سويفت كود البنك المركزي العراقي swift code .يبحث الكثيرين عن رمز السويفت أو السويفت كود للبنوك من أجل القيام بالتحويلات المالية البنكية بسهولة، وبالطبع فإن البنك المركزي العراقي هو أحد أهم البنوك وأعرقها في جمهورية العراق. سنتحدث في هذا المقال عن البنك المركزي العراقي والسويفت كود الخاص به.

تعريف بالبنك العراقي المركزي

إن بنك المركزي العراقي هو البنك المركزي لجمهورية العراق، ويتربع مقره في العاصمة العراقية بغداد حيث يقع في شارع الرشيد تحديداً.

تم تأسيس البنك المركزي العراقي في عام 1947، حيث كان يتبع حينها للإدارة ملكية في العهد الملكي، وكان اسمه “المصرف الوطني العراقي”، لكن تم إعادة تأسيسه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق  حيث صدر قانون بتأسيس البنك المركزي العراقي كما يعرف اليوم في عام 2004، بلغ رأس المال المصرح به للتأسيس 100 مليار دينار عراقي. تناوب على رئاسة المصرف عدة شخصيات مهمة لكن  حاكم البنك المركزي العراقي الآن هو مصطفى غالب مخيف.

تتلخص الأهداف الرئيسية للبنك المركزي العراقي كأي بنك مركزي لأي دولة في العالم في ضمان استقرار الأسعار المحلية وتعزيز النظام المالي واستقراره وضمان اعتماده على المنافسة لا على الاحتكار. كما يقوم البنك المركزي بمحاولة تعزيز النمو المستدام للأعمال وتحقيق الازدهار الاقتصادي في العراق. حيث تتركز مسؤوليات البنك المركزي بالإضافة إلى تحقيقه أهدافه الرئيسية في:

  • محاولة الحفاظ على الاستقرار النقدي العام ومنع التضخم.
  • تنفيذ السياسة النقدية للحكومة بما فيها سياسات أسعار الصرف في العراق.
  • إدارة احتياطي الدولة من النقد الأجنبي.
  • إصدار وإدارة العملة الرسمية للبلاد أيّ الدينار العراقي.
  • تنظيم القطاع المصرفي من أجل تحقيق نظام مالي تنافسي ومستقر.
  • تخزين وإدارة احتياطي الدولة من الذهب.
  • تحسين وتعزيز نظام المدفوعات بشكل فعال يلبي سياسات الدولة الاقتصادية.
  • إصدار التراخيص أو التصاريح بالإضافة إلى تنظيم القطاع المصرفي والإشراف عليه كما حدد قانون البنوك العراقي العام.
  • القيام بأي مهام أو معاملات إضافية ولكن في إطار القانون العراقي.
  • كما يعمل البنك العراقي المركزي كمستشار للدولة بما يتعلق بالأمور المالية.

فروع البنك المركزي العراقي

يمتلك البنك المركزي العراقي عدة فروع، بالإضافة للفرع الرئيسي في شارع الرشيد الواقع في العاصمة العراقية بغداد، تنتشر في:

  • نينوى في الموصل والذي تم تأسيسه في عام 1965.
  • البصرة والذي تم تأسيسه في عام 1968.
  • السليمانية.
  •  إربيل
  • النجف، الذي ما زال قيد الدراسة حتى الآن.

مبنى البنك المركزي العراقي الرئيسي

لقد تم تصمم مبنى البنك المركزي الحالي من قبل مكتب دنماركي يُدعى بـ (Dissing+Weitling) حيث اكتمل بناؤه في عام 1985. وهو عبارة عن مبنى مكعبي الشكل يتكون من الخرسانة المسلحة المتينة المكسوة بالرخام، كما يحتوي على عدد قليل من الفتحات الخارجية، لضمان الأمن والأمان.

يصل ارتفاع المبنى إلى 40 متر، يحيط بالمبنى من جميع الجهات مكاتب مفصولة بجدار من الستار الزجاجي الداخلي المناسب للأعمال. تم عقد محادثات أولية في عام 2010 من أجل تصميم  جديد للبنك المركزي العراقي مع المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد وبحضور محافظ البنك حينها سنان الشبيبي في مدينة إسطنبول التركية. ومن ثم تم توقيع اتفاقية بين البنك المركزي العراقي والمعمارية زها حديد من أجل تقديمها تصميم نوعي وعصري جديد للبنك، كان ذلك في 2 شباط من العام 2012 في حفل في لندن.
يتم تشييد هيكل مبنى البنك المركزي العراقي الجديد في بغداد الآن كأول مبنى من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد في وطنها الأم. وبمعدل تشييد طابقين في كل شهر، حيث بدأت ملامح هيكل المقر الجديد للبنك المركزي العراقي وهو أعلى برج في العراق حيث يتألف من 37 طابقاً بارتفاع إجمالي يبلغ 172 متر.

ويتضمن المبنى الجديد مكاتب وقاعات اجتماع وأخرى للمؤتمرات بالإضافة إلى متحف وخزائن للعملات والذهب ومساحات خضراء ومواقف للسيارات. كما تم إضافة نصب تذكاري تكرمي للمعمارية زها حديد.

يقع البنك المركزي الجديد في منطقة الجادرية قرب فندق بابل جنوبي العاصمة بغداد، وهو من تنفيذ شركة أذربيجانية (Daax Construction) بصفقة بلغت 800 مليون دولار.

ماهو السويفت كود (Swift Code) للبنك المركزي العراقي

يتكون السويفت كود عادةً من عدة أحرف وأرقام بشكل متتابع، حيث يكون لكلّ منها دلالة معينة. يفيد هذا الرمز في القيام بالتحويلات البنكية بسهولة تامة. وبالطبع فإن هذا الرمز أو الكود يختلف بين بنك وآخر.

تعبر الخانات الثلاثة الأولى من السويفت كود (Swift Code) عن اسم البنك أي البنك المركزي للعراق (Central Bank of Iraq) في حالتنا. بينما تعبر الخانتان اللاحقتان عن دولة إقامة البنك أي الجمهورية العراقية (Republic of Iraq). أما الخانتان التاليتان فتعبران عن موقع البنك (Baghdad). بينما تعبر الخانات الأخيرة اللاحقة عن الفرع الأساسي للبنك  والذي يقع في بغداد أيضاً، فيصبح السويفت كود للبنك العراقي المركزي (CBIRIQBA).

في النهاية ننصحك بالحرص على وضع السويفت كود الصحيح عند تحويل أموالك. كما نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك.