إدارة المخاطر الجمركية؛ أي وفقًا لمعيار “اتفاقية كيوتو” (RKC) المعدل رقم 6.3 والمبادئ التوجيهية ذات الصلة، يتم تعريف إدارة المخاطر على أنها التطبيق المنهجي لإجراءات وممارسات الإدارة التي تزود الجمارك بمعلومات ضرورية للتعامل مع التحركات أو الشحنات الخطرة. وتدرج ديباجة “اتفاقية كيوتو” المنقحة تطبيق إدارة المخاطر كأحد المبادئ الأساسية السبعة لتيسير التجارة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن كيفية إدارة هذه المخاطر.

إدارة المخاطر الجمركية الإجراءات الموحدة

إدَارة المخَاطر الجُمركية؛ تشتمل عملية إدارة المخاطر الجمركية القياسية التي حددتها منظمة الجمارك العالمية على خمس خطوات رئيسية:

  • “تهيئة البيئة”: استيراد السلع، ومراقبة الصادرات، ونقل الركاب، وما إلى ذلك.
  • “تحديد المخاطر”: حماية الدخل (في التقدير تجنب الاستهانة بالقيمة، وتحديد مصدر السلع وتصنيفها)، وتحديد العوائق والقيود، مثل الاتجار بالمخدرات، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، والاتجار بالبنادق، وما إلى ذلك.
  • “تحليل المخاطر”: إمكانية حدوث مخاطر محتملة (أقل احتمالية، أكثر احتمالية).
  • “تقييم المخاطر والأولوية”: تقييم تأثير وعواقب المخاطر (عالية، متوسطة، منخفضة).
  • “معالجة المخاطر”: تحديد الإجراءات المضادة وربطها بمستوى الخطر (مقبول، أو يمكن حلها، أو القضاء عليها، أو إلغاؤها).
  • بالإضافة إلى هذه الخطوات الخمس، تتطلب إدارة المخاطر أيضًا مراقبة ومراجعة مستمرة لتحديد النتائج الإيجابية أو السلبية خلال عملية تقييم المخاطر. في جميع مراحل العملية، يعد التوثيق والاتصال والتشاور مع جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة المكونات الرئيسية، لأن إدارة المخاطر هي مهمة مؤسسية تشمل المنظمة بأكملها.

إدارة المخاطر الجمركية الإجراءات الأخرى

أما عن الإجراءات الأُخرى من أجل إدارة المخاطر الجمركية كما يلي:

بيان المشكلة

لا تزال جمارك العديد من البلدان أو المناطق تعتمد على تفتيش فعلي بنسبة 100%، مما يعني أنه سيتم إيقاف كل شحنة وتفتيشها ماديًا (جزئيًا أو كليًا)، مما سيؤدي في كثير من الحالات لدى المعابر الحدودية والموانئ والمطارات إلى تأخير. سيؤدي فحص جميع السلع إلى خلق بيئة مناسبة للمدفوعات غير الرسمية لتسريع العملية.

وفقا لتقرير القدرة الجمركية الصادر عن الاتحاد العالمي للبريد والشركات الخاصة بالشحن السريع في عام 2009، من بين 114 إدارة أجرت بحثًا ميدانيًا، تبنت 37 إدارة نهجًا انتقائيًا قائمًا على المخاطر، من بينها 18 إدارة أخضعت جميع الشحنات إلى تفتيش مادي على جميع السلع، بينما اختارت دول أخرى التحقق من شحن العينات بشكل عشوائي أو فحصها.

إرشادات بشأن التنفيذ

إن تطبيق إدارة المخاطر واستخدام مبادئ الانتقائية القائمة على المخاطر (من خلال القنوات الحمراء والخضراء) يمكن الجمارك من تخصيص الموارد النادرة للمناطق عالية المخاطر، مع تحسين فعالية عملية تخليص الجمارك للشحنات منخفضة المخاطر.

على سبيل المثال، التزمت اليابان بتعزيز قدراتها على تقييم مخاطر الجمارك منذ عام 1999. مما ساعد الجمارك على الحفاظ على نفس مستوى التوظيف تقريبًا كما كان في عام 1999. وأشار إلى أن عدد معاملات الاستيراد قد زاد بنسبة 60% تقريبًا (2007)، وعدد معاملات التصدير بزيادة تقارب 50%.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن إدارة المخاطر الجمركية.