شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

شركات الملاحة البحرية في العالم، سيكون محور موضوعنا لمقال اليوم. ونظرًا لاحتلال شركات الشحن البحري أهمية كبيرة في التجارة العالمية، فقد تزايد الاهتمام بشركات الشحن البحرية حول العالم. فالشحن البحري هو الخيار الأمثل لنقل وشحن مواد مهمة، مثل: المواد الغذائية، والأجهزة والمعدات الإلكترونية، وحتى الأدوية. ومن الأمور التي تجعله الخيار الأمثل هو إمكانية نقل كميات كبيرة من مختلف المواد التي ذكرناها في آن واحد وذلك لكبر حجم سفن النقل البحري. ولهذا، تملك تقريبًا جميع الدول حول العالم أسطول نقل بحري واحد على الأقل. كما أن النقل البحري من الوسائل الاقتصادية التي تتميز بعدد من المميزات والفوائد، فهي الأرخص مقارنةً مع وسائل الشحن الأخرى.

وعلاوة على ذلك فإن النقل البحري من الوسائل الصديقة للبيئة فاستهلاك محركات السفن للوقود لا يسبب انبعاثات تزيد الاحتباس الحراري كما هو الحال مع باقي وسائل الشحن. وهناك العديد من الميزات الأخرى التي تجعل الشحن البحري أفضل من غيره. وفيما يلي سنقدم لك أهم شركات الملاحة البحرية.

إقرأ أيضًا: شركات الشحن البحري العالمية.

شركات الملاحة البحرية

شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات
شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

ترتكز عملية النقل والشحن حول العالم على الملاحة البحرية ارتكازًا أساسيًا. وكما ذكرنا في بداية مقالنا أنه لا توجد دولة في العالم لا تملك أسطول بحري على الأقل بغض النظر عن حجمه. ولذلك فإن شركات الملاحة البحرية في تزايدٍ مستمر ومع هذا التزايد تتزايد أهميتها لجملة من الأسباب أهمها كونها صديقة للبيئة وذات سعات تخزين كبيرة. كما انها من وسائل الشحن التي لا تستغرق وقتًا طويلًا. ناهيك عن ذلك فقد أصبحت شركات الملاحة البحرية أحد أهم طرق توطيد العلاقات الدبلوماسية بين مختلف الدول، سواء كانت متجاورة أم لا. وذلك من خلال اتفاقيات التعاون بين الشركات واتفاقيات الدمج التي انبثق منها عدد كبير من الشركات الجديدة.

شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

وقد شهد العالم انتشارًا كبيرًا لشركات الملاحة البحرية والنقل والشحن البحري. حتى انه أصبح من أنجح القطاعات واسرعها انتشارًا. وعلاوة على ذلك فهي عمل مربح جدًا، بالرغم من أنه يتطلب رأس مال كبير. وفيما يلي سنقدم لك أهم شركات الملاحة البحرية والشحن البحري التي تتصدر القوائم العالمية:

  • شركة Maersk أهم شركات الملاحة البحرية في العالم.
  • شركة MSC أهم شركات الملاحة البحرية في العالم.
  • شركة CMA CGM اهم شركات الملاحة البحرية في العالم.
  • شركة COSCO اهم شركات الملاحة البحرية في العم.
  • شركة HAPAG LIoyd اهم شركات الملاحة البحرية في العالم.
  • شركة Ever Green اهم الشركات.
  • شركة Yang Ming Pacific اهم الشركات.
  • شركة ONE اهم الشركات.
  • شركة APL اهم الشركات.

شركة Maersk أهم شركات الملاحة البحرية في العالم

شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات
شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

شركة ميرسك أو كما تعرف باسم خطوط ميرسك للملاحة، وهي من أهم شركات الملاحة البحرية في العلم وأكبرها من حيث الأسطول. تأسست في العام 1904 ويقع مقرها في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن. كما أنها تابعة لمجموعة A.P.Moller- Maersk A/S العالمية، والتي تشتهر بارتباطها بعدد من المجالات وأهمها حاويات النقل الكبيرة. فهناك أكثر من 700 سفينة تعمل حاليًا بالنقل، بسعة 4.1 مليون TEU. ولمعلوماتك TEU هي وحدة قياس لحاويات النقل تعادل 20 قدم. وتُغطي خدمات شركة ميرسك ما بين القارة الآسيوية والأوروبية، كما انها تغطي خطوط واسعة تربط ما بين القارة الأمريكية الجنوبية وأوروبا وصولًا إلى أفريقيا.

وهناك عدد كبير من المميزات التي تجعل من شركة ميسرك الأفضل حول العالم، ونذكر لك منها:

  • تعتمد الشركة على نظام دقيق للشحن تقوم من خلاله بتسليم الشحنات في المدة المحددة. كما أنه في حال حدوث تأخير غير متوقع فإن الشركة ستدفع تعويض عن كل يوم تأخير.
  • وتملك هذه الشركة مخازن كبيرة وآمنة تُخزن فيها جميع البضائع في حال حدوث أي تأخير غير متوقع في موعد تسليم الشحنة.
  • كما تقدم الشركة إمكانية تتبع الشحنة عن طريق الإنترنت. ومن خلال هذه الميزة يمكنك التعرف على مكان شحنتك، والرسوم المترتبة عليك. وعلاوة على ذلك ستتلقى إشعارات في حال حصول تأخي مفاجئ للشحنة.
  أفضل شركات الشحن في السعودية

ولمزيد من المميزات والخدمات الفريدة التي تقدمها الشركة ما عليك إلا زيارة المقع الرسمي لها عبر الرابط التالي.

إقرأ أيضًا: أفضل شركات الشحن البحري في الإمارات.

شركة MSC أهم شركات الملاحة البحرية في العالم

أو كما تُعرف باسم شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة، Mediterranean Shipping Company. وقد تأسست هذه الشركة في العام 1970 على يد رجل الأعمال والملياردير الإيطالي Gianluigi Aponte. وقد كان مقر هذه الشركة في إيطاليا منذ تأسيسها حتى العام 1978 حيث انتقل المقر إلى جنيف في سويسرا. ومن سفينة شحن واحدة باسم Patricia اشتراها Gianluigi انطلق الآن أسطول شحن يحتوي على أكثر من 570 سفينة شحن. حتى أنها وقعت في العام 2015 اتفاقية مع شركة ميرسك Maersk تنص على أسطول مشترك ما بين الشركتين. وقد تضمن هذا الأسطول أكثر من 185 قارب شحن بسعة أكثر من 2.1 مليون TEU. وسُميت هذه الاتفاقية باسم The 2M Alliance.

وإلى جانب ما ذكرناه سابقًا هناك عدة أسباب جعلت شركة البحر الأبيض المتوسط من أهم شركات الملاحة البحرية في العالم. فإن كنت من أصدقاء البيئة لن تقلق عند استخدامك هذه الشركة للشحن، فهي تحتوي على أسطول ملاحي مُجهز بتقنيات حديثة وصديقة للبيئة. كما أنه من السهل الوصول إلى ممثلي هذه الشركة فهي تحتوي على أكثر من 524 مكتب حول العالم. وعلاوة على ذلك فهي تمتلك طرق أخرى للشحن غير الملاحة البحرية مثل، السكك الحديدية والنقل البري. وإذا أردت الاستفادة من خدمات هذه الشركة أو الاطلاع على مميزاتها وخدماتها الأخرى ما عليك إلا زيارة الموقع الرسمي لها عبر الرابط التالي.

شركة CMA CGM أهم شركات الملاحة البحرية في العالم

وهي شركة فرنسية المنشأ تأسست في العام 1978 في فرنسا. ولها مقرين أساسيين يقع الأول في مدينة مارسيليا في فرنسا، أما الثاني فيتواجد في ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي من أهم شركات الملاحة البحرية في العالم لأنها تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث عدد السفن والتي يبلغ عددها 566 سفينة. كما أنّ لها أكثر من 250 طريق شحن بين 420 مرفأ من أصل 521 مرفأ حول العالم في أكثر من 160 بلد. ويرتكز هدف هذه الشركة، التي يبلغ عدد عمالها أكثر من 130 ألف عامل، على جعل الشحن العالمي أمر مُتاح لجميع العملاء. وعلاوة على ذلك فإن أمان الشحنة وسلامة البيئة من أهم أولويات الشركة التي صرحت بها منذ انطلاقتها الأولى. ويمكنك التعرف على المزيد من خدمات ومميزات هذه الشركة عبر زيارة الموقع الرسمي لها من خلال هذا الرابط.

شركة COSCO أهم الشركات

وهي شركة شحن صينية المنشأ، تُعرف أيضًا باسم China Ocean Shipping Company. ويقع مقر هذه الشركة التي تأسست في العام 1961 في مقاطعة شيتشينغ في العاصمة بكين. وقد كانت تعود ملكيتها إلى الحكومة الصينية وهي من أهم شركات الملاحة البحرية في العالم لكونها تحتل المرتبة الرابعة عالميًا. حتى أنها كانت ضمن أفضل 15 شركة محلية في الصين في العام 2012. كما أنها وقعت العديد من الاتفاقيات العالمية شركات أمريكية وبريطانية لتعزيز وتطوير عمليات الشحن. وعلاوة على ذلك فهي من أكبر الشركات التي تملك نواقل بضائع صب جافة عالميًا، والأولى في الصين كأكبر خط نقل. حيثُ تصل الأساطيل التابعة لها إلى أكثر من ألف مرفأ حول العالم.

  أفضل شركات الشحن البحري في مصر

ومن الأمور التي جعلتها من الشركات المفضلة لدى العملاء هو كونها أسرع خط نقل بحري بين أوروبا والشرق الأوسط، كما أنها من الشركات التي تستجيب للعملاء بسرعة أكثر من غيرها. وعلاوة على ذلك فإن الدقة في مواعيد تسليم الشحن هو من أهم الأمور التي تميز شركة COSCO. ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للشركة عبر الرابط التالي.

شركة HAPAG LIoyd أهم الشركات

وقد تأسست هذه الشركة في العام 1970 على أثر اندماج كل من Hamburg –American Line وNorth German Line. ويقع مقر شركة HAPAG LIoyd في ألمانيا، وتصل خدمات هذه الشركة إلى أكثر من 137 بلد والتي ينتشر فيها أكثر من 418 مكتب بعدد موظفين يتجاوز 14 ألف موظف حول العالم. وعلاوة على ذلك فهي تملك أسطول حديث ومعاصر يضم 248 سفينة شحن بسعة 11.9 مليون TEU. وإذا أردت معرفة المزيد عن هذه الشركة والاستفادة من خدماتها ما عليك إلى زيارة الموقع الرسمي لها عبر الرابط التالي.

شركة Ever Green أهم الشركات

شركات الشحن البحري
شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات

وتُعرف أيضًا باسم شركة Ever Green Marine Corporation، وهي شركة شحن تايوانية الأصل يقع مقرها الرئيسي في لوتشو. تأسست في العام 1968 وهي تابعة لمجموعة Evergreen Group العالمية. وتحتوي شركة Evergreen على ما يقارب 200 سفينة شحن وأكثر من 100 ألف حاوية. وهي من أهم شركات الشحن شحن البحري حول العالم لأنها تحتل المرتبة الخامسة عالميًا بسعة الأسطول. وتغطي خدماتها أكثر من 80 بلد حول العالم وأكثر من 240 منفذ. ولمزيد من المعلومات عن شركة Ever Green يمكنك زيارة الموقع الرسمي لها عبر الرابط التالي.

شركة YANG MING PACIFIC أهم شركات الشحن البحري

شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات
شركات الملاحة البحرية في العالم أهم الشركات

 

 

وهي شركة تايوانية المنشأ والمركز تأسست في العام 1972. وتُغطي خدمات هذه الشركة أكثر من 170 نقطة حول العالم بأسطول يتجاوز 100 سفينة شحن بحرية وأكثر من 17 ناقلة بضائع صب جافة وسعة تتجاوز 643 ألف TEU. كما تصل سفنها إلى أكثر من 81 ميناء حول العالم بشكلٍ شهري. وعلى الرغم من تعرض بعض من سفنها للحوادث إلا أنها حافظت على مكانتها في قائمة أهم شركات الشحن البحري. وتقوم رسالة الشركة على الأمانة وإيصال الشحن إلى وجهته بأسرع وقت ممكن.

ويمكنك التواصل مع الشركة والاطلاع على خدماتها المتميزة مختلف الشروط والأحكام عبر زيارة الصفحة الرسمية لها على الرابط التالي.

شركة ONE أهم شركات الشحن البحري

شركاتالشحن البحري
شركات الملاحة البحرية في العالم أهم الشركات

وعلى الرغم من كونها حدية المنشأ إلا انها تحتل المرتبة السادسة عالميًا كأهم شركات الشحن البحري، وقد تأسست هذه الشركة اليابانية إثر اندماج عدد من الشركات الكبرى. وتمتلك شركة ONE أسطول نقل بحري يتضمن 200 سفينة بسعة تتجاوز 1.6 مليون TEU. وتستجيب الشركة لأكثر من 140 خدمة نقل بشكلٍ اسبوعي، وتصل سفنها إلى أكثر من 220 ميناء حول العالم. ولذلك هي من أهم شركات الملاحة البحرية في العالم. ويمكنك التعرف على الشركة بشكل أكثر عبر زيارة الموقع الرسمي لها على الرابط التالي.

شركة APL أهم شركات الشحن البحري

شركات الملاحة البحرية في العالم اهم الشركات
شركات الملاحة البحرية في العالم أهم الشركات

وهي أحد شركات خطوط الملاحة البحرية التابعة لشركة  CMA CGM الفرنسية التي تحدثنا عنها سابقًا. ويقع مقر هذه الشركة التي تملك أكثر من 150 سفينة شحن بحرية في سنغافورة. وتقدم شركة APL ميزة تعقب الشحن عبر الموقع الرسمي لها، كما يمكنك من خلال هذا الموقع الاطلاع على الشروط والأحكام وباقي الخدمات التي تقدمها الشركة. كل ما عليك هو الدخول إلى الرابط التالي.

وفي الختام واستنادًا على ما ذكرناه سابقًا نتيقن احتلال شركات الملاحة البحرية في العالم أهمية كبيرة. كما نستنتج أن الشحن البحري والتجارة البحرية كان وما زال لها الدور الأكبر في تعزيز التجارة العالمية وتسهيلها. ناهيك عن تطوير العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين كبار الدول وأصغرها حول العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

810 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.