هل تملك شركة أو بنك أو مكتب؟ هل تحتاج إلى طرق جذب العملاء للبنك أو الشركة الخاصة بك؟ إذن أنت بحاجة إلى التسويق. حيث يعمل التسويق على إيجاد وجذب العملاء والمحافظة عليهم وتنميتهم، وجعلهم عملاء دائمين، وذلك بالتأكيد عندما تتبع خطوات صحيحة لإرضاء العميل. لأن ارتكاب الخطأ مع العميل سيكلفك خسارته وخسارة الشريحة التي تثق به وتتواصل معه. فالعميل هو الهدف الرئيسي والركيزة الأساسية لنجاح أي شركة وما على الشركة إلا اتباع بعض الخطوات والاستراتيجيات لجذب العملاء لها. كما تسعى لتبيان أساليب إرضاء العملاء وطرق المحافظة عليهم وخلق صفة الولاء لديهم. فإن عملية اكتساب العميل تتمثل في فهمه وفهم ما يريده وتحليل شخصيته وسلوكياته، ومن ثم إقناعه بأن المنتجات المقدمة تلبي حاجاته ورغباته وأحيانًا تسبق توقعاته.

معايير تقديم أفضل خدمة لجذب العملاء للبنك

يتوجب على البنك عند جذب العملاء له، إرضائهم، والحفاظ عليهم من خلال:

  • حاول أن تعرف احتياجات ومتطلبات العميل قبل أن تظهر لك.
  • انتبه بشكل دقيق لأسئلة العميل وأنصت له.
  • تعامل مع العميل بصدق.
  • اجعل عملية الاتصال بك سهلة. لأنه بمجرد شعور العميل بوجود تعقيد وصعوبة بموضوع الاتصال سيشعر بالملل ويحاول البحث عن غيرك.
  • حاول أن تبني علاقات جيدة وطويلة الأمد مع العملاء. لأن في ذلك نجاح واستمرارية لك ولشركتك.
  • تخطى الوعود المعطاة للعميل.
  • ضرورة الاتصال مع العملاء بانتظام.
  • الابتسامة، وهي العامل الأهم الذي يحتاجه العميل كانطباع أول ممكن أن يأخذه عن شركتك. ولا تجعل العميل يشعر بأنك شعرت بالملل والسوء من أسئلته. أجب عن أسئلته بكل حب وصبر ونشاط.
  • اجعل العميل يطلع على مجريات العمل، ولا تعزله عن سير العمليات.
  • كن نشيطًا وحل مشاكل العملاء في أقصر وقت ممكن.

كيفية جذب العملاء للبنك لسحب قرض

  • يجب أن يثق العميل بك وبالبنك الذي يتعامل معه.
  • انتبه بشكل خاص إلى سعر الفائدة، ومدة السداد، ومكافآت القروض من منافسيك. والتي يمكن أن تؤثر بشكل رئيسي على قرار العميل.
  • كن لطيفًا مع أي عميل جديد. تعرف على نوع القرض الذي يحتاجه الشخص، سواء قرضًا عقاريًا، أو مستهلكًا، أو قرض سيارة، أو بطاقة ائتمان.
  • قدم للعميل قرضًا استهلاكيًا إذا أراد إجراء عملية شراءٍ كبيرةٍ، استنادًا إلى المواد البصرية. أخبره بالتفصيل عن كل مزايا هذا الاقتراح. أجري مقارنةً مع خدمةٍ مماثلةٍ في بنكٍ آخر.
  • قدم معلومات وشروحات كافية عن الوثائق والمستندات التي يجب على العميل تقديمها إلى البنك.
  • كن جاهزًا للإجابة على أسئلة العميل عندما يبدأ بالشك “لماذا يجب أن أقوم بسداد مبلغ أكبر من القرض؟ سأوفر المال وسأدفع على الفور ثمن الشراء دون أي فائدة.” انتبه إلى حقيقة أنه في الوقت الذي يدخر فيه المبلغ، فمن المرجح أن ترتفع أسعار الشراء.

طرق جذب العملاء للبنك

التعرف على العميل بشكل جيد

يجب العمل على معرفة شخصية واحتياجات وخصائص العميل. ومن أهم الخطوات المستخدمة للتعرف على العميل وتحديد حاجاته هي:

  • التأكد من الوضع القانوني للعميل، تملك معظم الشركات شهادة تسجيل، وإذا لم تكن متوفرة، فيطلب من المالك أو العميل أن يقدم جواز سفر أو رخصة قيادة أو شهادة ميلاد كإثبات لهويته.
  • تقييم العميل لمعرفة إمكانياته التجارية. حيث يتضمّن التقرير الائتماني عددًا هائلًا من المعلومات التي تتعلق بالعميل.
  • مراقبة العملاء للبقاء على اطلاع بكل الأمور التي تتعلق بهم. حيث أن الاتصال المنتظم بالعملاء فكرة جيّدة، أو إرسال بريدٍ إلكترونيٍ لهم أو تحديد مواعيد للقاء بهم. غالبًا ما تباع الشركات أو تتدهور أو تنمو بسرعة، أو تفلس أو تنقل عنوانها، ومن المهم جدًا أن تبقى على اطلاع على هذا النوع من المعلومات خاصة إذا كنت تقدم الائتمان.

تقديم الخدمات لجذب العملاء

تقديم خدمة مثالية أي تلبية احتياجات العميل بسرعة وبشكل صحيح. يوجد الكثير من النقاط الضرورية لتحقيق خدمة عملاء مثالية، وهي التواصل المباشر مع العميل والسياسات الفعالة المتبعة، والطرق السريعة والفعالة لحل المشكلات. على الجانب الآخر. عليك أن تضع استراتيجية عمل فعالة ومثالية لتضمن أن العملاء سيتكلمون بشكل إيجابي عنك، من المؤكد أنه سيحتاج هذا العمل إلى جهد كبير ووقت طويل ولكن ستحصل في النهاية على ثمرة عملك وهي زيادة العملاء والسمعة الجيدة التي ستنتشر بشكل أوسع وتستقطب بذلك عدد أكبر من العملاء.

إسعاد العميل في أول زيارة

لا تتوقف خدمة العملاء فقط على التعامل مع الشكاوى التي يقدمها العملاء، بل تهتم برضا العميل عن الخدمات التي تقدمها له. من الصعب حقًا جعل العميل يشعر بالسعادة. ابتكر طريقة خاصة بنفسك ترضي العميل وهي ببساطة أن تضع نفسك بمكان العميل وتشعر بشعوره عندما تتعامل معه. ابتسم في وجه العميل وتكلم معه بلطافة ولباقة، ثم أعره جل اهتمامك. وحاول خدمته بكل ما بوسعك.

تحديد العميل المثالي

أن تقوم بتجربة نفسية وعملية لكل شخص بعينه أمرٌ يستنزف الوقت والمال . بدلًا من ذلك، فكر جيدًا بشأن العميل المثالي والقياسي بالنسبة لك. صمم سياساتك بحيث تلائم ذلك العميل. اسأل نفسك ما يلي:

  • ما مواصفات الخدمة أو المنتج الذي سيشتريه العميل؟
  • ماهي العيوب المتوقعة بالمنتج؟
  • بأي سرعة يريد العميل الحصول على المنتج أو الخدمة؟
  • ما التقنية التي سيحتاجها العميل؟
  • ما الذي يسعى العميل لتحقيقه من تلك العملية؟ وكيف أستطيع مساعدته؟

تجاوز توقعات العملاء

قدم لعميلك أقصى خدمة لديك بدلًا من أن تقدم له الحد الأدنى من الخدمات لتضمن أن العميل سوف يعود ويجلب معه العديد من العملاء الجدد. وسيشعر العميل بالإخلاص والولاء لشركتك ويتمنى لها النجاح كما تتمنى أنت. ذلك بالإضافة إلى أنه ستنشئ مودة بينك وبين العميل وتمنحك فرصة لتصحيح أي أخطاء قبل أن تصبح مشكلة كبرى إن كان عميلك المثالي سيحتاج خدمة خلال 5 ساعات مثلًا فحاول ضمان تقديمها له خلال ساعتين.

لفت نظر العميل حول تصميم مساحة العمل

يتوقف هذا المعيار على مدى الرتابة والنظافة التي تشمل الرائحة الذكية التي ستنشرها في مكتبك لأنه وفي علم الطاقة تعتبر النظافة والرائحة الذكية، بالإضافة إلى بعض الألوان التي توضع في أماكن معينة داخل الشركة أو المكتب هي من العوامل المهمة لجذب الطاقة الإيجابية وجذب العملاء. حيث يجب أن يكون المكان منظمًا بشكل يسهل على العميل الحركة بداخله. فكر في أشياء على سبيل المثال، أن تخصص مكان لدخول العملاء ذوي الاحتياجات الخاصة، أن تضع بوسترات بألوان جذابة تلفت الأنظار لترشد العملاء، بالإضافة إلى تخصيص مجموعة من العاملين بالقرب من الباب لإرشاد العملاء إلى الشركة أو المكتب.

تقديم نصائح للعملاء

يجب أن يقدم الموظف البنكي العديد من النصائح للعملاء. ليظهر لهم أنه يريد مصلحتهم، وأن الربح والحصول على الفوائد المالية ليس الهدف الأساسي وليس كل ما يطمح له الموظف البنكي. فيجب على الموظف شرح جميع الخيارات المتاحة أمام العملاء ليختار من بين هذه الخيارات، واختيار الأمثل والأنسب لهم.

وأخيرًا، بعد أن تعرفنا على طرق جذب العملاء للبنوك. نجد أنه رغم النجاحات المشجعة التي حققتها البنوك سواء على مستوى انتشارها أو أعدادها أو مستوى تطورها وتطور نتائجها خلال السنوات القليلة الماضية إلا أنها مطالبة ببذل المزيد من الجهود للتصدي للمنافسة المحتدمة التي تمتاز بها الأسواق المصرفية على المستوى العالمي، مما يضمن لها البقاء والمزيد من التطور.