كتابة محتوى تسويقي ابداعي

كتابة : عمار البسيوني جيد
آخر تحديث : 6 أبريل 2021
كتابة محتوى تسويقي ابداعي

كتابة محتوى تسويقي ابداعي، بغض النظر عن رأيك أو ما تسمعه من الآخرين، لا يجب أن تتعارض الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى التسويقي الجيد. إذ توجد الكثير من القواسم المشتركة بين مهارتي الإبداع والتسويق،  فإذا تمكنت من صياغة جمل شيقة ومقنعة وصحيحة نحويًا، يمكنك عندئذ أن تتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي إبداعي.

نصائح هامّة لكتابة محتوى تسويقي ابداعي

تتطلب كتابة المحتوى التسويقي الإبداعي تحقيق التوازن بين الإبداع في الكتابة من جهة وآلية تسويق المقال لضمان وصوله للجمهور المستهدف من جهة أخرى، خاصة بالنسبة للكاتب الذي يمتلك موهبة الإبداع فطرياً. لكن كيف يمكن للكاتب الإبداعي كتابة محتوى تسويقي إبداعي جيد؟ وما هي بعض الأساليب التي يمكن أن تساعده في التوازن المطلوب؟ فيما يلي بعض النقاط الهامّة التي يجب مراعاتها:

  1. حافظ على البساطة في المحتوى الذي تكتبه

على عكس قرّاء الرواية أو القصة القصيرة، يميل قارئ المحتوى التسويقي الإبداعي إلى القراءة السريعة للنص كما لو كان يتصفح جريدة. وبالتالي فإن المحتوى الجيد لا يخفي الفكرة الرئيسية التي يدور حولها في منتصف نص طويل. بل يجب على الكاتب المتمرس توضيح أفكاره من خلال الاستعانة بقوائم نقطية أو مرقمة وفقرات قصيرة بعناوين فرعية يسهل قراءتها بسرعة.

  1. كن أصيلاً في المحتوى المقدم

يمل الناس من قراءة المحتوى ذو الأسلوب المكرر الذي قد يُصادف في المقالات التي تفتقر للصياغة المناسبة والأسلوب المبتكر. وهنا يجب أن يركز الكاتب على أصالة المحتوى الذي يقدمه وعليه أن يعمل جاهداً لتطوير مكانته الخاصة التي تعبر عنه دوناً عن الكتّاب الآخرين. ومن المفيد أن يتذكر أن الممثل الكوميدي الناجح لا يسرق النكات أبداً وإنما يجدد نفسه في كل مرة يقدم النكات فيها. تذكر دائماً أن تكون أصيلاً ولا تسرق أفكار الآخرين وتقدمها على أنها أفكارك الخاصة.

  1. اعرف جمهورك

بالتأكيد لن تكتب قصة رومانسية لجمهور يهتم بالخيال العلمي. كما لن تلجأ لاستخدام الكثير من المراجع والمقارنات التي تهم الجيل الشاب إذا كنت تكتب لجمهور من الناس في منتصف العمر. وإذا كان معظم قرائك من العازبين، فلن تتحدث عن الأطفال في كل جملة تكتبها.

يجب عليك أن تركز دائماً على اهتمامات الجمهور الذي تكتب اله حتى تضمن قراءات كثيرة لمحتواك.

  1. اهتم بسرد أفكارك بالشكل الأمثل

يحب الناس عادةً الحكايات والقصص. ويتضح ذلك من انجذاب الجمهور لحضور السينما أو قراءة حكايات ما قبل النوم للأطفال.

غالبًا ما تركز الكتابة الإبداعية على السرد، وهذا يتناسب تمامًا مع تسويق المحتوى. حيث إن تقديم المعلومات بتنسيق سردي يوزع التفاصيل المهمة ويأخذ القرّاء في رحلة تضمن جذب الجمهور.

  1. أظهر فعلاً ولا تكتفي بالقول فقط

لا يتحدث كاتب المحتوى الجيد فقط عن جودة منتجه الإبداعي. بل يوضح أفكاره بطريقة مبتكرة في كل مرة بما يسمح للقارئ بالتوصل إلى استنتاجه الخاص ويحثه على انتظار المزيد من الكاتب. فإذا كان التسويق جيداً بدرجة كافية، فسيقرر القارئ أنه بحاجة إلى قراءة كل جديد من إنتاج هذا الكاتب.

لا تفكر أبداً بأن  الكتابة الإبداعية تتنافى مع تحقيق الربح من خلال التسويق الجيد، حيث لا يتطلب الأمر سوى القليل من الممارسة والقليل من الصبر والاستعداد لصقل المهارات التي لديك بالفعل.

فإذا كنت تخطط لجذب جمهورك عن طريقة كتابة محتوى تسويقي إبداعي. سيكون من الجيد لك قراءة هذا المقال والاستفادة من أفكاره قبل الشروع بكتابة مقالتك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

74 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *