ما هي قواعد التأمين على الممتلكات في الأردن

كتابة: خديجة حديد - آخر تحديث: 22 أغسطس 2020
ما هي قواعد التأمين على الممتلكات في الأردن

تكمن أهمية التّأمين على الممتلكات فيما يوفّره من حمايتها من الأخطار متوقعة الحدوث وما تحويه من أدوات لها قيمة كبيرة بالنسبة لمالكها. ونخصّ بذكرنا قطّاع التّأمين في المملكة الأردنيّة الهاشميّة حيث يعتبره المواطنين القطّاع الأهم من بين القطّاعات الأخرى، فهو يشكّل أساساً اقتصادياً متيناً، حيث أن هناك العديد من شركات التّأمين المختلفة التي توفّر لهم التّأمين المناسب لكافة نواحي حياتهم (صحيّاً، وظيفيّاً، سكنيّاً)، وهذا بدوره يحفّزهم على العطاء والتّفاني في العمل.

لنقم بدايةً بتسليط الضّوء على أبرز وظائف شركات التّأمين على الممتلكات وآليّة ربحها:

وسيلة لكفالة الأمان للمؤمّن له

من المعروف أننا جميعنا معرّضون بأن يلحقنا ضرر في أمر ما، وهنا يبرز دور شركات التّأمين في كفالة التّأمين ضد الأخطار التي من الممكن أن تصيب الأشخاص. على سبيل المثال، إذا أمّن شخص على ماله ضدّ خطر حريق مثلاً، وتحقّق هذا الخطر، وجد في مبلغ التّأمين ما يعوّضه عن تلك الخسارة. وفي حالة التّأمين على الأشياء فإنه يؤدّي الى استبدال أشياء جديدة بالأشياء التّالفة أو المتضرّرة. وهذا يلعب دوراً كبيراً في بث روح الأمان والطمأنينة في نفس المؤمّن له.

التّأمين يعدّ عامل وقائي

هل يقتصر دور شركات التّأمين على تعويض الخسائر فقط؟

الجواب هو لا بالطّبع، شركات التّأمين تؤدّي دوراً هاماً بطريقة غير مباشرة وهو الوقاية والتّوعية عن طريق الأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدّي بإلحاق الضّرر بالممتلكات وتجنّب وقوع حدوثها. شركات التّأمين، رغبة منها في حصر مبالغ التّعويض في أضيق الحدود، تعمل بأقصى جهدها للتّقليل من نسبة وقوع المخاطر ونشر التّوعية لتلافيها. علاوة على ذلك تقوم شركات التّأمين باتّباع استراتيجية محفّزة تقوم من خلالها بفرض الحرص والتّروي، فمثلاً، في التّأمين على السّيارات إذا مضت عدّة سنوات على المؤمّن له دون أن تقع فيها حوادث فإنّ الشّركة في السّنة التالية تخفّض له القسط بنسبة معيّنة أو تعفيه منها مكافأة له.

أهم شركات التّأمين على الممتلكات في الأردن

  • شركة القدس للتّأمين.
  • الشركة الأردنية الفرنسية للتّأمين.
  • شركة الأراضي المقدسة للتّأمين.
  • شركة فيلادلفيا للتّأمين.
  • شركة العرب للتّأمين.
  • شركة الاتحاد الدولي العربي للتّأمين.

وغيرها الكثير من الشّركات التي توفّر لعملائها خدمات التّأمين على ممتلكاتهم المختلفة.

أنواع الخدمات التي تقدّمها بعض شركات الأردن

التّأمين البحري

ويشمل التّأمين على البضائع وهياكل السّفن ويغطي التّأمين الرحلة في البحر والبرّ والجوّ وفق شروط يتّفق عليها.

التّأمين على المركبات

والذي يقدّم خدمة تأمين المركبات تأمين (شامل أو تكميلي) وتقديم خدمة البطاقة البرتقاليّة للمركبات.

تأمين الحريق والحوادث العامّة

وتشمل التّأمين ضدّ أخطار الحريق والصّواعق ويمكن إضافة الأخطار الناتجة عن الزلازل والفيضانات والعواصف والبراكين.

التّأمين الهندسي

ويشمل تأمين الأخطار الصناعيّة الشاملة وتأمين الرافعات وتأمين الطّاقة.

آليّة ربح شركات التّأمين على الممتلكات

قد يراود البعض سؤال عن طريقة ربح مثل هذه الشّركات في الوقت الذي تقوم هي بتعويض الخسائر والدّفع. الجواب هنا أن شركات التّأمين لا تحصل على ربحها ببساطة من التّأمين نفسه، فهي تقوم بجمع المبالغ الضخمة التي تجنيها عن الاشتراكات الشّهرية أو السّنوية من الزبائن أو المشتركين واستثمارها في مشاريع ومجالات ضخمة حول العالم كالمجالات التّجاريّة (بنوك، مصانع، قروض) والمجالات التّرفيهيّة والعقارات والأسواق والفنادق وغيرها الكثير من المشاريع الاستثماريّة.

الآثار الاجتماعيّة والاقتصاديّة لشركات التّأمين على الممتلكات في الأردن

من الناحية الاقتصاديّة يأتي قطاع التّأمين من بين القطّاعات الاقتصاديّة التي تعود على المجتمع بفوائد عديدة، حيث يوفّر بيئة مناسبة وأكثر استقراراً لأصحاب الاستثمار والعاملين في عملية الإنتاج وهذا ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجيّة، ويعدّ أيضا هذا القطّاع مصدراً مهمّاً جدّاً لتمويل خطط التنمية الاقتصاديّة، إذ توجه كافة أرباحها المجنية من دفع المشتركين لأقساط التّأمين نحو المشاريع الاستثماريّة الضّخمة.

أمّا من الناحية الاجتماعيّة، فإن التّأمين يقوّي العلاقات والرّوابط بين الأفراد بفرضه للتّعاون بينهم لمواجهة ما يتعرّضون له من حوادث، وكذلك فهو ينمّي لدى الأفراد الشّعور بالمسؤولية. لذلك فإن التّأمين لا يعوّض الضّرر فقط وإنما يحثّ على تحسين مستوى السّلامة والوعي وتقليل حجم الأخطار الممكن حدوثها.

148 مشاهدة
التالي
ما هي القطاعات الاقتصادية في فنلندا
السابق
ما هي القطاعات الاقتصادية في قبرص