إن حماية العلامة التجارية أو المنتج أمر ضروري لضمان الملكية الفكرية للعلامة التجارية وحمايتها من الانتهاك والاستغلال. وكما أنه من المهم أن تتخذ الشركات أساليب وطرق لضمان أفضل استخدام وحماية لملكيتها الفكرية. بالإضافة إلى القوانين التي تقرها الدولة بما يتعلق بالملكية الفكرية والعلامات التجارية وتختلف هذه القوانين تبعًا للبلد.

سنتعرف في مقالنا على أهمية العلامة التجارية وما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري. وكيف يتم تسجيل العلامة التجارية في هولندا وما هي رسوم التسجيل وكيف يتم حماية العلامة التجارية وفق القانون الهولندي؟

ما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

إن الاسم التجاري هو اسم شركة أو محل أما العلامة التجارية فهي رمز أو شعار أو مصطلح يوضع على منتجات الشركة. كما أنه لا يمكن حماية الاسم التجاري من التقليد ولا يمكن مقاضاة الطرف الآخر في حال استخدام نفس الاسم. أما العلامة التجارية فتتم حمايتها من التطابق أو التشابه ويمكن تقديم شكوى والمطالبة بالتعويضات في حال تسبب التشابه أو التطابق بإلحاق الضرر بالعلامة الأصلية. علاوة على ذلك صاحب العلامة التجارية يتمتع بالعديد من الحقوق التي لا يتمتع بها صاحب السجل التجاري مثل البيع أو الرهن أو الشراء أو الافتراض من البنوك بضمان العلامة التجارية.

ما أهمية الحصول عليها

إن حصول الشركة على علامة تجارية أمر مهم جدًا في الأعمال التجارية نظرًا لعدة أسباب هي:

  • العلامة التجارية ليست مجرد شعار أو رمز وإنما وسيلة للوصول إلى أذهان الجمهور.
  • ازدياد أهمية العلامة التجارية من خلال التسويق والإعلان يؤدي إلى زيادة أهميتها وبالتالي زيادة أهمية الشركة.
  • يميل العملاء والجمهور إلى التعامل مع الشركات المألوفة والمشهورة من خلال علامتهم التجارية.
  • يزيد من شعر موظفي الشركة بالرضا عن عملهم فالعمل في شركة ذات علامة تجارية مهمة يعطي شعورًا بالفخر.
  • حماية منتجات الشركة وخدماتها من التزوير المحتمل من قبل المنافسين في السوق.

كيف يتم تسجيل العلامة التجارية وما هي رسوم التسجيل

لتسجيل علامتك التجارية في هولندا لابد من تقديم الطلب من خلال مكتب البنلوكس للملكية الفكرية. فالبنلوكس هي اتحاد بين دول هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ والتسجيل عن طريقه يمنح العلامة التجارية الحماية في دول الاتحاد الثلاث وأيضًا في دول الاتحاد الأوربي لأن هذه الدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

بعد تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية تنشره في سجل العلامات لمدة شهرين. وهي مدة الاعتراض التي يمكن خلالها للأطراف الأخرى تقديم طلب اعتراض في حتا كانت العلامة تثير اللبس مع علاماتهم التجارية. وفي نفس الوقت يجري المكتب البنلوكس فحصًا للتأكد من توافق الطلب مع شروط التسجيل.

والتي تشمل:

  • التميز والتعريف الواضح عن العلامة التجارية.
  • عدم التعارض مع الأخلاق والنظام العام.
  • ألا تضلل الجمهور.

كمت أن العلامة التجارية يمكن أن تكون مجمعة (كلمات+ عناصر تصويرية) وبالتالي فإن الحماية أو الحق الحصري على استخدامها يشمل التكوين والطريقة التي تحفظ بها وتسجيلها. أما في حال استخدام شعار للعلامة التجارية بشكل منفصل عن الكلمة أو العكس فيتم تسجيل علامة تجارية أخرى تتضمن الكلمات أو العناصر التصويرية التي تريد حمايتها بشكل منفصل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم استخدام العلامة التجارية لمدة خمس سنوات بعد تسجيلها تصبح عرضة للإلغاء.كما إن مدة حماية العلامة التجارية المسجلة في البنلوكس 10 سنوات قابلة للتجديد لعدد غير محدود من المرات. يتم تجديدها خلال 6 أشهر الأخيرة من لمدة أو خلال 6 اشهر بعد انتهاء المدة مع دفع رسوم تأخير التجديد.

أما بالنسبة للرسوم فتبلغ قيمة رسوم تسجيل العلامة التجارية في البنلوكس 475 يورو. وتستغرق مدة التسجيل حوالي 3 أشهر ويمكن تقديم طلب استعجال ولمن ذلك سيزيد الرسوم بمعدل 250 يورو.

كيف تتم حماية العلامة التجارية أو المنتج في هولندا

تتم حماية العلامة التجارية من قبل مكتب البنلوكس وتشمل هذه الحماية في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ منع استخدامها من قبل أي شخص آخر دون الحصول على موافقة مالكها. كما يمنع استخدام اسم مشابه لاسم العلامة من قبل شركة أخرى حتى لا يحدث التباس وتضليل لدى الجمهور بين العلامتين. وفي حال استخدام العلامة من قبل شخص أو شركة أخرى يحق لصاحب العلامة التجارية تقديم شكوى وتتخذ الإجراءات القانونية الخاصة بقضايا انتهاك العلامات التجارية.

ولتأمين حماية أوسع للعلامة التجارية تسجل في مكتب تنسيق السوق الداخلية في إسبانيا. وبالتالي الحصول على الحماية في دول الاتحاد الأوروبي والتي تشمل الدول التالية: بلجيكا، النمسا، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، رومانيا، سلوفاكيا، فنلندا، ألمانيا، هنغاريا، كرواتيا، التشيك، اليونان، البرتغال، السويد، أستونيا. وفي حال الرغبة في الحصول على حماية عالمية يمكن التسجيل في المنظمة العالمية للملكية الفكرية(الويبو) في جنيف والتي تضم أكثر من 90 دولة. حيث تفحص العلامة التجارية من قبل كل دولة بشكل فردي لتجنب حدوث تشابه مع علاماتها التجارية. وفي حال اعتراض أحد الدول فإن هذا الاعتراض يشمل عدم تطبيق العلامة التجارية في هذه الدولة فقط.

ختامًا نكون قد تعرفنا على الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري. وأهمية العلامة التجارية التي تعد بمثابة الهوية المميزة للشركة والتي تميز بضائعها وخدماتها المقدمة عن بضائع وخدمات الشركات المنافسة في السوق. بالإضافة إلى كيفية تسجيل العلامة التجارية وشروط تسجيلها وفق قانون العلامات التجارية في هولندا. وكيفية حمايتها في هولندا ودول اتحاد البنلوكس ودول الاتحاد الأوروبي.