انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية شرح بالتفصيل

كتابة : هالة عباس خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية شرح بالتفصيل

انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية فإذا كنت تقرأ هذا المقال، اسمح لي أن أكون أول من يرحب بك في عالم التدوين الرائع. إنه عالم كبير وهناك الكثير لنتعلمه. لكن البدء لا يجب أن يكون صعبًا. فإن بدء مدونة هو في الواقع أسهل جزء. والأصعب هو أن تكون متسقًا مع كتاباتك. لكن خصننا في منصة تجارتنا الإلكترونية هذا المقال عن الجزء السهل. ذلك باتباع الخطوات الموضحة هنا عن كيفية عمل مدونة موقع WordPress، ستنشئ مدونةً جميلة المظهر وسهلة الاستخدام في الغالب. وأفضل ما فيها للجميع، أنها مجانية تمامًا. فما تنتظر؟ تناول مشروبًا، ربما وجبة خفيفة، وسنبدأ.

انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية

انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية لتحقق من خلالها الأرباح تتلخص بالخطوات التالية التي سنشرحها واحدةً تلو الأخرى وهي:

  • الإعداد الأساسي لانشاء مدونة ووردبريس wordpress.
  • إدارة المحتوى الأساسية لمدونة ووردبريس wordpress مجانية.
  • كتابة منشورك الأول في مدونة ووردبريس wordpress.
  • تنظيم مشاركاتك في مدونة ووردبريس wordpress.
  • وضع السمات في مدونة ووردبريس wordpress.
  • كيفية إطلاق مدونة ووردبريس wordpress.

الإعداد الأساسي لانشاء مدونة ووردبريس wordpress

كيفية عمل مدونة موقع WordPress مجانية هو الآتي: :

  1. انقر فوق البدء في الزاوية العلوية اليمنى من فوق (Start Website) لبدء إنشائه الصفحة الرئيسية لموقع WordPress.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  2. ثم املأ نموذج التسجيل القياسي إلى حد ما مع بريد إلكتروني صالح واسم المستخدم المفضل لديك وكلمة المرور. بدلًا من ذلك، يمكنك تسجيل الدخول مباشرةً باستخدام حساب Google الخاص بك لتوفير بعض الوقت.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  3. الآن، قبل الانتقال إلى الخطوة التالية، تحقق من حساب البريد الإلكتروني الذي قدمته. ستتلقى بريدًا إلكترونيًا به زر يتعين عليك النقر فوقه لتنشيط حسابك وإثبات أن عنوان البريد الإلكتروني هو في الواقع ملكك.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  4. ستعود إلى إعداد موقع الويب الخاص بك، حيث يجب عليك ملء بعض المعلومات الأساسية حول موقعك. في حالتي، قررت أن أشارك الوصفات، لذلك ملأت النموذج وفقًا لذلك. لأن الأكل موضوع جيد وعالمي على الجميع القيام بذلك. ومن أجل هذا المثال، أنا مبتدئ في انشاء مدونة ووردبريس، لذلك صنفت نفسي كـ “1” على المقياس في الأسفل. وبناءً على الرقم الذي تحدده، سيقدم لك WordPress الكثير من النصائح والنصائح للمبتدئين، أو يتيح لك اكتشاف الأشياء بنفسك.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  5. بعد ذلك، سيتعين عليك اختيار عنوان (يُعرف أيضًا باسم URL) لموقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال، وصفات rocksohard متاح هنا. الآن، ما لم ترغب في إنفاق الأموال على اسم المجال الخاص بك، يجب عليك فقط اختيار الخيار المجاني بالقرب من الجزء العلوي.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  6. في الشاشة التالية، ستحتاج إلى اختيار الخطة المجانية.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس

إدارة المحتوى الأساسية لمدونة ووردبريس wordpress مجانية

الأن بعدأن أتممت خطوات انشاء مدونة ووردبريس ينبغي عليك وضع بعض المحتوى قبل السماح لأي شخص آخر بمشاهدة موقع الويب الخاص بك. ولكن قبل أن نبدأ في ذلك، دعني أشرح لك بسرعة الفرق بين “المنشورات” و “الصفحات” في WordPress.

  • المنشورات هي فقط تلك، منشورات مدونتك. إنها أجزاء من المحتوى ستظهر بترتيب زمني عكسي، وستقضي معظم وقتك عليها.
  • الصفحات أكثر ثباتًا، وعادة ما تكون مرئية دائمًا للمستخدم في شريط التنقل. كما أن هذا هو المكان الذي تضع فيه أشياء مثل معلومات الاتصال الخاصة بك (“اتصل بنا”)، وقصتك الشخصية (“نبذة عني”)، وهذا النوع من الأشياء.

كيفية كتابة منشورك الأول في مدونة ووردبريس wordpress

لكتابة منشورك الأول بعد انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية، اتبع الخطوات التاليو:

  1. انقر على زر “إضافة” في القائمة اليسرى، أو الزر “كتابة” في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

    انشاء مدونة ووردبريس
    انشاء مدونة ووردبريس
  2. بعد ذلك، فقط ابدأ في الكتابة! النص الكبير في الأعلى هو العنوان الخاص بك، وكل شيء أدناه هو محتوى المنشور نفسه. حيث تقسم أحدث إصدار من محرر المحتوى كل المحتوى الخاص بك إلى “كتل”. وكل فقرة وكل صورة وكل شيء آخر هو “كتلة” خاصة بها، ويمكن نقل جميع الكتل إلى أجزاء أخرى من منشورك حسب الرغبة.

    انشاء مدونة ووردبريس wordpress
    انشاء مدونة ووردبريس
  3. اضغط على زر “نشر” الأزرق في الجزء العلوي الأيمن. سيتم سؤالك عما إذا كنت قد أعددت كل شيء، وأنت راضٍ عن مشاركتك، ثم اضغط على الزر مرة أخرى لإكمال العملية.

كيفية تنظيم مشاركاتك في مدونة ووردبريس wordpress

عندما تكتب الكثير من منشورات المدونة بعد انشاء مدونة ووردبريس خاصتك. من الجيد أن تبقيها مصنفةً ومنظمةً. فالأدوات الرئيسية المستخدمة لتنظيم مشاركاتك هي “الفئات” و “العلامات”. حيث تعد الفئات والعلامات مفيدةً أيضًا لمحركات البحث، مما يعني أنه سيتمكن الأشخاص من العثور على مشاركاتك بسهولة أكبر.

5
ووردبريس

كما يمكن إضافة العلامات والفئات من شاشة ما بعد الإنشاء. ويُقصد بالفئات أن تكون عامةً وليست محددةً بشكل مفرط. لذلك في حالتنا، قد تشمل الفئات: طعام مكسيكي، طعام يوناني، وصفات سهلة، وصفات صلبة، وصفات فرن، وما إلى ذلك. قد تتناسب الوصفة مع أكثر من فئة واحدة، ولكنها عادةً لا تتناسب مع الكثير منها. كما الفئات هي أيضًا هرمية، مما يعني أنه يمكن أن يكون لديك “فئات رئيسية” و “فئات فرعية” فمثلا: الطعام المكسيكي، كاساديا، جورديتاس، تاكو، كارن اسادا، طعام يوناني، زبادي.

من المفترض أن تكون العلامات محددة تمامًا، ويمكنك تضمين أكبر عدد تريده لكل منشور. في مثالنا، يمكنك تضمين المكونات والعلامات التجارية المفضلة وأجزاء صغيرة أخرى من البيانات المفيدة، مثل: Tortillas وCheese وCilantro وQueso San Jacinto (علامة تجارية) وما إلى ذلك. فقط اكتبهم واستخدم الفاصلة للفصل بينهم.

4
wordpress

كيفية وضع السمات في مدونة ووردبريس wordpress

السمات هي في الأساس تصميمات بديلة لموقع الويب الخاص بك تسمح لك بتغيير شكل مدونتك وأسلوبها وتخطيطها وألوانها تمامًا. حيث يمكنك اختيار واحدة تتناسب مع علامتك التجارية الحالية، أو الانطلاق وتجربة شيء جديد.

  1. للبدء، انقر على زر “السمات” على اليسار. نعم، انقر فوق الزر الصغير. لا تنقر فوق تخصيص الآن. بعد ذلك، تأكد من تحديد السمات المجانية لتبدأ.

    44
    wordpress
  2.     بمجرد تحديد المظهر الذي يعجبك، يمكنك النقر فوق “تخصيص”. سينقلك هذا إلى شاشة حيث يمكنك تغيير خيارات متنوعة مثل الألوان في المظهر الخاص بك. العب مع هذا. انقر فوق الزر “نشر” على اليسار لحفظ التغييرات. إذا لم تعجبك التغييرات التي أجريتها، فلا تنقر عليها.

    2
    wordpress
  3. الإضافات: الآن، المكونات الإضافية مثيرة للاهتمام، لكنها غير متوفرة في الخطة المجانية. يجب عليك الترقية إلى خطة الأعمال للحصول عليها، ولكن يجب أن تعرف ما هي. وبشكل أساسي، تعمل الإضافات على توسيع وظائف WordPress. يمكنهم إضافة نماذج اتصال أو خيارات تخطيط جديدة أو متاجر عبر الإنترنت أو تحويل مدونتك إلى منتدى عام. يمكنهم فعل أي شيء يمكن للمبرمج أن يفكر فيه، وهناك الكثير منهم. ولكن طالما أنك تعمل على الخطة المجانية، فلا تقلق بشأن المكونات الإضافية كثيرًا. ركز على تعلم ما يمكن أن يفعله WordPress بمفرده.

    1
    wordpress

كيفية إطلاق مدونة ووردبريس wordpress

وها نحن هنا في الخطوة الأخيرة. الآن بعد أن أصبح لديك بعض المحتوى، وربما قررت موضوعًا لموقع الويب الخاص بك، فقد حان الوقت للعودة إلى قائمة التحقق هذه من قبل. كما يمكنك إكمال أكبر قدر تريده (لست بحاجة إلى تسجيل مجال مخصص، أو تنزيل التطبيق)، ولكن الجزء المهم هو النقر فوق الجزء الموجود في أسفل قائمة التحقق التي تقول “ابدأ تشغيل موقعك.

ما هي فوائد ترقية مدونة ووردبريس wordpress

الآن بعد انشاء مدونة ووردبريس ووضعها في قيد التشغيل، فلماذا تريد إنفاق الأموال عليها؟ حسنًا، فبمجرد وصول الكثير من الزوار، قد ترغب في توسيع وظائف موقع الويب الخاص بك، وقد ترغب في المزيد من العلامات التجارية المخصصة، وستحتاج بالتأكيد إلى مساحة تخزين أكبر لجميع تلك الصور الرائعة للطعام. علاوة على أنك ستحصل على اسم مجال مخصص، مثل “recipesrocksohard.com”، بدلاً من “recipesrocksohard.home.blog”. كما وتوفر الخطط المدفوعة كل هذا وأكثر: فهي تزيل أيضًا جميع إعلانات WordPress، وتمنحك إمكانية الوصول إلى المزيد من السمات والتخصيص ، ويسهل تحقيق الدخل منها. ستتمكن أيضًا من تحميل السمات من مواقع الويب التابعة لجهات خارجية، مثل مستودع قوالب WordPress الرسمي، أو الحصول على سمات مميزة من مواقع مثل ThemeForest.

بالنسبة إلى المكونات الإضافية، ستتمكن من تثبيت أشياء مثل Yoast SEO لمنح موقع الويب الخاص بك دفعة صغيرة من تقييمات البحث، أو نموذج الاتصال 7 لإنشاء نماذج اتصال أكثر تقدمًا. إذا قمت بتشغيل أحداث لمجتمعك، فيمكنك تثبيت شيء مثل تقويم الأحداث لإبقاء الجميع على اطلاع.

أخيرًا، تحصل على دعم احترافي. الدعم هو في الواقع صفقة كبيرة جدًا. لماذا ا؟ لأنه إذا أصبحت مدونتك هي عملك، فستحتاج إليها. تسوء الأمور في مواقع الويب أحيانًا، وهذه مجرد حقيقة من حقائق الحياة. مع الدعم، يمكنك عادةً حل هذه المشكلات بشكل أسرع وأسهل. بدونها، سيتعين عليك الاعتماد على المجتمع. الآن لا تفهموني بشكل خاطئ، المجتمع مذهل، لكنهم لا يتقاضون رواتبهم لمساعدتك بسرعة. وفي النهاية، يعتمد الأمر على ما إذا كان التدوين هو هوايتك أو وظيفتك حاليًا.

كيفية عمل مدونة موقع wordpress

بعد الاستفاضة بشرح كيفية انشاء مدونة ووردبريس wordpress، اتبع الخطوات التالية لتتعرف على كيفية عمل ووردبريس wordpress وهي:

  • حدد عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت الذي سيتلقاه المستخدمون.
  • اشتري أفضل استضافة للموقع الخاص بك، ذلك باختيار السعر المناسب.
  • ستعمل الاستضافة على تخزين الملفات الخاصة بك إلى حين تحمليها على الإنترنت.
  • أضف البيانات الشخصية الخاصة بك واختر مدة الإقامة.
  • ثبت WordPress، ثم اختر المظهر المناسب لموقعك.
  • اختر وخصص تصميمك على الموقع، ثم ابدأ التدوين على المدونة الخاصة بك.

كيف يقارن WordPress.com مع خدمات مواقع الويب المجانية الأخرى

WordPress بالطبع، ليس الطريقة الوحيدة للحصول على موقع مجاني. حيث تقدم  Wix وWeebly أيضًا خططًا مجانية لأي شخص بدأ للتو. حسنًا، ليس لدي مساحة لإجراء مقارنة مفصلة هنا، ولكن إليكم الفكرة الأساسية:

  • يقوم WordPress.com بمهمة انشاء مدونة ووردبريس. كما ويقوم WordPress.com بعمل المدونات بشكل أفضل من مجرد تقديم أي خدمة أخرى، لأن هذا هو المكان الذي بدأ منه، وهذا هو المكان الذي لا يزال مستمرًا. كما أن WordPress.com مخصص لهذا النوع من مواقع الويب قبل كل المواقع الأخرى، على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد إنشاء أنواع أخرى من مواقع الويب على النظام الأساسي. لكن المدونة هي الافتراضي.
  • Wix و Weebly، على وجه الخصوص، هم منشئو مواقع الويب العامة. فكلهم يدورون حول منحك مزيدًا من التحكم في تصميمك (حتى في الخطط المجانية)، والمدونات هي أكثر من مجرد فكرة لاحقة. وبالتالي، لديهم عدد أقل من الميزات الخاصة بالمدونة، مثل العلامات أو الحقول المخصصة.
  • أيضًا، باستخدام WordPress، يمكنك الحصول على جميع أنواع المكونات الإضافية والسمات من جميع أنحاء الإنترنت. بينما يوفر Wix وWeebly نوعًا من وظائف المكونات الإضافية ولكن فقط مع “التطبيقات” المعتمدة مسبقًا، وأنت مقيد بما هو متاح في لوحة التحكم.
  • إذا كان ما تبحث عنه هو موقع كتيب من خمس صفحات لشركتك الصغيرة، فقد يكون Wix أو Weebly مناسبًا لك. كما أنها توفر مقدمة أكثر ملاءمة للمبتدئين لبناء مواقع الويب. لا يقومون بإلقاء الكثير من المعلومات عليك دفعة واحدة، بينما تميل لوحة معلومات WordPress.com إلى الشعور ببعض الفوضى في بعض الأحيان. وتحبذ ميزات التصميم المخصص لـ WordPress.com بشدة العملاء الذين يدفعون أكثر.

أفضل الطرق لكسب المال من التدوين على WordPress

يمكنك الربح من انشاء مدونة ووردبريس المجانية بالخيارات التالية:

  • إنشاء متجر أمازون عن طريق انشاء مدونة ووردبريس: يتيح لك البرنامج التابع، المعروف باسم Amazon Associates، القيام بذلك بطريقتين:
    • أنشئ متجرًا جديدًا على الإنترنت يروج لمنتجات أمازون فقط.
    • أضف منتجات أمازون إلى متجرك الإلكتروني الحالي.
  • بيع منتجاتك المادية: يمكنك بسهولة بدء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك على مدونة WordPress الخاصة بك باستخدام مكون إضافي مثل WooCommerce. إنه سهل الاستخدام ويساعدك على تخصيص متجرك بالكامل باستخدام العديد من مكونات WooCommerce الإضافية وموضوعات WooCommerce. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيادة الإيرادات عن طريق إضافة إشعارات المبيعات المباشرة لـ WooCommerce.
  • عرض الإعلان: هناك طريقة شائعة أخرى لكسب المال من التدوين عن طريق وضع إعلانات على موقع الويب الخاص بك ليراها زوارك وأكبرها هو Google Adsense. حيث يتطلب منك AdSense تقديم طلب لتشغيل الإعلانات على موقع الويب الخاص بك. عادةً ما يستغرق Google حوالي 8 ساعات لمراجعة طلبك وتحديد ما إذا كنت مؤهلاً لبرنامج AdSense.
  • بيع دورة إلكترونية: من السهل جدًا إعداد الدورات التدريبية عبر الإنترنت باستخدام مكونات LMS الإضافية. نوصي باستخدام MemberPress، فهو مكون إضافي للعضوية ومنشئ دورة تدريبية عبر الإنترنت ، الكل في واحد! وأروع جزء هو أنه يمكنك العمل في دورتك الدراسية مقدمًا، ثم تحريرها والحصول على دخل سلبي متكرر عندما يشتري شخص ما الدورة.
  • بيع الكتب الإلكترونية: على سبيل المثال، من السهل فعل ذلك. يمكنك استخدام مكون إضافي مثل Easy Digital Downloads لجعل بيع كتابك الإلكتروني أمرًا بسيطًا للغاية.

وفي النهاية هناك العديد من الطرق للربح من انشاء مدونة ووردبريس wordpress مجانية شرح بالتفصيل كقبول مشاركات الضيف، المبيعات التابعة، بيع المشاركات الدعائية، البث الصوتي، إنشاء محتوى الأعضاء فقط، بيع خدمات العاملين لحسابهم الخاص، التبرعات مقبولة، حجز المواعيد مع نماذج الاتصال وغيرها من الطرق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

330 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.