كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا

كتابة : لبانه ميا
آخر تحديث : 30 نوفمبر 2021
كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا

لم تتغير كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا. ولاسيما أن الذهب من أهم المعادن الثمينة وأكثرها قوةً في الاقتصاد العالمي. كما ويعتبر الذهب مصدر أمانٍ للكثيرين فيعمدون إلى شرائه والاحتفاظ به. نظرًا لكونه مصدرًا للقوة والثروة. ولا سيما مع ارتفاع أسعار الغرام الواحد من الذهب باختلاف عياراته وبشكلًّ كبير في السنوات الأخيرة. كما ولايزال الغرام الواحد من الذهب مستمرًا بالارتفاع. حيث تجاوز غرام الذهب الواحد من عيار 21 سعر 200 ألف ليرة سورية في الأشهر الاولى من عام2021م. ولكن عاد للانخفاض التدريجي إلى مستوياتٍ سعرية أقل. وعلى الرغم من ذلك استمرت عمليات بيع وشراء الذهب على اختلاف عياراته المتداولة في الأسواق السورية. حيث أن أكثرها تداولًا عياري 18 و21. ونظرًا لأهمية الذهب ودوره في الاقتصاد العالمي كأقوى المعادن الثمينة المتداولة بين الناس. سنستعرض في هذا المقال كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا وشروطها.

وزن الذهب المسموح السفر به من سوريا

بلغت كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا 200 غرام فقط وذلك بعد تعديلها عام 2016م. مع العلم كانت كمية الذهب المسوح السفر بها من سوريا 500 غرام من الذهب عام 2014م. حيث عدلّ القرار من قبل مصرف سوريا المركزي ولايزال ساريًا حتى الآن. وبالتالي يسمح لجميع المسافرين بإخراج ذهب مصاغ شخصي بما لا يتجاوز الكمية المسموح بها من قبل مصرف سوريا المركزي. وذلك بوزن 200 غرام من الذهب بصحبة مسافر من سوريا. كما لا تدخل في مفهوم المصاغ الشخصي السبائك والليرات الذهبية. وذلك بجميع أنواعها وبشكلها الطبيعي إلا إذا كانت مشغولةً على شكل مصاغ شخصي. إلا في حال أراد شخص من أصحاب منشآت الصياغة وصنع المجوهرات إدخال مؤقت لكمية من الذهب. على سبيل المثال إدخال ذهب مؤقت بوزن 500 كغ خام. ومن المفروض ألا تكون على شكل سبائك وغير معدة للتداول النقدي. ولكن بهدف التصنيع وإعادة التصدير بعد منح الموافقة بالإدخال الموقت لوزن 500 كغ ذهب خام.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من امريكا.

شروط كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا

تخضع كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا مهما كان وزن الذهب بالغرام أو الكيلو غرام إلى مجموعة شروط. كما وتتعلق هذه الشروط بثلاثة أطراف هي المصدّر للذهب ومصرف تنظيم التعهد والأمانة الجمركية. وأهم الشروط:

  • الالتزام بالتعهد الخاص بتصدير الذهب المصنّع محليًا وما يتعلق به وفق ما تحدده الجمعية الحرفية للصياغة. وذلك قبل القيام بعملية تصدير الذهب مهما كان وزنه أو نوعه أو كميته.
  • يرتبط التعهد الخاص بتصدير الذهب من سوريا بمصرف واحد فقط مرخص له التعامل بالقطع الأجنبي.
  • تقديم المصدّر للذهب خارج سوريا مجموعة من الأوراق الخاصة للمصرف المتعامل معه في هذا الشأن.
  • تعهد بالتصدير النهائي.
  • تعهد التصدير المؤقت بغرض المشاركة في المعارض خارج سوريا.
  • إرسال المصدّر بعد تنظيم التعهد 4 نسخ إلى جهات محددة.
  • تأكيد المصرف من عدة أمور تخص المصدّر.
  • التأمين على تعهد إعادة الذهب الخام النهائية والمؤقتة.
  • مدة التعهد.
  • تسديد التعهد.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسوح السفر بها من تونس.

التعهد الخاص بالذهب للسفر به من سوريا

يلتزم جميع مصدرّي المعادن الثمينة المصنعة محليًا كالذهب بما فيها المصوغات الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة والماس. وأيضا مصدرّي مادة الذهب الكسر بعد تحويلها إلى سبائك ذهبية محددة العيار والوزن بتنظيم تعهد إعادة ذهب خام وفق عيار 24 قيراط حصراً وبكمية تعادل قيمتها قيمة المواد المراد تصديرها. وذلك وفق ما تحدده الجمعية الحرفية للصياغة قبل تصدير كمية الذهب للسفر به من سوريا.

كما ويلتزم المصدّر لكمية الذهب بتنظيم كافة التعهدات لدى مصرف واحد فقط. وذلك من المصارف المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي.

  ما هي الموانئ التجارية في غانا

الأوراق المطلوبة لمصرف تنظيم تعهد الذهب للسفر به من سوريا

يتوجب على المصرف منظم التعهد إلزام المصدّر عند تنظيم تعهد إعادة الذهب لأول مرة تقديم الأوراق التالية:

  • براءة ذمة صادرة عن مصرف سوريا المركزي تثبت عدم وجود تعهدات منظمة باسمه غير مسددة.
  • كما ويتوجب على المصرف الالتزام بعد تنظيم أي تعهد جديد للمصدّر. وذلك في حال تبين وجود تعهد تصدير مستحق على المصدّر وغير مسدد أو غير ملغى أصولًا.
  • بالإضافة إلى ذلك لا يحق للمصدّر تغيير المصرف الذي حدده لإقامة تنظيم التعهد بإعادة الذهب دون الحصول على الوثائق التالية:
    • وثيقة صادرة عن المصرف منظم التعهد بإعادة الذهب تثبت تسديده لجميع التعهدات المترتبة عليه تجاه المصرف.
    • براءة ذمة صادرة عن مصرف سوريا المركزي بتاريخ تقديم الطلب تثبت عدم وجود تعهدات إعادة ذهب خام منظمة باسمه غير مسددة.

شروط التعهد النهائي والمؤقت الخاص بالمشاركة في المعارض خارج سوريا

يشمل تعهد التصدير النهائي كمية الذهب المسموح السفر به من سوريا إلزام المصدّر للذهب بتنظيم تعهد إعادة الذهب الخام. وذلك بكمية تعادل قيمتها قيمة المواد المراد تصديرها من الذهب مهما كان وزنه أو نوعه. أيضا وفق ما هو محدد بموجب كتاب صادر عن الجمعية الحرفية للصياغة. بالإضافة إلى ذلك يتضمن كمية الذهب الخام المطلوب استيرادها. ولكن في حال تعهد التصدير المؤقت بغرض المشاركة في المعارض الخارجية يتعهد المصدّر بإعادة كامل الحلي والمجوهرات الذهبية إلى سوريا. وذلك مهما كان وزن الذهب أو نوعه للسفر به من سوريا وذلك بشكلٍّ مؤقت. كما وينظم تعهد التصدير بشكلٍّ مؤقت. ولكن في حال عدم إعادة المواد المصدر أو جزء منها من الحلي والمجوهرات الذهبية. وذلك لأيٍّ سببٍ كان يخضع الجزء غير المعاد من الذهب إلى تعهد التصدير النهائي الخاص بالذهب. حيث يتضمن كمية الذهب الخام المطلوب استيرادها.

الأوراق المطلوبة لتعهد إعادة الذهب الخام إلى سوريا

يلتزم المصدّر عند تنظيم تعهد إعادة الذهب الخام بتزويد المصرف منظم التعهد بالوثائق التالية:

  • شهادة تسجيل حديثة وهي شهادة حرفية صادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة لم يمضِ على إصدارها أكثر من عام.
  • بيان إخراج المصوغات الذهبية والمجوهرات المنظم من قبل الحرفي ومصدقًا من قبل الجمعية الحرفية للصياغة في 3 نسخ.
  • كتاب صادر عن الجمعية الحرفية للصياغة موقعًا ومختومًا بتاريخ تنظيم بيان إخراج المصوغات الذهبية والمجوهرات. وذلك على مسؤولية الجمعية في حال التصدير النهائي والمؤقت. كما ويبين فيه كمية الذهب الواجب إعادتها تسديدًا لتعهد التصدير. وأيضا يتضمن الكتاب قيمة المواد المراد تصديرها بالليرات السورية.
  • موافقة صادرة عن وزارة الاقتصاد السورية والتجارة الخارجية لإخراج الذهب. وذلك بغرض الاشتراك في المعارض الخارجية في حالة التصدير المؤقت.
  • تنظيم المصدّر التعهد على 4 نسخ وفق النماذج المعتمدة بهذا القرار وتوقيعها على مسؤوليته. وأيضا ختمها إضافة إلى جميع وثائق عملية تصدير كمية الذهب من قبل مصرف منظم التعهد.

الجهات التي ترسل إليها نسخ تنظيم تعهد إعادة كمية الذهب إلى سوريا

يوزع المصرف المسؤول عن تنظيم تعهد إعادة كمية الذهب إلى سوريا في 4 نسخ إلى الجهات الواردة أدناه:

  • يرسل المصرف نسخةً إلى الجمارك وبالتحديد إلى الأمانة الجمركية المسؤولة عن تصدير الذهب. كما وينسق بين المصرف والأمانة الجمركية حول كيفية الإرسال. وذلك بما يضمن صحة عملية الاستلام والتسليم. وأيضا ترفق هذه النسخة مع صورة مصدقة عن بيان إخراج الذهب وصورة مصدقة عن الكتاب الصادر عن الجمعية الحرفية. بالإضافة إلى ذلك يبين هذا الكتاب  كمية الذهب الواجب إعادتها تسديدًا لتعهد التصدير . كما وتعاد هذه النسخة إلى مصرف سوريا المركزي إلى قسم التصدير لدى فرع المحافظة التي نظّم فيها التعهد أو الفرع الذي ينوب عنه. وذلك بعد ملء الحقول الخاصة بالتسديد وختمها من قبل الأمانة الجمركية عند خروج كمية الذهب. وذلك عبر البريد الرسمي حصرًا.
  • نسخةً إلى مصرف سوريا المركزي ترسل بالبريد من قبل مصرف منظم التعهد الى قسم تصدير فرع المصرف المركزي. وذلك في محافظة تنظيم التعهد مرفقة بصورة مصدقة عن بيان إخراج كمية الذهب.
  • النسخة الخاصة بالمصدّر.
  • نسخة المصرف ويحتفظ بها مرفقةً بكافة وثائق التصدير.

الشروط الواجب توفرها في مصدر كمية الذهب من سوريا

يقوم المصرف منظم تعهد إعادة الذهب إلى سوريا بالتأكد من عدة أمور تخص مصدّر كمية الذهب من سوريا. وذلك بتوفر مجموعة من الشروط الخاصة الواجب توفرها في مصدّر الذهب. وفي حال عدم توفرها في المصدّر لا يسمح له بإخراج وتصدير كمية الذهب من سوريا. وأهم هذه الشروط:

  • تأكد مصرف منظم التعهد من سمعة العميل المصدّر لكمية الذهب وأصالة نشاطه.
  • مطابقة كمية الذهب الخام الواردة في الكتاب الصادر عن الجمعية الحرفية للصياغة. وذلك مع كمية الذهب المثبتة على التعهد.
  • التأكد من صحة المعلومات التي قام المصدّر بالتصريح عنها في التعهد. بالإضافة إلى ذلك إلصاق الطابع القانوني على النسخة الأولى منه.
  ما هي استخدامات وخصائص الذهب

وبعد تأكد المصرف منظم التعهد من كل الشروط الواجب توفرها في المصدّر يسمح له بإكمال باقي الإجراءات.

التأمين على تعهد إعادة الذهب الخام النهائي والمؤقت

يلتزم المصدّر عند تنظيم تعهد إعادة الذهب الخام سواء النهائي أو المؤقت بدفع 5% من القيمة المحددة بالليرات السورية. وذلك ضمن الكتاب الصادر عن الجمعية الحرفية للصياغة كتأمين في حساب مجمد لدى المصرف منظم التعهد. كما ويعيد المصرف كامل المبلغ بعد تسديد التعهد كاملًا ضمن المهلة المحددة أو إلغاء التعهد أصولًا. كما ويلتزم المصرف عن طريق إدارته العامة بتحويل كامل مبلغ التأمين إلى حساب التأمين على صادرات كمية الذهب المفتوح في مصرف سوريا المركزي. أيضا يجوز للمصرف منظم التعهد الاستعاضة عن استيفاء التأمين 5% من القيمة المحددة بالليرات السورية. وذلك من المصدّر في حالة ضمانة المصرف نفسه أو كفالة تسديد صادرة عن أحد المصارف العامة. كما ويلتزم مصرف التعهد بتحويل كامل مبلغ التأمين إلى حساب التأمين على صادرات الذهب في المصرف المركزي من أمواله الذاتية.

مدة تعهد إعادة كمية الذهب إلى سوريا

تحدد مهلة تقديم التعهدات إلى الأمانات الجمركية للقيام بإجراء تصدير كمية الذهب من سوريا بمدة شهر. وذلك من تاريخ تنظيم التعهد وفي حال انقضاء المدة المذكورة دون قيام المصدّر بتصدير كمية الذهب. بالتالي يعتبر التعهد لاغيًا ويتوجب على المصدّر إعادة جميع النسخ إلى مصرف سوريا المركزي مؤشرًا عليها بكلمة ملغى. وذلك خلال مدة أقصاها 15 يوم من تاريخ انتهاء الصلاحية. كما ويحق للمصدّر إلغاء التعهد المنفذ قبل انقضاء مدة 15 يوم من تاريخ انتهاء الصلاحية. بالإضافة إلى ذلك يتوجب على المصدّر إعادة جميع النسخ إلى مصرف سوريا المركزي مؤشرًا عليها بكلمة ملغى. كما وتحدد مهلة تسديد تعهد إعادة كمية الذهب الخام بشهر من تاريخ خروج كميات الذهب المثبت على التعهد. وذلك من قبل الأمانة الجمركية التي خرجّت كمية الذهب المصدرة عن طريقها من حلي ومصوغات ذهبية، وذلك في الحقل المخصص للجمارك.

تسديد تعهد إعادة كمية الذهب إلى سوريا

يسدد تعهد التصدير النهائي ضمن المهلة المحددة بشهر من تاريخ خروج كمية الذهب. وذلك بموجب تقديم استمارة إدخال ذهب خام بكميات مطابقة للكمية المحددة في كتاب الجمعية الحرفية. كما يجب أن يكون تاريخ إدخال الذهب الخام لاحقًا لتاريخ خروجه من الأمانة الجمركية. كما ويسدد تعهد التصدير المؤقت ضمن المهلة المحددة بشهر من تاريخ خروج كمية الذهب. وذلك من خلال إعادة ذات الحلي والمجوهرات التي أخرجت من سوريا بعد الكشف عليها من قبل الأمانة الجمركية والجمعية الحرفية للصياغة. وإذا لم يعيد المصدّر كمية الذهب كاملًا أو جزءًا منه يسدد التعهد بعد مراجعة الجمعية الحرفية. كما يحصل على كتاب يبين قيمة الذهب الخام المتوجب إعادته بحسب نتائج الكشف عليه. أيضا يقدم المصدّر الوثائق المؤيدة لطلبه إلى مصرف منظم التعهد ليرفقها بصورة عن استمارة استيراد الذهب الخام. أيضا يرفق معها مذكرة التسديد المقدمة للمصرف المركزي. كما وينظم مصرف منظم التعهد مذكرة تسديد في 3 نسخ توزع إلى المصدّر والمصرف المركزي ومصرف منظم التعهد.

الشروط الواجب توفرها في الحرفي ناقل الذهب في سوريا

يسمح للحرفي ناقل الذهب والراغب بنقل كمية من الذهب على اختلاف وزن الذهب بالكيلو غرام أو الغرام. وأيضا على اختلاف عيار الذهب ونوعه في سوريا توفر مجموعة من الشروط،  أهمها:

  • يجب أن يكون الحرفي ناقل الذهب والراغب بذلك مسجلًا في الجمعية الحرفية للصياغة. كما يجب إبراز وثيقة تسجيل تفيد بذلك.
  • أن يكون الحرفي ناقل الذهب والراغب بذلك بريء الذمة تجاه وزارة المالية السورية.
  • التزام الحرفي ناقل الذهب بتقديم وثيقة لنقل الذهب داخل الأراضي السورية وفق نموذج مخصص لهذه الغاية.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار سوريا.

وأخيرًا في نهاية هذا المقال. يتضح لدينا كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا في حال الحلي شخصي. أيضا ما يتعلق بالذهب المصدر خارج سوريا أو الخام المستورد بقصد التصنيع وإعادة التصدير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

380 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *