وزن الذهب المسموح في المطار سوريا

آخر تحديث : 26 نوفمبر 2021
وزن الذهب المسموح في المطار سوريا

كيف لي أن أعرف ما هو وزن الذهب المسموح به في مطار سوريا سواءً كنت أرغب مغادرة الأراضي السورية أو أود السفر إليها؟ وهل تختلف كميات الذهب المسموح بها عند الدخول أو الخروج من سوريا؟ أيضًا هل هنالك قيود عند التنقل فيما بين المحافظات السورية فيما لو كان الأشخاص يحملون كميات كبيرةً من الذهب؟

لا شك أن كل الدول العربية والعالمية تضع عدة ضوابط حول كميات الذهب المسموح السفر بها، وتختلف الرسوم الجمركية والعقوبات المترتبة عند مخالفة هذه الضوابط، ولكن في مقالنا اليوم سنختص بالذكر الجمهورية العربية السورية وما حددته من شروط على كميات الذهب المسموح بها في مطاراتها سواءً عند الدخول إليها أو الخروج من أراضيها، بالإضافة لذلك سنطلعكم على آلية نقل الذهب فيما بين محافظات سوريا على وجه الخصوص.

المبالغ النقدية المسموح المرور بها عبر مطارات سوريا

في الواقع إذا كنت من الراغبين بالسفر من أو إلى سوريا عليك أن تأخذ بعين الاعتبار، أن المرور عبر المطار له العديد من الشروط وذلك بالنسبة للأمتعة والمبالغ المالية التي تحملها على وجه الخصوص، إذ إنه ثمة عقبة ما أمام تمرير المبالغ النقدية والذهب بشكل خاص، حيث تعمل الجمارك على تحديد مبلغ نقدي مسموح المرور به إلى خارج سوريا وآخر مسموح الدخول به إلى سوريا، ولا يسمح للمسافر أن يتجاوز هذا المبلغ.

إذا أردت أن تحول المال إلى الخارج أو إلى داخل سوريا عبر إحدى الشركات المصرفية فإن المبلغ المسموح لا سقف له، ولكن عند إدخاله نقدًا فيمكنك أن تدخل 100 ألف دولار فقط إلى داخل سوريا عبر المطار، بالإضافة إلى أنه يجب التصريح عن المبلغ عند الأمانة الجمركية، أما في حال أردت أن تخرج مبلغًا نقديًا من سوريا فيسمح لك بإخراج 10 آلاف دولار فقط.

  وزن الذهب المسموح في المطار لبنان

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار مصر

كمية الذهب المسموح السفر بها من مطار سوريا

لا بد من أن كل الدول تحدد كميات الذهب المسموح الخروج بها من المطار. وتختلف الشروط والأحكام والضوابط حول هذا الشأن من مكان لآخر، إلا أنه في سوريا قد جرى السماح لكل الأشخاص المسافرين من سوريا بحمل ما يزيد عن 500 غرام من الذهب في عام ٢٠١٤، ولكن مع مرور الوقت أصدرت قرارات جديدة تقتضي بعدم السماح للمسافرين من سوريا إخراج أكثر من 200 غرام من الذهب، وهذا القرار يشمل جميع الأشخاص سواءً كانوا مقيمين في سوريا أو غير مقيمين، ولكن يتوجب على كل الأشخاص غير المقيمين تقديم تصريح يكونوا قد حصلوا عليه عند دخولهم لسوريا بكميات الذهب التي يمتلكونها ليستطيعوا إخراج الذهب مجددًا، ومن الممكن أن يكون الذهب عبارة عن مصاغ أو مشغولات للاستخدام الشخصي، مع العلم أن كل الأشخاص المخالفين لهذا القانون والذين يحملون أكثر من 200 غرام من الذهب في مطارات سوريا سيخضعون للعقوبات المحددة من قبل الجمارك وهم مجبرون على دفع الرسوم الجمركية المترتبة عليهم.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار الجزائر

كمية الذهب المسموح السفر بها إلى سوريا

في الحقيقة عند وصولك إلى مطار سوريا وبحوزتك وزن ذهب يزيد عن 100 غرام ستتعرض مباشرةً للمسائلة القانونية. وستكون مرغمًا على دفع رسوم جمركية محددة من قبل الدستور العام للجمارك. لذا حاول قدر المستطاع الالتزام بالشروط والضوابط التي وضعت. إذ إن القوانين صارمة حول هذا الموضوع وتطبق القوانين على كل أشكال الذهب من مصاغ ومشغولات وسبائك وغيرها. وقد جاءت جملة هذه القرارات نتيجةً لضبط كميات كبيرة من تهريب الذهب. ولذلك حدد وزن وكميات محددة للذهب مسموح الدخول بها إلى أراضي الجمهورية العربية السورية.

  وزن الذهب المسموح في المطار عمان

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

آلية نقل الذهب داخليًا عبر المطارات السورية

قبل كل شيء وضع المصرف المركزي في سوريا بالتعاون مع بعض جمعيات الصاغة في سوريا آلية لتمرير الذهب ضمن المحافظات السورية. حيث تتضمن هذه الآلية الذهب المصنع والحلي وكذلك الذهب الكسر وما إلى ذلك.

بالنسبة لسبائك الذهب يسمح نقلها عبر مطارات محددة ويجب على المسافر الذي يرغب بتمرير سبائك الذهب عبر المطارات بأن يمتلك براءة ذمة موقع عليها من وزارة المالية. علاوة على ذلك يجب أن يحمل تصريحًا لنقل الذهب ضمن المحافظات السورية فقط. وينبغي أن يقدم تصريحًا عن نوعية الذهب المنقول ووزنه وعياره.
ويجري تقديم جميع تلك الوثائق إلى أمانة الجمارك السورية تطابق وزن الذهب المرغوب نقله مع الوزن المصرح به. وبعدها تحتفظ أمانة الجمارك بالذهب إلى أن تفحص عيناته كلها من قبل خبير من جمعية الصاغة ومختص من الطاقة الذرية. حيث يجرى هذا الفحص في يوم محدد من الأسبوع. فإذا تطابقت سبائك الذهب المنقولة مع الوزن والعيار والكمية المسموح بها تمر حينها سبائك الذهب بدون أية مشكلة.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من العراق

ومن هنا نجد أننا قد أضفنا عبر مقالنا اليوم كل المعلومات المتعلقة بوزن الذهب المسموح في مطار سوريا. وفي رأيي الشخصي يجب توخي الحذر عند التنقل بكميات ذهب كبيرة سواءً كان عند الدخول، أو الخروج من سوريا، أو حتى عند التنقل داخلها. لأن كل القوانين والعقوبات المترتبة على مخالفة الأحكام العامة لدستور الجمارك في سوريا صارمة للغاية، ولن تكون العقوبات بسيطة أبدًا والرسوم المقابلة لذلك عالية جدًا. لذا على الجميع معرفة كيفية التصرف لتفادي هذه العقوبات والرسوم والالتزام بالقوانين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2843 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.