صفات كلاب الهاسكي

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 18 يوليو 2021
صفات كلاب الهاسكي

تحتاج تربية الكلاب إلى التعرف على أنواعها واقتناء النوع المناسب منها. ويتعلق ذلك بالظروف التي يمكن أن نوفرها للكلاب والهدف من تربيتها. وقد ننجذب إلى شكل الكلب وجماله فنغفل بذلك عن بعض الصفات التي قد لا تتلاءم مع طباعنا أو ظروفنا. ولكن هل صفات كلاب الهاسكي تناسبنا؟ سنعلم ذلك بعد التعرف عليها في هذا المقال.

الصفات الجسدية لكلاب الهاسكي

تعد من أجمل الكلاب في العالم، وأكثرها تألقًا، ووجهها يشابه إلى حدد ما وجه الذئاب، وهي ذات عينين زرقاوتين تأخذان الشكل اللوزي. وأنوفها طويلة لكنها غير عريضة ونظرًا لصفات كلاب الهاسكي الجميلة، فإنه كثيرًا ما يفضلها المشاهير والنجوم للظهور معهم.

كما أن ألوان كلاب الهاسكي متنوعة فمنها الأحمر والنحاسي، ولكن يعد الأبيض أو الأسود اللونين الشائعين. ويمكن أن يصل وزن الذكر بشكل تقريبي إلى 27 كيلو غرام، وطوله إلى 61 سنتيمتر تقريبًا أما الأنثى قد تصل إلى 23 كيلوغرام، وطولها حوالي 56 سنتيمتر.

ويغطي جسم كلاب الهاسكي شعرًا ذي طول متوسط أما فروها فهو قصير وكثيف يحميها من برد الشتاء كونها تعيش بشكل عام في القطب الشمالي والمناطق الباردة، بالإضافة إلى عكسه للحرارة صيفًا. وتزداد كثافة الفراء في ذيلها مما يجعلها تلفه على وجهها لتشعر بالدفء عندما تبرد. ويمكن أن تعيش حتى 13 سنة تقريبًا.

ميزات كلاب الهاسكي

لدى كلاب الهاسكي العديد من المزايا فهي من أذكى أنواع الكلاب وتمتلك مهارة في التعلم بسرعة. بالإضافة إلى كونها كلاب اجتماعية يزداد نباحها عندما نتركها بمفردها لفترات طويلة، وهي مرحة ومحبة للعائلة، كما أنها دائمة الحركة.

  طرق تربية كلاب الهاسكي

بالإضافة إلى ذلك تعد محبة للركض لذا يمكننا استخدامها في السباقات. كما أنها آمنة في التعامل مع الأطفال وكذلك تكون أليفة مع الحيوانات الأخرى، فهي ليست من الكلاب الشرسة والعدوانية.

ومن صفات كلاب الهاسكي أيضًا أن مزاجها يتأثر بالعديد من العوامل كالوراثة والتدريب المستمر، ولكن بشكل عام فهي ودودة ولا تحب أن تبقى وحيدة وإلا تغضب وتقوم بسلوك عدائي. وتتسم بقدرتها على تحمل درجات حرارة حتى 60 درجة مئوية تقريبًا. ويُفضل أخذها في نزهات عندما يكون الطقس معتدلًا كي لا تمرض. ويساعدها جسدها القوي على القيام بمهارات متعددة وبكفاءة عالية.

عيوب كلاب الهاسكي

بالرغم من صفات كلاب الهاسكي الجيدة وجاذبيتها إلا أن لها بعض العيوب. على سبيل المثال يمكن أن تتحول إلى كلاب مشاغبة عندما تصاب بالملل، كما يمكن أن تدمر أثاث المنزل، لذا تحتاج إلى القيام بالنزهات والمشي لمدة ساعة تقريبًا وبشكل يومي.

وقد تكون تصرفاتها غير لائقة خارج المنزل لهذا يجب تدريبها من قبل أشخاص ذوي خبرة في تربية الحيوانات والتعامل مع الكلاب بشكل خاص. فهي لا تحب إطاعة الأوامر، وتحتاج إلى مربي صاحب ثقة عالية وحازم كي يجبرها على الاستجابة لطلباته دون الانصياع لرغباتها، ولا بد أن يكون لديه تجربة سابقة في تربية الكلاب.

كما أنه لا يمكن ترويضها داخل المنزل فهي كلاب محبة لاكتشاف كل ما حولها ويمكن تربيتها في حديقة المنزل مع تأمين سياج عالي كي لا تهرب. كما أنها متمردة بطبعها ولا تصلح للحراسة. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتاج إلى توفير مناخ معتدل ومائل للبرودة.

  طرق تربية كلاب الهاسكي

وعند تربيته في مناطق حارة يجب عدم حلق فروه الذي يحميه من أشعة الشمس. كما يجب تخصيص بركة ماء ليسبح بها بحيث يبقى جسمه رطبًا. وقد تؤثر درجات الحرارة العالية سلبًا على صحتها كونها تعيش في البيئات المتجمدة. وأحد صفات كلاب الهاسكي أنها محبة للهرب، وهي فنانة في ذلك كونها تحب اكتشاف ما حولها وتتعلم بسرعة.

كيفية العناية بكلاب هاسكي

يمكن إطعام كلاب الهاسكي مرتين في اليوم، بينما يحتاج الصغار إلى ثلاث وجبات يوميًا. ويجب أن يحتوي غذاؤها على كامل العناصر الغذائية التي تحتاجها. كما من الضروري العناية بنظافتها واستحمامها، وهي كلاب نظيفة بطبعها وهي تشبه القطط في تنظيفها لنفسها. كما يجب تقليم أظافره وتنظيف أسنانه بالفرشاة.

بالإضافة إلى ذلك فهي بحاجة إلى القيام بالتمارين الرياضية للحفاظ على لياقتها. ويجب فحص أذنيها أسبوعيًا وإعطاؤها كامل اللقاحات تجنبًا لإصابتها بالأمراض. ولا يغني ذلك عن زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري للاطمئنان على صحتها. ويمكن تدريبها بالاعتماد على المكافآت وأسلوب التحفيز عند قيامها بفعل جيد لتشجيعها على تكراره.

وباختصار فإنه برغم من صفات كلاب الهاسكي الرائعة وجمالها الساحر، إلا أنها بحاجة إلى مربي صبور ويتحمل المسؤولية، بالإضافة إلى امتلاكه الخبرة الكافية في التعامل معها. فإذا كانت تجربة تربية الكلاب جديدة بالنسبة لك، فكلاب الهاسكي ليست خيارًا جيدًا. ويمكن البدء في تربيتها لأصحاب الخبرة خلال فصل الشتاء حيث يكون مزاجها جيدًا وتستجيب للأوامر أكثر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

85 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *