تركيبة علف الدجاج البياض المنزلية والمداجن افضل انواع الاعلاف، يوجد الكثير من أنواع الدجاج الذي من الممكن أن يتم الاعتماد عليه لأجل الحصول على الدجاج البلدي بشكل مميز، وذلك من أجل المحافظة على الإنتاجية الدائمة في الحصول على اللحوم التي تكون جيدة ولذيذة ولها وزن مثالي، وكما عرف أن العامل الغذائي هو الذي يساهم في العمل على تزايد البيض، ولذلك سنتعرف على تركيبة علف الدجاج البياض المنزلية والمداجن افضل انواع الاعلاف.

علف الدجاج البياض 

يعدّ إطعام الدجاج من أكثر الأمور صعوبة في عملية تربيته.

ففي حال كنت تفضل خلط العلف الخاص بالدجاج يحب عليك معرفة ما هي المكوّنات الأساسية التي يأخذها الدجاج البيّاض.

يجب عليك أن تعرف بأنه عليك إضافة المُغذّيات والبروتينات إلى العلف، فضلًا على إضافة مكونات أخرى.

وفيما يلي نذكر لكم أهم المكونات والمواد التي تخلط لتشكيل علف الدجاج بالإضافة إلى معرفة المقدار اللازم من كل منها:

لصناعة 100 كيلو من العلف عليك إحضار 107 رطل من دقيق الذرة، أي ما يقارب 50 كيلو غرام.

فول الصويا: احضر 14 رطلًا ، أو 19 كيلو غرام منه.

مسحوق السّمك: احضر 29 رطل، وهو ما يعادل 12 كيلو غرام من مسحوق السّمك.

قشور الذُّرة: عليك إحضار 13 رطل من نخالة الذُّرة، أو مايقارب 14 كيلو غرام.

مسحوق الكلس: قم بإحضار 13 رطلًا من مسحوق الكلس الخاص بدجاج أو ما يعادل 5.9 كيلو غرام.

أفضل أنواع الأعلاف للدجاج البياض

بالنسبة لأحسن أنواع الأعلاف فإن هناك ماركات تجارية كثيرة في الأسواق، ويمكنك أخذ فكرة عن أحسن أنواع الأعلاف بالرجوع لأحد
المواقع المختصة بالعناية بالدواجن على النحو التالي:

‏Non-GMO Backyard

وهو أحد الأنواع الأعلاف التي تحتوي على فول الصويا الطبيعي، بالإضافة إلى مسحوق الذُّرة الصحي.

بالإضافة إلى الألياف والبروتين والدهون ، الكالسيوم، والملح والفسفور، وهو مدعم أيضًا بفيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين د،
وحمض الفوليك، وغيرها من المواد الطبيعيّة اللازمة المغذية، إلا أنه من الأعلاف المكلفة بالنسبة للأعلاف الأخرى.

‏Coyote Creek

هو من الأعلاف العضويّة الصحية ، والتي تتألف من الذرة العضوية، وفول الصويا ، والميلو العضوي، مع الفيتامينات والمكمّلات
الغذائية اللازمة وسعره منخفض بالنسبة لأسعار الأعلاف الأخرى.

Kalmbach Feeds

أحد أنواع الأعلاف العضوية التي تحتوي على دهون الأوميغا ثري ، بالإضافة إلى وجود الأحماض الأمينية والكالسيوم، و مكوّناته هي
الذرة، فول الصويا، الحبوب، والقمح الكامل ومجموعة مختلفةً من انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية.

‏Scratch and Peck Feeds

هو من الأعلاف غير المُعدّلة وراثيًا والتي تحتوي على حبوب البازلاء وحبوب القمح والشعير وبذور السمسم، بالإضافة إلى مجموعة
مهمة من الفيتامينات والمكملات.

Brown’s Layer Booster Chicken Feed

يحتوي هذا النوع على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د3، بالإضافة إلى حبوب فول الصويا والذرة والقمح، وكثير من المُكمّلات مثل الكالسيوم والبروتين النباتي وتعد الذرة تحديدًا أحد أهم المكوّنات في هذا النوع.

‏Small Pet Select Chicken Layer Feed

من الأعلاف الممتازة لإطعام الدجاج البيّاض مع انه خالي من الذرة والصويا، لكنّه يحتوي على العديد من المواد الأخرى التي تساعد الدجاج على النمو في مزرعتك، كوجود الحبوب التي تتميّز بوجود بالبروتين وزيت أوميغا 3 ، بالإضافة إلى بذور الكتّان و بذور عباد الشمس وحبوب القمح والبازلاء والشّوفان، بودرة السمك وعشب البحر، فضلًا عن الكثير من العناصر مثل الكالسيوم، لذا هو من الأعلاف ذات السعر الجيد والجودة الممتازة ، لكن من المُمكن أن تكون حجم بذوره كبيرة بالنسبة لصيصان الدجاج الصغير.

Manna Pro Organic Grower Crumbles

من الأعلاف الجيدة وغير مُعدلة وراثيًا، وفيه نسبة عالية من البروتين الذي يساهم في زيادة وزن الدجاجة بطريقة صحيحة ، لكنّ سعره غالي قليلًا مقارنةً بباقي الأعلاف.

ما كمية العلف اللازمة لتغذية الدجاج البياض؟

قبل أن تفكّر في مشروع تربية الدجاج البيّاض، فإنّك بحاجة للتعرف كمية العلف اللازمة في اليوم وتكلفته إذ تتطلّب العناية بالدجاج وجود نظام غذائي متكامل صحي و متوازن يساعد الدجاج البياض في النموّ، وفي حال لم يتم إطعامها بشكل جيدً يوميًا، لن تحصل على البيض اللازم بانتظام وبكمية كبيرة وكما تريد، وبالنسبة للكمية المناسبة للعلف، ففي المتوسط تحتاج كل واحدة من رُبع إلى ثُلث رطل من العلف اي ما يقارب 100 غرام في اليوم الواحد، أو ما يُعادل 10 أرطال 5 كيلوغرام) من العلف شهريا حتّى لو كانت لا تُعطي البيض، لأن الدجاج البياض يحتاج إلى كمية أكبر من العلف، كما ان عليك تركها تسرح لتأكل من الاعشاب الطبيعية الخضراء، فذلك لن يأثر عليها وبالعكس ستستفيد من الحشائش كما تستفيد من الأعلاف.

ما هي أهمية اختيار نوعية العلف المناسبة للدجاج البياض ؟

يعد اشتمال أعلاف الدّجاج على المواد التي ذكرت أنفا أمرًا هامًا، ومن المُمكن أن تُلاحظ زيادة إنتاجيّة الدّجاج خلال فترة علفه بأعلاف مُزادة ومكونة من أفضل المُكمّلات الغذائية والفيتامينات والحبوب ، وفي حال عزمت على تغيير نوعية الأعلاف ، اعطي الدّجاج بعض الوقت ليتعود على العلف الجديد  ففي بعض الأحيان يحتاج الدجاج وقتًا أطول ليتقبل وليأكل الطّعام الجديد ، أمّا إذا شعرت أنّ الدجاج البياض لم يتقبل العلف ، وما زال لا يأكل نفس الكميّات المعتادة له في السّابق، قم بتغيّر نوع العلف الذي تقدمه ، واختر أحد الأعلاف الأخرى الأنسب.

تكلفة علف الدجاج البياض

في حال قررت اقتناء كمية من الدّجاج البياض وقمت بتربيته في المنزل، فإنّه يجب عليك الانتباه إلى بعض الأمور التي أهمها تكلفة الأعلاف التي عليك تأمينها شهريًا للدّجاج البياض.

في المعدل فإن إطعام دجاجة واحدة يكلف حوالي ربع دولار.

أمّا إذا كان عدد الدجاج فوق العشرة فأنت بحاجة لحوالي 35 دولارًا شهريا في حال أطعمتها الأعلاف الموجودة في محلات المزارع الغير صحية أي غير عضوية.

بينما لو اخترت الأعلاف العضوية الصحية فأنت قد تصبح بحاجة 160 دولارًا في الشهر الواحد.

وفي كل الأحوال علف الدجاج ليس زهيد السعر لأن الدجاج كائنات حيّة في الآخر وتحتاج إلى الغذاء السليم لتنتج بيضًا مغذي و صحيًّا.

مم يتألف العلف المناسب للصيصان؟

يحتاج الصيصان أولًا إلى الماء النظيف الذي له دورٌ مهم جدا في الحفاظ على قيام وظائفه الجسدية.

أمّا بالنسبةلغذائها، فقد تجد العديد من الأعلاف في الأسواق، خاصة تلك المدعمة بالبروتين والكربوهيدرات وأنواع المعادن والكثير من الفيتامينات.

إذ يوصي الخبراء في أعلاف تُسمّى Chick Starter لكن عليك دائمًا أن تغني طعامها من خلال إضافة خلطات مُعيّنة من العلف بين الحين والآخر؛ كأن يجب وضع البيض المسلوق ودقيق الشوفان في علف للدجاج الصغير.

كما أنّ أحد المكوّنات الأساسية هي البروتين النباتي والحيواني في أعلاف صغار الدجاج إلى جانب الماء.

إذ يعد البروتين عنصرًا مُهمًا في زيادة النموّ في أجسام هذه الدواجن، كما يُمكن إضافة الدّيدان لها لأنها تحتوي على بروتين جيد يفيد في نموها.

تركيبة علف الدجاج البياض المنزلية والمداجن افضل انواع الاعلاف، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في تركيبة علف الدجاج البياض المنزلية، وهي التي تساهم في العمل على زيادة وزن الدواجن من أجل كسب الأرباح.