سعر طن أسياخ الفيبر جلاس

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 6 يناير 2022
سعر طن أسياخ الفيبر جلاس

شاع مؤخرًا في عصرنا السؤال الحالي عن سعر طن أسياخ الفيبر جلاس والذي تناقل بكثرة بين الدول. نتيجةً لشهرة هذه الأسياخ في عمليات البناء وتبنيها من قبل الدول الكبرى ضمن الكثير من المنشآت والمباني الحديثة والجديدة. ونظرًا لقدرة هذه الأسياخ في التحمل وقوتها الجيدة ومرونتها العالية مقارنةً بأسياخ الحديد. ناهيك عن الارتفاع المتزايد والهائل في أسعار حديد البناء. ولذلك لا بد من توفر البديل الذي يساهم في تقديم نفس الجودة وبأسعار مناسبة. ومن هنا أصبح الإقبال على استخدام أسياخ الفيبر جلاس كبيرًا, حيث تم تصنيعه منذ زمن بعيد ولكن لم يتوفر الإقبال الكبير عليه نسبةً للخوف من استخدامه والخسارة المترتبة على ذلك.

علاوةً على عدم وجود الدراسات الكافية والتي تشرح مدى فائدة هذه المادة في البناء. ومن ثم دعت الحاجة إلى تطوير هذه الأسياخ وملاحقة عيوبها ومعالجتها بكل الطرق الممكنة لجعلها متاحة للاستخدام وآمنة. فما هي أسياخ الفيبر جلاس وكذلك ما الذي يميزها عن أسياخ الحديد التقليدية. إذا أردت عزيزي القارئ أن تتعرف أكثر عن سعر طن أسياخ الفيبر جلاس ومميزاتها وعيوبها تابع معنا لنقدم لك الجواب على ذلك.

تاريخ الفيبر جلاس

ظهرت منذ القدم آلية تسخين الزجاج وتشكيله وأول من اعتمد طريقته هو الشعب المصري القديم في العصور التي تعود إلى ما قبل الميلاد وكان استخدامه مقتصرًا على الزخرفة حيث كانت من أكثر الأعمال المطلوبة والشائعة. ثم عاد إلى الظهور في عام 1893، وأجريت التجارب عليه بشكل موسع أكثر في عام 1931 واستمرت هذه التجارب حتى عام 1939 وكانت نتيجة هذه التجارب إنتاج وتشكيل ألياف زجاجية ذات جودة جيدة ومقبولة. ومع مرور الزمن تم دراسة هذه الألياف الزجاجية مطلقين عليها اسم الفيبر جلاس لتصبح شائعة الاستعمال وجذابة للاستخدام بالنسبة للكثير. وكذلك تم التعمق بتركيب هذه الألياف وتحديد ميزاتها وعيوبها ومعالجة هذه العيوب لتصبح في زمننا الحالي إحدى أفضل وأكثر الوسائل المستخدمة كبدائل للكثير من المواد.

شاهد أيضًا: سعر حديد الفيبر جلاس.

ما هي أسياخ الفيبر جلاس

تعرف أسياخ الفيبر جلاس بأنها أسياخ مصنعة من الفيبر المدعم والمقوى بالألياف الزجاجية. وكذلك تعتبر أفضل وأحدث من الأسياخ التقليدية المستخدمة. نظرًا لقوتها وسهولة تصنيعها وكذلك مميزاتها الرائعة والتي تسمح باستخدامها بثقة وأمان. إضافةً إلى إجماع اختصاصي تكنولوجيا البناء على فائدة أسياخ الفيبر جلاس وأنها أفضل استخدامًا في البناء مقارنةً بالمنشآت المسلحة بالحديد كونها تتناسب مع الأبنية الحديثة. وأيضًا ينصحون باستخدام أسياخ الفيبر جلاس وإدخالها في المنشآت والمباني الجديدة بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: حساب كمية الحديد في الأسقف.

مميزات أسياخ الفيبر جلاس

اكتسبت الأسياخ المصنعة من الفيبر جلاس مميزات كثيرة. نظرًا لطريقة صنعها الجيدة والملائمة لاحتياجات المباني الحديثة مستبعدة الأعطال التي تسببها المواد المصنوعة من مكونات أخرى مثل الحديد. وهذه الميزات هي:

  • تحمل إجهاد شد بشكل أكبر من الحديد التقليدي.
  • عدم قابليتها للتآكل أو التأكسد أو الصدأ مما يكسب المباني عمر أطول من المنشآت المسلحة بالحديد.
  • وزنه أقل من وزن الحديد وأخف.
  • صديق للبيئة ولا يؤدي للتلوث مع توفير المال بسبب خاماته قليلة التكلفة وصناعته السهلة.
  • أقوى بحوالي 3 مرات من حديد التسليح.
  • مقاوم للحرارة.
  • عازل للكهرباء.

شاهد أيضًا: ما هي مقاسات الحديد المستخدم في البناء.

عيوب اسياخ الفيبر جلاس

قد تظهر لكل مادة مصنعة في البداية عيوب كثيرة نتيجةً لعدم وجود الدراسة الكاملة والطويلة المجرات عليها. وكذلك ظهرت عيوب عديدة على أسياخ الفيبر جلاس في البداية مثل قوتها ومتانة الألياف الزجاجية الداخلة في تصنيعها والتي تؤدي إلى الضعف مع التقدم بالزمن. وكذلك عدم قابليتها للثني وعدم القدرة على تشكيلها بالأدوات والمعدات اليدوية المتوفرة في الموقع. ناهيك عن وصفها واعتبارها كبالون اختبار فقط من قبل بعض الأشخاص والقول بأنها لا تمتلك مستقبل آمن. ولكن بعد إجراء الدراسات المتتالية والشاملة والعميقة على أسياخ الفيبر جلاس تم حل العيوب التي ظهرت فيها ببراعة ونشر إمكانية استخدامها في أغلب الصناعات مثل الجسور والسكك الحديدية والسدود وغيرها حتى أصبحت الدول الكبرى من أكثر الدول استخدامًا لأسياخ الفيبر جلاس ودعمًا لها. كل ذلك أدى إلى ازدياد الثقة باستخدام هذه الأسياخ وإدخالها في عمليات البناء وانتشارها بشكل كبير في دول العالم مؤمنين باستخدام مواد ذات جودة كافية وجيدة لا تسبب ضرر كبير على الحياة.

شاهد أيضًا: أسياخ الفيبر جلاس أسعار.

سعر طن أسياخ الفيبر جلاس

تم تصنيع أسياخ الفيبر جلاس نتيجةً للارتفاع الكبير في أسعار الحديد وصعوبة تصنيعه والوقت الكثير الذي يستخدم لإنتاجه بالطريقة المثلى واللازمة للعمل به. لذلك انتشرت فكرة استخدام أسياخ الفيبر جلاس لسعرها الجيد والملائم. حيث تعتبر أسياخ الفيبر جلاس أقل كلفة بنسبة 30% من أسياخ الحديد وكذلك يضم طن الحديد حوالي 95 سيخًا ذات 12 مترًا ويصل سعر طن أسياخ الحديد إلى حوالي 626 دولارًا أمريكيًا بالمقابل يضم طن أسياخ الفيبر جلاس حوالي 95 سيخًا بسعر أقل وهو 574 دولارًا أمريكيًا وبالتالي يكون سعر السيخ الواحد حوالي 6 دولارات فقط مما يوفر نسبةً كبيرةً من المال دون خسارة أو ضرر في هيكلية المنشأة المبنية.

شاهد أيضًا: أسعار مواد البناء في الأردن وأثر ارتفاع أسعار مواد البناء في الأردن.

الاستخدامات الشائعة لأسياخ الفيبر جلاس

نظرًا لمميزات أسياخ الفيبر جلاس الكثيرة والرائعة تشجع الكثير من الأشخاص على استخدامها في بناء منشآتهم والاستفادة من جوانبها الإيجابية. ولنذكر أهم الإنجازات التي تم استخدام أسياخ الفيبر جلاس بها:

  • تجديد قناة بنما.
  • برج العرب.
  • السدود.
  • وكذلك تم استخدامها في روسيا بصناعة سكك الحديد.
  • وأيضًا دخلت في الأبنية الإيكولوجية المحافظة على البيئة في أوروبا.
  • ناهيك عن كثرة استخدامها في المناطق غير المستقرة مثل الجسور.
  • محطات توليد الطاقة.
  • ناطحات السحاب.

شاهد أيضًا: ما هي خواص حديد البناء.

واستنادًا لما تم ذكره نستنتج أهمية أسياخ الفيبر جلاس وكذلك فائدة العمل على إنتاج مواد جديدة بشكل دائم للاستمرار في تسهيل طرق الحياة والعمل. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا سعر طن أسياخ الفيبر جلاس قدمت لكم المعلومات والأجوبة التي تحتاجون لها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1251 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.