رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023، هو الطريقة التي أتاحتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية لتسهيل إجراءات العد والإحصاء للسكان السعوديين، تحت شعار نَعد لنُعد المستقبل. فتم توفير طرق متعددة لتسهيل إجراءات العد بالنسبة للمواطنين وتحميلهم مسؤولية المشاركة في العد الذي عدّته الهيئة واجب وطني بامتياز، يسهم في تنمية وتطوير الخطط المستقبلية وتطبيقها بطريقة سلسة وسريعة. مما يعود على المملكة بفوائد كثيرة أهمها الإحصاء السريع في أي وقت ضمن مدة تحددها الهيئة للمشاركة في العد الذاتي في السعودية. وكل هذا في إطار الإعداد لمستقبل أمثل للمملكة العربية السعودية.

الهيئة العامة للإحصاء في السعودية

هي جهة حكومية لها شخصية اعتبارية مستقلة، تم تشكيل مجلس إدارتها برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية. ويتكون أعضاؤها من وزراء من مختلف الجهات كوزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، ووزير التعليم، ووزير الصناعة والثروة المعدنية. بالإضافة إلى مدير مركز المعلومات الوطني، ورئيس الهيئة العامة للإحصاء وآخرين مختصين في مجال عمل الهيئة. إذ يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح رئيس المجلس. كما يتم اختيار النائب من بين الوزراء الأعضاء في المجلس.

وتختص الهيئة بإحصاء المرجع الإحصائي الموسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية في السعودية. وتقوم بكافة الأعمال المتلقة بالإحصاء والإشراف الفني على القطاعات الإحصائية الذي يضم منظومة متعددة من المراكز والوحدات الإحصائية ضمن الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية. وبعض مؤسسات القطاع الخاص. كما تشرف على تنفيذ استراتيجية الوطنية للعمل الإحصائي، بالتنسيق من الجهات المعنية. ومن خلال رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية.

كما تقوم بعمل المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث، وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالإحصاء. وحفظ تلك المعلومات والبيانات واستخراج مؤشراتها، كما تهتم الهيئة بالإشراف على تكوين منظومة شاملة من قواعد البيانات الوطنية لمختلف المجالات الإحصائية لدى مصادر البيانات، ونقل المعرفة ونشر الوعي الإحصائي، وتقديم التوصيات للجهات لتطوير جميع أنظمة المعلومات ومنهجيات العمل الإحصائي. وذلك من خلال تقديم الجهات العامة والخاصة والهيئات الدولية بالإحصاءات الرسمية، بهدف دعم راسمي السياسات ومتخذي القرارات. وذلك بما يخص هذا المجال عبر قاعدة بيانات رقمية ضخمة للبيانات والمؤشرات والإحصاءات في مختلف مجالات التنمية في السعودية.

طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

شاهد أيضًا: اجراءات تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.

رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

تم تصنيف المشاركة في العد الذاتي في السعودية على أنه واجب وطني ومسؤولية تقع على عاتق كل مواطن. وذلك لأنه يعتبر ركيزة أساسية وهامة في مجال إدخال التخطيطات، والرسوم للسياسات المستقبلية وتحقيق مستهدفات الرؤية الممنهجة للسعودية للسنوات القادمة.

لذلك تم إتاحة المجال للمشاركة بالعد الذاتي للتعداد، عبر رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية. حيث يجب تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة العامة للإحصاء الإلكتروني في السعودية عبر الرابط التالي هنا من خلال خطوات سهلة، وهي:

  1. بعد تسجيل الدخول سيتم مطالبتك بتأكيد معلوماتك التفصيلية، مثل: عنوان سكنك من خلال الضغط على تأكيد العنوان، وفي حال لم يتوفر هذا الخيار يجب مسح رمز الاستجابة الموجود على ملصق التعداد الذي تم وضعه على باب منزلك لتأكيد عنوانك. وانتبه فعند إدخال بياناتك يجب التأكد من صحتها لأنك لن تتمكن من إجراء أي تعديل بعد إرسالها.
    طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023
  2. وبعد ذلك يجب اختيار عدد أفراد أسرتك المقيمين بالعنوان ذاته، وإضافتهم تحت مسمى رب الأسرة.
  3. وفي الخطوة الأخيرة يجب تعبئة استمارة أفراد الأسرة أو التعداد السكاني، واستمارة العنوان السكني، وفي حال توقف الإنترنت أو انشغالك فستكون الخطوات السابقة محفوظة. وبهذه الطريقة قد أكملت خطة التعداد، وساهمت في توفير بيانات لدعم الخطط المستقبلية.
    طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

    استمارة العد

     

    طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

    استمارة السكن

    انظر أيضًا مكاتب الشحن من الامارات الى السعودية.

طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

بعد الدخول إلى رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية ينبغي على الأشخاص تسجيل اشتراك جديد من خلال ما يلي:

  • اضغط على الرابط التالي هنا.
  • أنشئ سيرتك الذاتية حيث تتيح لك الهيئة إنشاء سيراتك الذاتية بطريقتين، وهما:
    • إنشاء عبر بيت كوم.
    • إنشاء عبر لينكد إن.
  • حمل سيرتك الذاتية بعد إدخال البيانات ويجب توخي الدقة في إدخال بياناتك.
  • ادخل معلوماتك الشخصية الاسم، والعائلة، والبريد الإلكتروني، وكلمة السر، وتاريخ الميلاد.
  • أجب عن السؤال هل أنت موظف لدى الهيئة العامة للإحصاء.
  • سيطلب منك طريقة معرفتك بموقع الهيئة عن طريق خيارات اختر ما يناسبك من بينها.
  • علم بإشارة صح على الموافقة على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية.
  • ثم اضغط على أنشئ حسابك.طريقة التسجيل في العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023

الفئات المستهدفة من العد الذاتي في السعودية

السبب وراء طرح رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودي هو التصريح الخاص بالهيئة العام للإحصاء في السعودية بأنها تستهدف كل الأفراد والأسر السعوديين خارج وداخل المملكة بشكل دائم أو مؤقت، أي كل من هو خارج المملكة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة. وذلك بسبب الدراسة أو العلاج أو التجارة، حيث يتم ضمهم إلى أفراد الأسر المقيمين في السعودية.

كما يتم استهداف المقيمين في المملكة بشكل دائم بغض النظر عن المستندات الرسمية كالإقامة وغيرها. ولا يتم استهداف السياح أو الحجاج، حيث يجب على الأسر الذين يقيمون في المملكة لمدة لا تقل عن سنة أن يشاركوا في التعداد الذاتي، لما لها من أهمية في دعم الخطط التنموية المستقبلية للمملكة.

اقرأ أيضًا: مشروع قانون المالية في السعودية.

الطرق المتاحة للمشاركة في العد الذاتي

ثم إتاحة المجال للمشاركة في رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية من تاريخ 10/5/2023، وهي المرحلة الأولى التي تتمثل في جمع البيانات التفصيلية لجميع السان والمساكن عبر الاستمارات المعبئة من قبل المشاركين، خلال فترة معينة تنتهي في 15/6/2023، وتتم المشاركة بالطرق التالية:

  • طريقة العد الذاتي: وهي عن طريق تعبئة استمارة العد الذاتي إلكترونيًا.
  • طريقة العد الميداني: وهي عن طريق الموظف الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، وهو المسؤول عن جمع ما في بيانات الأسر من خلال زيارات ميدانية للمنازل.
  • محطات العد الذاتي وتكون متواجدة في مراكز التسوق والأمكان المزدحمة، بحيث يتمكن المواطن من تعبئة الاستمارة بمساعدة موظف تعداد.

علمًا أنه يتم احتساب كافة المواطنين خارج المملكة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، واحتساب كافة المواطنين المقيمين في المملكة لمدة لا تقل عن سنة واحدة. وكل ذلك بطريقة إلكترونية دون اللجوء للعداد الميداني أي موظف العد. ويتم احتساب تلك الفئات على أنها ضمن أفراد العائلة المقيمة داخل المملكة في تاريخ معين، وتسجل الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأفراد بتاريخ استيفاء كافة بيانات الاستمارة.

مميزات العد الذاتي في السعودية

رابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية هي طريقة سهلت عمل الهيئة العامة للإحصاء في عد السكان وتصنيفهم بشكل إلكتروني كامل، تحت مسؤولية الأفراد ويتميز هذا النظام الجديد بما يلي:

  • تعبئة الاستمارة من المنزل بأي وقت.
  • إمكانية استكمال معلومات الاستمارة لاحقًا، لأنها تكون محفوظة في حال إيقاف التعبئة مؤقتًا.
  • يمكن تعبئتها بعدة لغات غير اللغة العربية.
  • تنمية شعور المواطنين بالانتماء لوطنهم من خلال المشاركة في كل ما يدعم الخطط المستقبلية لبلدهم.

شاهد أيضًا: الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال.

في الختام كان هذا كل ما يتعلق برابط استمارة العد الذاتي للتعداد في السعودية 2023. ونود أن نذكر بأن هذه الخطوة من أهم التطورات في تعداد السعودية 2023، ويتوجب على كل مواطن سعودي المشاركة في العد الذاتي، وتعبئة الاستمارات المطلوبة مع توخي الدقة في تقديم المعلومات حيث لن تتمكن من التعديل لاحقًا.