تزداد شعبية اسياخ الفيبر جلاس أو البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية (GFRP) خاصةً في التطبيقات التي تكون فيها مقاومة التآكل مصدر قلق كبير. نحن نعلم أن التآكل مشكلة مكلفة. حيث يُنفق تريليونات الدولارات سنويًا على حل المشكلات المتعلقة بالتآكل المعدني. فيما يتعلق بالحقائق، فإن التكلفة السنوية المباشرة للتآكل المعدني تزيد عن 2.2 تريليون دولار أمريكي. فالولايات المتحدة وحدها تنفق 423 مليار دولار كتكلفة سنوية للتآكل. وبما إن تآكل الفولاذ ظاهرة طبيعية وعالمية. حيث يمكنك الآن فهم مقدار الأموال التي يمكننا توفيرها إذا استخدمنا طرق الحماية من التآكل بشكل صحيح. دعونا نتحدث عن أسعار اسياخ الفيبر جلاس وكيف تستطيع عن طريق ميزاتها أن تنقذ مشاريعك من العوامل المسببة للتآكل.

أسعار اسياخ الفيبر جلاس

توفر اسياخ الفيبر جلاس 30% من أسعار اسياخ الحديد، وفي نفس الوقت تقدم لك ميزات كثيرة. على سبيل المثال، يحوي طن الحديد على 95 سيخًا، ويبلغ طول السيخ حوالي12 مترًا فبالتالي يبلغ طن الحديد 1140 مترًا يطل سعره إلى 626 دولارًا أمريكيًا أي أن سعر السيخ الواحد يصل إلى 9 دولارًا أمريكيًا. أما على الجانب الآخر فإن سعر الطن الواحد المؤلف من 95 سيخًا من اسياخ الفيبر جلاس يصل إلى 574 دولارًا أمريكيًا أي أن سعر السيخ الواحد يصل إلى 6 دولارات.

لمحة عن تاريخ الفيبر جلاس

قدمت أمريكا أول براءة اختراع لمادة الفيبر جلاس للمخترع البروسي هيرمان هاميسفهر (1845-1914) في الولايات المتحدة في عام 1880. حيث اكتُشف إنتاج الضخم للخيوط الزجاجية عن طريق الصدفة في عام 1932 عندما وجهت شركة Games Slayter نفاثةً من الهواء المضغوط إلى تيار من الزجاج المصهور وأنتجت أليافًا. فقدمت براءة اختراع لهذه الطريقة في إنتاج الصوف الزجاجي لأول مرة في عام 1933. بالإضافة إلى ذلك انضم أوينز إلى شركة Corning في عام 1935 وتم تكييف الطريقة من قبل أوينز كورنينج لإنتاج مادة “فايبر جلاس” الحاصلة على براءة اختراع (مكتوبة بحرف “s”) في عام 1936.

مكونات الفيبر جلاس

المواد الخام الأساسية لإنتاج الفيبر جلاس هي مزيج متنوع من المعادن الطبيعية والمواد الكيميائية المصنعة. فالمكونات الرئيسية هي:

  • رمل السيليكا والحجر الجيري ورماد الصودا.
  • حيث من الممكن أن تشكل مكونات الأخرى الألومينا المكلس، والبوراكس، والفلسبار، والنفيلين سينيت، والمغنسيت، وطين الكاولين، من بين آخرين.
  • يستخدم رمل السيليكا كقالب زجاجي، كما يساعد رماد الصودا والحجر الجيري لخفض درجة حرارة الانصهار.
  • تستخدم المكونات الأخرى لتحسين خصائص معينة، مثل، البورق لمقاومة المواد الكيميائية.
  • تُستخدم نفايات الزجاج كمواد خام.
  • لكن يجب اتباع الدقة في وزن الكميات من المواد الخام قبل مزجها، ثم صهرها.

ميزات اسياخ الفيبر جلاس

اكتسب البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية مساحةً كبيرةً على الفولاذ في التطبيقات التي يمثل فيها التآكل تهديدًا كبيرًا. حيث تقدم حديد التسليح المصنوعة من الألياف الزجاجية حلًا شاملًا للتآكل. لا يتفاعل الهيكل الخرساني المعزز بحديد التسليح من الألياف الزجاجية مع البيئة الغنية بالكلوريد.

  • بديل مثالي لتسليح الخرسانة التقليدي: تبين أن البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية (GFRP) هو بديل مثالي لمواد التعزيز التقليدية، مثل: حديد التسليح الأسود، وحديد التسليح المطلي بالإيبوكسي. فشلت تقنيات التعزيز التقليدية في تطوير آلية خالية من التآكل يمكنها الحفاظ على الهياكل الخرسانية في حالة جيدة.
  • عمر خدمة طويل: البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية، هو طريقة اقتصادية لتحقيق عمر خدمة طويل لمشروعك. قد تبدو مواد التعزيز القديمة غير مكلفة، ولكنها ستكلفك الكثير من المال على المدى الطويل. من خلال تطبيق حديد التسليح من الألياف الزجاجية، لا يمكنك فقط توفير المال على المدى الطويل، ولكن أيضًا جعل مشروعك خاليًا من الصدأ تمامًا.
  • استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات: يمكن استخدام حديد التسليح من الألياف الزجاجية في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك الهياكل البحرية وتكنولوجيا المعلومات والمرافق الطبية. كما إنها مادة بناء غير موصلة وغير مغناطيسية مثالية للمرافق الطبية والعلمية.
  • توفير الوقت والمال: تضاعف تكلفة الصيانة المبلغ الذي ينفق على قضبان التسليح الخرسانية الرخيصة. فالاستدامة هي واحدة من أكبر الاهتمامات للمشاريع المبنية بحديد التسليح. يوفر حديد التسليح من الألياف الزجاجية الاستدامة من خلال جعل الهياكل الخرسانية غير معرضة للعوامل المسببة للتآكل. تأكد من أنك تستخدم المواد المناسبة لمشاريع البناء الخاصة بك والتي يمكن أن توفر لك المال والوقت على المدى الطويل.

عيوب أسياخ الفيبر جلاس

على الرغم من أن ميزات اسياخ الفيبر جلاس كثيرة. إلا أنه لا يخلو من المساوئ وهي كالتالي:

  • تحتاج اسياخ الفيبر جلاس إلى إعادة طلاء الهلام كل خمس سنوات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينتج عنه ألياف محمولة بالهواء والتي قد تكون مشكلةً لمرضى الربو.
  • الفجوات المتواجدة حول الأضواء السفلية والصناديق الكهربائية تقلل فعالية اسياخ الفيبر جلاس. حيث أنها تفقد الفعالية إذا أصبح العزل رطبًا وتهيج أثناء التركيب.
  • عدم القدرة على ثنيها بالحرارة كالحديد، فقد تكسر مجرد محاولة ثنيها.

أنواع الفيبر جلاس

يمكن تصنيف الفايبر جلاس على نطاق واسع إلى أشكال مختلفة، يستخدم كل منها في تطبيقات مختلفة:

  • الزجاج A: المعروف أيضًا باسم الزجاج القلوي. الألياف الزجاجية مقاومة للمواد الكيميائية ولها بعض أوجه التشابه مع زجاج النوافذ. يستخدم خارج الولايات المتحدة لصنع المعدات العملية.
  • زجاج C: يُعرف أيضًا بالزجاج الكيميائي. يوفر الزجاج C مقاومة كبيرة للتأثير الكيميائي.
  • الزجاج الإلكتروني: يسمى أيضًا الزجاج الكهربائي. حيث أن الزجاج الإلكتروني عازل ممتاز للكهرباء.
  • زجاج AE: زجاج مقاوم للقلويات.
  • الزجاج S: المعروف أيضًا باسم الزجاج الهيكلي. يستخدم الزجاج S لخصائصه الميكانيكية.

في نهاية المقال، بعد أن قدمنا شرحًا بسيطًا عن اسياخ الفيبر جلاس أسعار. نكتشف بأنه أصبحت الألياف الزجاجية شائعةً أكثر من الحديد في بناء المنازل بسبب قوتها العالية لنسبة الوزن وانخفاض الموصلية الحرارية. حيث تختلف مواد بناء المنزل عن تلك المستخدمة في المباني التجارية.