عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية بالخطوات يعدّ أمرًل سهلًا جدًا حتى بالنسبة للمبتدئين. حيث يوفر موقع ووردبريس قوالبًا جاهزة لإنشاء مدونة  ووردبريس بشكل مجاني تمامًا، وبدون أي معرفة بلغات البرمجة. بالطبع، تفيدك المدونة في مشاركة أفكارك مع العالم من خلال نشر مقالات متنوعة عن أي موضوع تريده. وتجدر الإشارة هنا إلى أن موقع ووردبريس هو الموقع الأول في العالم لإنشاء المدونات وإدارتها بشكل احترافي.  انشاء موقع على الووردبريس لذا، سنتعرف من خلال هذا المقال إلى طريقة عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية بالخطوات التفصيلية والصور.

عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية بالخطوات

يمكنك عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية باتباع الخطوات التالية:

  1. لعمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية، ادخل إلى الإصدار العربي من موقع ووردبريس من هنا ثم اضغط على زر “الشروع في”.
  2. بعد ذلك، عليك إدخال البريد الإلكتروني، اسم المستخدم وكلمة مرور، وذلك كما هو موضح بالصورة ثم اضغط على زر المتابعة باللون الأزرق.
  3. الآن، عليك إدخال اسم المدونة، اسم مجال أو تخصص المدونة. بالإضافة إلى هدف إنشاء المدونة على موقع ووردبريس. كما يجب تحديد مستوى خبرتك في إنشاء المواقع الالكترونية. بعد إدخال جميع تلك المعلومات، اضغط على “متابعة”.
  4. اختر اسم نطاق مدونتك، والذي سيحدد عنوان URL الخاص بمدونتك على موقع ووردبريس. لعمل مدونة مجانية على موقع ووردبريس، عليك اختيار نطاق فرعي مثل (wordpress.com).
  5. لإكمال عمل مدونة مجانية على موقع ووردبريس، اختر الخطة المجانية ثم انقر على زر “البدء مع مجانًا” الموجود في اليمين.
  6. الآن، اكتمل إنشاء مدونتك المجانية على موقع ووردبريس بشكل كامل.

عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية بالخطوات

شاهد أيضًا: انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية شرح بالتفصيل

لوحة التحكم المدونة على موقع ووردبريس

بمجرد الانتهاء من إنشاء المدونة المجانية على موقع ووردبريس وفق الخطوات السابقة، سيتم نقلك إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة حيث بإمكانك رفع أيقونة خاصة بالمدونة التي أنشأتها. كما يظهر في لوحة التحكم جميع إحصائيات زوار المدونة والمشاهدات وتسجيلات الإعجاب والتعليقات وغيرها. بإمكانك التحكم في أقسام مدونتك من خلال لوحة التحكم مع خاصية رفع الصور والفيديوهات وغيرها.

إضافة موضوع جديد بعد عمل مدونة على موقع ووردبريس بالخطوات

لإنشاء موضوع جديد على مدونتك المجانية التي قمت بإنشائها على موقع ووردبريس بشكل مجاني، عليك اتّباع ما يلي:

  1. اضغط على زر “أضف” الموجود بجانب مقالات المدونة في العمود الأيمن في لوحة التحكم أو اضغط على زر “اكتب مقال” الموجود في اليسار العلوي.
  2. الآن، ستنتقل إلى صفحة تحرير المقال على ووردبريس. حيث يمكنك كتابة عنوان المقال وإضافة المحتوى النصيّ.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من شريط التنسيق الخاص بإضافة الصور وتقسيم الفقرات وغيرها.
  4. كما يمكنك كتابة المقال بعد الانتقال إلى نسخة html الموجهة للمختصين في البرمجة من أعلى شريط التنسيق ناحية اليسار. ولكن، لا ننصحك بالانتقال إليها للتحرير إن لم تكن تملك خبرة برمجية.
  5. بعد الانتهاء من كتابة مقالك الأول على المدونة المجانية التي أنشأنها على موقع ووردبريس، يمكنك النقر على زر معاينة. حيث يساعدك هذا الخيار في رؤية شكل ظهور المقال للقارئ قبل نشره والتعديل عليه. أمّا إن كنت راضٍ عن المقال الذي كتبته، فانقر على خيار “نشر”.

شاهد أيضًا: المقالات الفورية فيس بوك ووردبريس وتركيب الاضافة

التعديل على قوالب ووردبريس بعد عمل مدونة مجانية

بالطبع، يتيح موقع ووردبريس إمكانية الاختيار بين قوالب أو ثيمات مختلفة عند عمل مدونة مجانية على الموقع. حيث يمكنك اختيار شكل المدونة، ألوانها، وتنسيقها بسهولة وبشكل مجاني تمامًا. وذلك باتبّاع الخطوات التالية:

  1. اضغط على زر قوالب ووردبريس، الموجود في العمود الأيمن لصفحة التحكم الخاصة بك.
  2. سوف تظهر أمامك مجموعة من القوالب لتختار منها، كما هو موضح بالصورة أدناه.
  3. لمعاينة شكل إحدى هذه القوالب على المدونة، اضغط على النقاط الثلاث الموجودة في اليسار السفلي من صورة القالب، واختر “معاينة”.
  4. بينما يمكنك تطبيق القالب على مدونتك بشكل دائم بالضغط على خيار “تفعيل” من نفس القائمة السابقة.

كما تجدر الإشارة إلى إمكانية تحميل القوالب الخاصة بك واستخدامها في ووردبريس. وذلك عن طريق بروتوكول FTP المتوافق مع ثيمات ووردبريس المجانية.

شاهد أيضًا: قوالب ووردبريس مجانا جميلة وعصرية متوافقة مع محركات البحث

إضافة هوية لمدونتك المجانية على موقع ووردبريس

تعبر المدونة عنك وعن أفكارك، وهذا ما عليك عكسه من خلال خيارات التخصيص. لا تترك مدونتك تظهر كأي موقع آخر. بل عليك إضافة لمستك الشخصية باتّباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على زر تخصيص الموجود على يمين القائمة.
  2. اكتب نبذة مختصرة عن نشاط وهدف مدونتك. كما يمكنك إضافة الألوان والخلفيات، وتغيير خطوط الكتابة.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة صورة غلاف للمدونة مع تحديد شكل القوائم وإعدادات الصفحة الرئيسية.

الربح من مدونة ووردبريس المجانية

الآن، وبعد إكمال خطوات عمل مدونة مجانية على موقع ووردبريس، يمكنك البدء بتحقيق الربح من خلال إحدى الطرق التالية:

  • الربح من مدونة ووردبريس المجانية من خلال غوغل أدسنس عند كتابة المقالات المتوافقة مع SEO.
  • تحقيق الربح من مدونة ووردبريس عن طريق مشاركة رابط الأفلييت أو التسويق بالعمولة أسفل كل مقالة، وكسب المال من كل عملية شراء تتم من خلالك.
  • الربح من تدوين المراجعات حول أجهزة أو منتجات معينة، وذلك بعد التعاقد مع شركات معينة للتسويق لبضائعها.

شاهد أيضًا: الربح من ادخال بيانات منتجات على الووردبريس و اوبن كارت

استضافة ووردبريس مجانية

بالطبع، فإن عمل مدونة مجانية على موقع ووردبريس يتضمن أيضًا إيجاد استضافة مناسبة ومجانية لموقعك. ونعني بالاستضافة عرض الموقع الالكتروني أمام المستخدمين ونشره على الويب. بدون الاستضافة لا يمكن لأي شخص إيجاد موقعك على محركات البحث والدخول إليه.

تقدم بعض الشركات خدمات استضافة مجانية لمدونات الووردبريس ولكن بميزات محدودة. حيث تتحكم تلك الشركات بمساحة التخزين المتاحة لك وسرعة نقل البيانات والنسخ الاحتياطي وغيرها من الأمور. بشكل عام، ننصحك كمبتدئ بالاستفادة من خدمات الاستضافة المجانية من شركات مثل 000webhost وfreehosting.

إضافات ووردبريس

بعد عمل المدونة المجانية الخاصة بك على موقع ووردبريس، ننصحك باستخدام إضافات ووردبريس لتسهيل التعامل مع مدونتك. ومن أهم تلك الإضافات:

  • JetPack: تساعد على تحسين أداء الموقع وقياس تفاعل الزوّار. طبعًا، مع إظهار مصدر تلك الزيارات وعددها لكل صفحة.
  • Yoast SEO: من أشهر إضافات ووردبريس. حيث تساعدك على ضبط مقالك بشكل يتوافق مع الـ SEO ويتصدر محركات البحث. كما تفيد في تحسين الأرشفة وخدمة بث الأخبار RSS والتحكم بوصف ميتا وغيرها.
  • Google XML Sitemap: يبحث غوغل في خرائط المواقع المضافة عليه عند إظهار نتائج البحث. لذا، لا بد من توليد خريطة XML لمدونتك وتحديثها باستمرار لضمان تصدر محركات البحث.

أخيرًا، وبعد معرفة طريقة عمل مدونة على موقع ووردبريس مجانية بالخطوات. تجدر الإشارة إلى إمكانية إدارة المدونة الخاصة بك على موقع ووردبريس على الويب أو من خلال تطبيق ووردبريس المتوافق مع أنظمة أندرويد وآيفون.