ما هي صيغة عقد تمويل بين طرفين وأهم البنود و الأمور التي يجب توفرها عند كتابة العقود، كما عرف أن عقود التمويل هي التي يتواجد لديها أهمية كبيرة، وكذلك يتم العمل على استخدامها بشكل كبير، حيث أن قد قامت بتوفير العديد من النماذج التي تختص في عقد التمويل الذي يكون ما بين طرفين، وهو الذي يتم كتابته بشكل رسمي، ولذلك سنتعرف على ما هي صيغة عقد تمويل بين طرفين وأهم البنود و الأمور التي يجب توفرها عند كتابة العقود.

أهم الأمور التي يجب توفرها عند كتابة العقود

لا تعتبر العقود اعتباطية، ولا يجب أن تكون كذلك. أي يجب التقيد ببعض الشروط. ومن أهمها التحقق من أهلية الأطراف والصفة القانونية (سواء صاحب العلاقة أو الوكيل القانوني له أو أي جهة أو شخص يمثل الطرف تمثيلاً صحيحاً بوكالة صحيحة مثبتة عند كاتب العقد).
وكذلك يجب الإشارة إلى مكان وتاريخ التعاقد، والالتزامات والواجبات بين الأطراف جميعها بكل دقة ووضح وبما لا يدع مجالاً للشك والريبة وسوء التفسير أو الفهم.
علاوة على ذلك، يجب تحديد الجهة التي سيتم الاختصام إليها في حال حدوث خلاف (غالباً ما تكون محكمة الدولة التي يخضع العقد إلى قوانينها). وعند التعاقد قد يضع أحد الأطراف شرطاً جزائياً.

شروط عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح

من خلال التعرف على ما هي صيغة عقد تمويل بين طرفين سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن شروط عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح، وهي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها كما يلي:

  • يجب أن تكون صياغة العقد واضحة.
  • كذلك، يتم توفير شروط كل من الأطراف قانونية.
  • يتم ذكر معلومات الهوية الشخصية لدى كل من الأطراف المشاركة.
  • كذلك، يمكن أن توكل ممثلين قانونيين عنهم.
  • يتم ذكر كافة الشروط في هذه المشاركة.
  • كذلك، يتم مراجعة كل بنود العقد.
  • يتم الموافقة عليها من قبل أطراف التعاقد.
  • كذلك، يتم عرضها على محامي متخصص.
  • يتم توضيح النقاط التي قد تسبب خلافًا.
  • كذلك، يتوجب ان لا تخالف دستور الدولة.

صيغة مقترح لعقد تمويل بين طرفين وأهم البنود في العقد

تم الاتفاق في يوم ………./………../……….. بين كلّ من:

أولاً: السيد/ة ………………….. الجنسية ……………….. ببطاقة هوية رقم ……………… والمقيم في …………………. (طرف أول)

ثانياً: السيد/ة ………………… الجنسية …………………. ببطاقة هوية رقم ………………. والمقيم في ………………. (طرف ثان)

تمهيد:

يمتلك الطرف الأول خبرة مهنية وعملية في مجال ……………….. وحيث أن الطرف الثاني يرغب في تمويل الطرف الأول مالياً من أجل الاستثمار في هذا المجال مقابل نسبة ……………….. من قيمة التمويل كل ………….. يوماً، فقد عرض الطرف الثاني رغبته في تمويل الطرف الأول بمبلغ وقدره ……………. مقابل النسبة المتفق عليها نتيجة تشغيل ذلك المبلغ. وحينما تلاقت إرادة الطرفين، فقد اتفق الطرفان وهما بكامل إرادتهما الأهلية والشرعية والقانونية على ما يلي:

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من العقد

البند الثاني

اتفق طرفا هذا العقد على أن تكون مدة العقد …………….. تبدأ من ……../. ……../………. وتنتهي في……../………/………… واتفقا في حال رغبة أيّ من الطرفين في تجديد العقد أن يكون بموجب عقد جديد

البند الثالث

اتفق الطرفان أن يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني مبلغاً وقدره ……………… مقابل تمويل الطرف الأول في مجال الاستثمار المذكور في البند التمهيدي مقابل حصوله على نسبة من الأرباح، ويتوقف المبلغ على ما يحققه المشروع من أرباح.

البند الرابع

اتفق الطرفان على الاستثمار في المجال المحدد بالبند التمهيدي في دولة ……………… أو أي دولة من العالم، على أن يكون الطرف الأول هو المسؤول عن بحث السوق في مختلف دول العالم، وكذلك تقييم العوامل والمؤشرات المالية والسوقية التي تتناسب مع المجال المذكور في البند التمهيدي، وهو المسؤول أيضاً عن تقدير وتقرير فيما إن كانت هذه الأسواق تتناسب مع المجال.

البند الخامس

اتفق طرفا العقد على أن يكون دور الطرف الأول هو المشاركة بالمجهود والتخطيط والإدارة لما يتمتع له بخبرات في هذا المجال، ويكون الطرف الثاني هو التمويل المالي الكامل لأي مشروع محدد في البند التمهيدي وفي أي دولة يختارها الطرف الأول للاستثمار.

البند السادس

اتفق طرفا العقد على أن يحصل الطرف الثاني مبلغاً يساوي ………… من قيمة مبلغ التمويل الذي دفعه والمحدد في البند الثالث كل …………………. يوماً وهذه نسبة مرابحته مقابل تمويل الطرف الأول.

البند السابع

انفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتحرير……. كمبيالات لصالح الطرف الثاني تستحق كل واحدة منها كل …………….. يوماً، وقيمة كل واحد منها هي نسبة …………. من مبلغ التمويل المحدد بالبند الثالث على أن يقوم الطرف الثاني بتقديم تلك الكمبيالة للطرف الأول قبل تاريخ استحقاقها بـ …………، على أن يقوم الطرف الأول بإصدار شيك مقبول الدفع لصالح الطرف الثاني بعد تقديمه الكمبيالة بمدة …………. أيام. وبنهاية استحقاق الكمبيالات يكون العقد قد انتهت مدته ولا يوجد التزامات مالية أخرى على الطرف الأول غير رد مبلغ التمويل المدفوع المذكور في البند الثالث.

البند الثامن

يتم تصفية وحل هذا العقد برضاء واتفاق طرفي العقد بعد مراجعة الحساب وأخذ كل طرف نصيبه بالتراضي ويكون الطرف الأول في حل من هذا العقد بعد استلامه لجميع حقوقه.

البند التاسع

يلتزم الطرف الأول برد مبلغ التمويل المحدد بالبند الأول للطرف الثاني خلال ……….. يوماً من تاريخ انتهاء العقد. وهذه المدة هي ليقوم الطرف الأول بتحصيل مبلغ تمويل الطرف الثاني من دورة رأس المال الخاصة بالمشروع المحدد.

البند العاشر

في حال رغبة الطرف الثاني في إنهاء العقد أو فسخه قبل المدة المحددة بالبند الثاني، تقسط كل الكمبيالات المستحقة له ويحصل على نصف قيمة التمويل.

البند الحادي عشر

اتفق الطرفان على أنه في حال وجود نزاع، يتم حله رضائياً فيما بينهم وإن لم يتم الوصول إلى حل يرضي الطرفين، تكون المحاكم ………… والقانون ………….. هي المختصة بالحكم بهذا النزاع.

البند الثاني عشر

اتفق الطرفان أن تكون جميع المراسلات أو المخاطبات هي على العنوان المذكور في هذا العقد.

البند الثالث عشر

حرر من هذا العقد نسختان وبيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم

توقيع الأطراف:

الطرف الأول:

………………………….

الطرف الثاني:

…………………………

ما هي صيغة عقد تمويل بين طرفين وأهم البنود و الأمور التي يجب توفرها عند كتابة العقود، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي صيغة عقد تمويل بين طرفين، وهي التي أعلن عنها بشكل رسمي من الجهات المختصة.