تتنوع طرق الترويج لأي منتج أو فكرة ومزايا وسلبيات كل منها، فيتسأل البعض عن شرح عمل حملة إعلانية لمنتج على يوتيوب، حيث انتشرت الحملات التسويقة أشهرها عبر اليوتيوب. وذلك بسبب وجود الإنترنت بشكل أوسع في السنوات الأخيرة، وقد ضاعف الحملات أرباح المنتجات كثيرًا، لكن خطوات إنشاء حملة إعلانية لأي منتج عبر الإنترنت يجب أن تكون مدروسة ومرتبة وغير عشوائية أبدًا، لتحقق نتائجًا أوسع، لهذا ظهر التسويق الإلكتروني بأسس واضحة لتساعد كل صاحب منتج على العمل بشكلٍ صحيح، وفي مقالنا هذا سنوضح كيفية القيام بحملة إعلانية لأي منتج عبر اليوتيوب.

الحملة الإعلانية لمنتج على يوتيوب

يعتبر التسويق عبر يوتيوب فرعًا من فروع التسويق العام، ويعتبر من أنواع التسويق الرقمي ويعبر عن الاستراتيجية التي تستخدم لتنظيم التسويق عبر اليوتيوب. وتعد حملات الترويج عبر يوتيوب مهمة جدًا وجزء من الاستراتيجية الشاملة للتسويق، وتسعى هذه الحملات إلى تحقيق أهدافها عبر الإنترنت والربح عبر يوتيوب، كما تساعد في الترويج وانتشار الأفكار والمنتجات بالتعاون مع التسويق الإلكتروني الذي يعرف بأنه تطبيق للمبادئ العامة التي تخص علم التسويق باستخدام كافة الوسائل الإلكترونية، ولا يمكن تطبيق هذه المبادئ من دون وجود شبكة إنترنت، تعد الأساس في عالم التسويق الرقمي القائم على تصميم إعلان المناسب يلامس تطلعات الفئة المستهدفة وفق استراتيجيات مدروسة.

أنواع الإعلانات عبر يوتيوب

يوجد ثلاث أنواع أساسية لإعلانات اليوتيوب تكون موافقة لشروط اليوتيوب. وهي:

إعلانات TrueView على اليوتيوب

ويعتبر النوع الأول المستخدم في إعلانات اليوتيوب، وتقوم استراتيجية هذا النوع على عدم الدفع من قِبل المعلنين إلا إذا تم إجراء حدث معين ومشاهدة الجمهور للإعلان لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم الدفع أيضًا إذا تم النقر على الإعلان أو حتى محاولة تخطيه أو النقر على رابط الإعلان، ويُحَد هذا النوع من الإعلانات بعدة شروط من أهمها أن طول الإعلان القابل للتخطي لا يقل عن 12 ثانية ولا يزيد عن 6 دقائق، أما الإعلان غير القابل للتخطي من نوع TrueView فحسب شروط يوتيوب يكون لا يقل عن 15 ثانية ولا يزيد عن 20 ثانية. ويوجد هناك نوعان من إعلانات TrueView يمكنك من خلالهما تحسين قناتك على يوتيوب:

  • إعلان اكتشاف الفيديو: يكون هذا الصنف من الإعلانات ظاهرًا على الشاشات الرئيسية على موقع اليوتيوب أو التطبيق الخاص به. كما يظهر أيضًا على صفحات مشاهدة الفيديو وصفحات نتائج البحث والمواضيع ذات الصلة.
  • الإعلان وقت البث: تظهر هذه الأنواع من الإعلانات قبل أن يشاهد الشخص الفيديو الذي قام بتحديده على اليوتيوب. ويمكن للمشاهد أن يتخطى الإعلان بعد 5 ثواني من مواجهته. والأهم من ذلك كله يمكن للمعلنين في هذا الصنف من الإعلانات أن يحصلوا على معلومات حول الإعلانات الخاصة بهم، مما يسهم بدوره في مساعدتهم في تحسين إعلاناتهم. لهذا ننصحك بتصميم إعلان جذاب وبسيط كي لا يقوم المشاهد بتخطيه.

إعلانات Prerol على اليوتيوب

تعتبر إعلانات  Prerol هي النوع الثاني من الإعلانات والتي تعتبر غير قابلة للتخطي، ويمكن أن توضع في بداية الفيديو أو منتصف الفيديو أو حتى في نهايته، ويكون لك كامل الحرية في اختيار نوع المحتوى الذي تريد ترويجه وطريقته سواء حوار أو صوت والكثير من الخيارات الأخرى، مع العلم أن مدة الإعلان لا تقل عن 15 ثانية ولا تزيد على 20 ثانية.

إعلانات Bumpers على اليوتيوب

تعد Bumpers هي النوع الثالث والأقصر من إعلانات اليوتيوب، حيث تكون بطول ست ثواني فقط. ويتم تشغيل هذه الإعلانات قبل تشغيل الفيديو المحدد. وبما أنها قصيرة فلا يمكن الاعتماد عليها في الإعلانات لتوصيل الفكرة بل تستخدم كإعلان مساعد ومكمل رائع. فقط عليك التأكد من ظهور علامتك التجارية خلال الست ثواني كي تظل في ذهن المتلقي كلما تم تكرارها.

ميزات الحملة الإعلانية لمنتج على يوتيوب

  • إمكانية توطيد العلاقة مع الزبائن بشكل كبير، واطلاعهم على أحدث المنتجات بشكل مستمر.
  • سهولة عرض المعلومات للزبائن أثناء تصفحهم لليوتيوب مما يضمن أنهم بحالة نفسية جيدة وأكثر تقبلًا للإعلانات.
  • يمكنك استعمال تقنيات التبليغ الطوعي ليزداد قبول الأشخاص.
  • يمكن للمعلنين استهداف الفئات المهتمة بأنوع المنتجات المختلفة من خلال جمع المعلومات.
  • سهولة الحصول على أي معلومة تتعلق بالمنتج المعروض واختيار الأنسب.
  • يمكن للأشخاص شراء المنتج من خلال النقر على رابط الإعلان ومعرفة الشركة وحجزه إلكترونيًا إذا كانت الشركة توفر ميزة الدفع الإلكتروني.
  • سهولة عرض جميع السلع بدون حاجة لمساحات أو مكان مادي.
  • تكلفتها تعد قليلة مقارنة بالأرباح التي تكون من خلالها.

خطوات الحملة الإعلانية لمنتج على يوتيوب

حمل إعلان الفيديو الخاص بك على YouTube

قبل البدء في حملتك الإعلانية يجب عليك تحميل فيديو الإعلان الخاص بك على يوتيوب. والذي تكون قد جهزته مسبقًا والأهم أن يكون الإعلان ملفتًا وغير ممل كي لا يقوم المشاهد بتخطيه أبدًا. واجعل إعلاناتك مختلفة وكل مرة استخدم نوعًا. وننصحك بأن تختار فيديو ذو دقة عالية.

أنشئ حملة جديدة في “Google Ads”

انتقل إلى حسابك في إعلانات غوغل  Google Ads. أولًا قم بتسجيل الدخول إلى حسابك أو إنشاء حساب إذا لم تكن تملكه مسبقًا من خلال خطوات بسيطة جدًا، ثم انقر على زر جميع الحملات، واختر حملة جديدة لمعرفة جميع تفاصيلها.

أنشئ الحملة على يوتيوب

يتحتم عليك أولًا أن تختار اسم الحملة ويجب أن يكون اسمها واضحًا ومعبرًا يعكس معنى واسم علامتك التجارية، بعد وضع الاسم انقر على تم.

في الختام نكون قد ذكرنا الأساسيات التي تحتاج معرفتها لعمل حملة إعلانية لمنتج على يوتيوب، وتأكد أن الترويج عبر يوتيوب طريقة ناجحة جدًا، ما عليك إلا تصميم إعلان ملفت ونشره بتكلفة قليلة من خلال الخطوات المذكورة سابقًا.