طرق تسمين البط

آخر تحديث : 15 يونيو 2021
طرق تسمين البط
كثيرٌ منا يبحث عن طرق تسمين البط للحصول على أوزانٍ مدهشةً. تعود عليه أو على مربي البط بأرباحٍ مذهلةٍ. فالأهم من تربية البط واقتناءه هو عملية تسمينه. لأن لحم البط أصبح يعتبر من أهم مصادر الغذاء لدول الشرق الأوسط والدول الآسيوية. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن عدة طرق يجب اتباعها. لإسراع عملية التسمين وكسب الأرباح خلال فترةٍ وجيزةٍ.

الاهتمام بتغذية البط

تعتبر تغذية البط من أهم طرق تسمين البط وأساسها. كما تنقسم هذه الطريقة لمرحلتين:

  • مرحلة ماقبل تسمين البط: تسمى هذه المرحلة بمرحلة التحصين أو فترة الحضان للبط. تبدأ بعد تفقيس الفراخ بـ24 ساعةٍ. وتستغرق حوالي 10 إلى 20 يوم. هدفها تقوية جهاز المناعة، وبناء القناة الهضمية، والهيكل الجسدي للبط.

حيث يوضع الهسلينيوم مع الأملاح المعدنية في مياه الشرب بمقدار نصف سم لكل لتر من الماء. ويمكن استخدام العسل الأسود الذي يحوي فيتامينات وعناصر طبيعية. لكن يُمنع استخدام المضادات الحيوية في هذه الفترة. لأنها تضعف جهاز المناعة لدى البط. وفي حال اضطر الأمر يكون ذلك بإشراف طبيب بيطري أومختص.

  • مرحلة تسمين البط: بعد بناء الجهاز الهضمي للبط وتقوية مناعة جسمه، في مرحلة التحصين أو ما قبل التسمين. تبدأ مرحلة تسمين البط بعد 10 أو 20 يوم من المرحلة السابقة. وفي هذه المرحلة يكون الهيكل والقفص قويين وثابتين.
لكن ما حول الهيكل يكون فارغ والطائر خفيف. لأن فترة التغذية الأولى تذهب لبناء القفص، والهيكل، وأعضاءه الداخلية فقط.
لذا يجب إعطاء البط العلف المركز مع البروتين. لتسمينه وزيادة وزنه،كما يعطى العليقة، والأعشاب، والحشائش مرتين في اليوم. مرة في الصباح، تكون هذه الوجبةُ كبيرةٌ. ومرة في المساء وتكون هذه الوجبة أخف.

توفير الظلام لتسمين البط

  تربية البط في الجزائر

يعتبر توفير الظلام من طرق تسمين البط المهمة. فبعد وجبة الطعام المسائية. يجب إطفاء الأنوار، وإغلاق الفتحات الكبيرة المُنبعث منها الضوء. حيث أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث، أن الغدد المسؤولة على تحويل الطائر، وزيادة وزنه، تنشط أكثر في الظلام الدامس.

اختيار موعد تسمين البط

يجب الإسراع في مرحلة التسمين قبل موسم القلش (موسم يستبدل الطائر به ريشه). حيث يصبح الطائر في عمر 7 شهور. وفي هذا الموسم يتحول الغذاء إلى الريش. بدلًا من بناء الجسم وتشكيل اللحم.

 توفير السكن المناسب للبط

يساهم السكن في إسراع أوإبطاء عملية التسمين. لذلك يجب الاهتمام بتوفر السكن المناسب للبط. مع الأخذ بعين الاعتبار، أن متًر واحًد لايجوز تواجد به أكثر من 6 بطاٍت. لأن الزيادة في العدد تؤدي لنشر الأمراض والبكتريا، مما يؤثر على صحة البط ويقلل وزنه. كما أن زيادة المساحة تجعل البط يبذل مجهوًد أكبر أثناء الحركة، وهذا مايقلل من وزنه أيضًا.

الاهتمام بالنظافة البط

تلعب النظافة دور كبيًر جدًا في التأثير على سمنة البط. فإصابة البط بالطفيليات المعدية والبكتيريا، وغيرها من الأمراض تكون بسبب قلة النظافة. الذي تؤثر بدورها على صحة البط وإنقاص وزنه. لذلك ينصح باتباع التعليمات التالية:
  • غسل الأرضية بشكٍل كامل، وتنظيف سقايات المياه، وأواني تقديم الطعام، والمعالف، والدفايات بالماء. ثم تنظف بعد ذلك بمحلول أيودين.
  • غسل الشبابيك، والأسقف، والزوايا، والشقوق بالماء بواسطة ماكينة ضغط. ثم تغسل مرةً ثانيةً بمحلول الفنيك.
  • بعد جفاف الحظيرة تقفل الشبابيك والفتحات، وتتطهر بالفورمالين، وتترك يومًا كامًل. ثم يعاد فتح جميع الشبابيك والأبواب. ويوضع التبن ونشارة الخشب حتى عمق 7-10 سم.
  • تتطهر عشة تسمين البط مرةً أخرى بعد الانتهاء من التسمين. وتترك خاليةً لمدة إسبوعين قبل البدء بمرحلة تسمين جديدة.
  شروط مزارع تربية البط

توفير المناخ المناسب للبط

يساهم المناخ المعتدل في المحافظة على سلامة البط من الناحية الصحية. رغم أن البط قادر على تحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة. إلا أنه في حال زاد الأمر عن حده. يمكن أن يصاب بالأمراض والفيروسات التي تؤخر فترة تسمينه، وتقلل اللحم، والدهن لديه.

 وصفات غذائية لتسمين البط

يمكن الاعتماد على عدة وصفات غذائية أخرى لإسراع عملية التسمين، وجعل لحمه أكثر طراوةً. ومن هذه الوصفات:

  • يوضع على 2 كيلو من العلف ملعقة زبادي، وكركم، وملعقةٌ صغيرةٌ من الخميرة. يخلط العلف مع التركيبة، ويوضع في إناء مغطى ليقدم منه وجبةً واحدةً للبط.
  • تهرس حبوب الذرة مع الأرز، والنخالة، والقليل من العلف وتقدم للبط بشكل يومي ولمرةٍ واحدةٍ فقط.
  • تهرس البطاطا مع الباذنجان، وبعض الخضروات الطازجة مع إضافة القليل من الماء، وتقدم للبط مرتين في اليوم.
  • تتطحن بذور القمح وتضاف إليها بعض الفيتامينات مثل: فيتامين E وفيتامين B بمقدار ملعقة واحد لكل كيلو قمح مطحون وتقدم مرةً كل يومين.
  • يعطى الشعير من دون قشر أو مطحونًا لتسهيل عملية هضمه. ومرةً واحدةً في اليوم.
  • يقدم الشوفان في حال عدم توفر البروتين، ويفضل تقديمه مقشر مرةً في الأسبوع.
  • يعطى الملفوف الأصفر المفروم مع الجزر المبشور مرةً في الأسبوع.

وفي ختام مقال طرق تسمين البط، قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات، لتساعدك في عملية التسمين بشكٍل آمن وغير مكلف. بالإضافة إلى الإرشادات التي يجب اتباعها للحصول على لحٍم لذيٍذ وأرباٍح جيدةٍ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1340 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.