دورة الموارد البشرية مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management المسؤولة عِن تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية من خلال البشر اللذين يعملون في الشركة فكلمة HR أي human resources تعني البشر اللذين يعملون في القطاعات المختلفة أو الإدارات المختلفة. كما يعد قسم الموارد البشرية أمرًا محوريًا لعمل أي مؤسسة أو منظمة تجارية. حيث تندرج مجموعة من المهام والإدارات تحت مظلة الموارد البشرية. لذلك عندما تبدأ البحث عن وظيفة، من المفيد أن تفهم وظائف هذه الأقسام والدور الذي تلعبه في تعيين الموظفين وتوظيفهم وتدريبهم وإدارتهم. وفي هذه المقالة، سندرس مبادئ وأقسام الموارد البشرية المختلفة بالإضافة إلى العديد من المعلومات، تابع معنا.

دورة الموارد البشرية

دورة الموارد البشرية التي تساعد على نجاح أي عمل تجاري. فبدون الموارد البشرية المؤهلة والقادرة بشكل كافٍ، سيكون من المستحيل تمامًا لأي شركة أن تعمل. حيث يمثل كل فرد من القوى العاملة في كل مستوى موردًا بشريًا بالغ الأهمية في سلسلة أكبر بكثير تدفع الأعمال إلى الأمام. كما يعد جمع الموارد البشرية الرئيسية معًا لبناء قوة عاملة متماسكة وعملية هو الواجب الأساسي لمدير الموارد البشرية.

لذلك يتم تحديد قوة العلامة التجارية أو الأعمال التجارية دائمًا من خلال قوة القوى العاملة فيها. فمديرو الموارد البشرية مسؤولون عن التوظيف الأولي والتدريب، والتدريب والتطوير المستمر، والتعامل مع شكاوى الموظفين، والإجراءات التأديبية وجميع القضايا الأخرى التي تنطوي على أعضاء من القوى العاملة. حيث يمكن أن يكون لكل قرار يتخذه مدير الموارد البشرية تأثير مباشر وهام على الأعمال التجارية الأوسع. لذلك فإن إدارة الموارد البشرية هي عملية مكثفة ومستمرة ودائمة التطور وتتطلب مجموعة مهارات مهنية واسعة ومتنوعة.

ما هو المورد البشري HR

قد يبدو من الغريب الإشارة إلى الناس على أنهم “موارد بشرية”. فالموارد البشرية هي جميع الأشخاص الذين يعملون أو يساهمون، بشكل أو بآخر في منظمة. حيث يشكل هؤلاء الأشخاص القوة العاملة في المنظمة. ويمكن أن يكونوا موظفين دائمين، أو مقاولين. حيث يشمل هؤلاء الأشخاص مقاولين مستقلين، وعمال توفرهم شركات المقاولات، وعمال تحت الطلب وعاملين مؤقتين في الوكالات. كما وقد يكون المتعاقد المستقل متعاقدًا لسنوات مع نفس المنظمة، بينما قد يعمل عامل مؤقت في 20 شركة مختلفة في السنة. نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص يشاركون جميعًا في الشركة بدرجة مختلفة، يجب أن تكون طريقة إدارتهم ومشاركتهم في المنظمة مختلفة أيضًا.

دورة الموارد البشرية

دورة الموارد البشرية

مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management

مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management والتي تعتبر حجر الزاوية لسياسات دورة الموارد البشرية الفعالة هي:

  • التوظيف والاختيار من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • ثم إدارة الأداء من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • التعلم والتطوير من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • ثم مخططات ناجحة من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • التعويضات والحوافز من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • ثم نظم معلومات الموارد البشرية من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.
  • بيانات الموارد البشرية وتحليلها من مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management.

التوظيف والاختيار من مبادئ إدارة الموارد البشرية

ربما يكون التوظيف والاختيار من أكثر العناصر وضوحًا في دورة الموارد البشرية. حيث يعد تعيين المرشحين واختيار أفضلهم للعمل في الشركة مسؤولية رئيسية في مجال الموارد البشرية. كما يمكن للموارد البشرية استخدام أدوات اختيار مختلفة للعثور على أفضل شخص للقيام بالمهمة والتي تشمل هذه المقابلات والتقييمات المختلفة والفحوصات المرجعية وطرق التوظيف الأخرى.

إدارة الأداء من مبادئ إدارة الموارد البشرية

بمجرد انضمام الموظفين، تصبح إدارة الأداء مهمة. فإدارة الأداء هي الدعامة الثانية للموارد البشرية. حيث يتعلق الأمر بمساعدة الأشخاص على أداء أفضل ما لديهم في العمل، من أجل تحسين نتائج الشركة. بشكل عام، لدى الموظفين مجموعة محددة من المسؤوليات التي يتعين عليهم الاهتمام بها. كما أن إدارة الأداء عبارة عن هيكل يسمح للموظفين بالحصول على تعليقات على أدائهم لتحقيق أفضل أداء لهم.

التعلم والتطوير من مبادئ إدارة الموارد البشرية

الناس هم نتاج تجارب حياتهم، والبلد والوقت الذي نشأوا فيه، ومجموعة من التأثيرات الثقافية. حيث يضمن قسم دورة الموارد البشرية التعلم والتطوير تكيف الموظفين مع التغييرات في العمليات والتكنولوجيا والتطورات الاجتماعية أو القانونية. كما ويساعد التعلم والتطوير الموظفين على إعادة تدريب مهاراتهم وتحسينها. فالتعلم والتطوير مدفوعان بالموارد البشرية ويمكن أن تكون السياسات الجيدة مفيدة للغاية في تحريك المنظمة نحو أهدافها طويلة المدى.

مخططات ناجحة من مبادئ إدارة الموارد البشرية

تخطيط التعاقب هو عملية وضع خطط طوارئ لمغادرة الموظفين الرئيسيين من الشركة. على سبيل المثال، إذا ترك أحد كبار المديرين الرئيسيين، فإن وجود بديل جاهز سيضمن الاستمرارية ويمكن أن يؤدي إلى توفير كبير للشركة. غالبًا ما يعتمد تخطيط التعاقب على تقييمات الأداء وجهود التدريب المستمر. وينتج عن هذا إنشاء تجمع المواهب. فهذه مجموعة من المرشحين المؤهلين المستعدين لتولي مناصب (عليا) في حالة مغادرة شخص ما. حيث يعد بناء هذا المجمع وصيانته أمرًا ضروريًا للإدارة الجيدة للموارد البشرية.

التعويضات والحوافز من مبادئ إدارة الموارد البشرية

التعويض العادل ضروري لتحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم. وأحد المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بالتعويض هو ضمان العدالة والإنصاف. حيث يعد تقديم عرض راتب مناسب عنصرًا أساسيًا في جذب أفضل المواهب. لذلك يجب موازنة هذا العرض مع ميزانية الشركة وهوامش الربح. كما يجب على الموارد البشرية مراقبة الزيادات في الرواتب ووضع معايير الجدارة. فهو يشمل التعويض الأساسي والثانوي. ويتضمن الراتب الأساسي الدفع المباشر للمال مقابل العمل، والذي غالبًا ما يكون راتبًا شهريًا وأحيانًا أجرًا قائمًا على الأداء. أما بالنسبة إلى المزايا الثانوية فهي أي مكافآت غير نقدية. يمكن أن تشمل هذه العطلات الإضافية، وساعات العمل المرنة وغير ذلك الكثير.

نظام معلومات الموارد البشرية

العنصران الأساسيان الأخيران في الموارد البشرية ليسا ممارسات الموارد البشرية، بل هما أدوات لتحسين الموارد البشرية. الأول هو نظام معلومات الموارد البشرية أو HRIS. حيث يدعم نظام معلومات الموارد البشرية جميع الركائز الأساسية التي تمت مناقشتها أعلاه. على سبيل المثال، للتعيين والاختيار، غالبًا ما يستخدم متخصصو الموارد البشرية نظام تتبع المتقدمين، أو ATS، لتتبع المتقدمين والتعيينات.

بيانات وتحليلات الموارد البشرية

أنظمة معلومات الموارد البشرية هي في الأساس أنظمة لالتقاط البيانات. حيث يمكن استخدام البيانات الموجودة في هذه الأنظمة لاتخاذ قرارات أفضل وأكثر استنارة. فأسهل طريقة لتتبع البيانات الهامة هي من خلال استخدام مؤشرات الموارد البشرية أو مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية. فهذه تدابير محددة تتناول وضع الشركة فيما يتعلق بتدبير معين. وهذا ما يسمى تقارير الموارد البشرية. كما يمكن للموارد البشرية أيضًا إجراء تنبؤات. على سبيل المثال، احتياجات القوى العاملة، نوايا التغيير، تأثير تجربة المرشح (التوظيف) على رضا العملاء، وغير ذلك الكثير. فمن خلال قياس هذه البيانات ومراجعتها بنشاط، يمكن للموارد البشرية اتخاذ المزيد من القرارات التي تعتمد على البيانات. غالبًا ما تكون هذه القرارات أكثر موضوعية، مما يسهل العثور على دعم إداري لهذه القرارات.

فوائد دراسة إدارة الموارد البشرية

تتضح أهمية إدارة الموارد البشرية عند النظر في أهمية الموارد البشرية للأعمال الحديثة كأي عمل تجاري. حيث تعتمد المنظمات من جميع الأشكال والأحجام التي تغطي كل من القطاعين العام والخاص على كل من الموارد البشرية في حالات الطوارئ والمديرين الذين يشرفون عليها. وحتى اليوم الذي يصبح فيه العامل البشري متقادمًا بشكل شامل، سيكون هناك دائمًا طلب قوي على مديري الموارد البشرية المؤهلين والقادرين. كما يمكن أن تساعد دراسة إدارة الموارد البشرية قبل تولي منصب احترافي على ضمان إرساء أقوى أساس ممكن لمهنة عظيمة. وبالمثل، قد يجد أولئك الذين يعملون بالفعل في وظائف الموارد البشرية في المستويات الأدنى أن آفاقهم تتحسن بشكل كبير من خلال الدراسة للحصول على مؤهل معترف به. فتعد دورات إدارة الموارد البشرية عبر الإنترنت مناسبةَ لكل من العاملين الحاليين والوافدين الجدد، مما يوفر نهجًا فريدًا ومرنًا ويمكن الوصول إليه لمزيد من التعليم.

نطاق دراسة إدارة الموارد البشرية

تهدف دراسة إدارة الموارد البشرية على أي مستوى إلى الاستفادة من الآفاق الوظيفية المحسنة، والفهم الأعمق للدور والكفاءات المهنية المعززة. كما تساعد المؤهلات المعترف بها المرشحين على التميز كآفاق واعدة للترقية أو التوظيف الأولي. حيث تشمل بعض مزايا دراسة إدارة الموارد البشرية ما يلي:

  • الصلة العالمية: المهارات والمواهب والمعرفة التي يكتسبها المرشحون أثناء دراسة الموارد البشرية ذات أهمية عالمية في جميع أنواع وقطاعات الأعمال. حيث تحتاج كل منظمة إلى قسم طوارئ قوي للموارد البشرية والإدارة ذات الصلة للإشراف على القوى العاملة.
  • آفاق الترقية: يوفر السلم الوظيفي للموارد البشرية مجموعةً متنوعةً من الفرص للترقية والتقدم. حتى أولئك الذين بدأوا كمبتدئ غالبًا ما يجدون أنفسهم يتسلقون أعلى بكثير في فترة زمنية قصيرة نسبيًا.
  • الأمن الوظيفي: على عكس الاعتقاد الشائع، سيمر بعض الوقت قبل أن تحل التكنولوجيا محل القوى العاملة البشرية بالكامل في معظم بيئات العمل. لذلك، في المستقبل المنظور، يعد دور مدير الموارد البشرية المؤهل أحد وظائف الأمان طويلة الأجل.
  • إدارة الناس: يمكن نقل مهارات إدارة الأفراد التي تم الحصول عليها أثناء العمل كمدير للموارد البشرية إلى مجموعة متنوعة من الأدوار / المناصب الأخرى التي لا نهاية لها في الإشراف والإدارة. لذلك مرة أخرى، فإن آفاق المستقبل الوظيفي مفتوحة على مصراعيها.
  • الرضا الوظيفي: يتم توجيه الكثير من الواجبات اليومية لمدير الموارد البشرية نحو التوظيف والتدريب ورعاية تطوير أعضاء القوى العاملة.

كم مدة دورة الموارد البشرية

ذلك يعتمد على الدرجة نفسها. إذا كنت تتحدث عن PGDM في إدارة الموارد البشرية، فإن الأمر يستغرق عامين بشكل عام. وإذا كنت تتحدث عن ماجستير في إدارة الأعمال مع تخصص في إدارة الموارد البشرية، فإن الأمر يستغرق أيضًا عامين. ولكن، إذا كنت تقوم بدورة ماجستير إدارة أعمال تنفيذية مع تخصص في إدارة الموارد البشرية من أي جامعة مثل ISB Hyderabad، فسيستغرق إكمالها عامًا واحدًا فقط.

مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management

مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management

ما هي أقسام الموارد البشرية

عادة ما يحتوي قسم الموارد البشرية في الشركة على الأقسام التالية:

إدارة الموهبة من أقسام الموارد البشرية

إدارات إدارة المواهب مسؤولة عن توظيف الموظفين والاحتفاظ بهم وتقديم دعمهم للنجاح الجماعي للقوى العاملة. كما أن مديري التوظيف والقائمين بالتوظيف مسؤولين عن التطوير المستدام للقوى العاملة في الشركة. حيث تشمل واجباتهم نشر الوظائف الشاغرة، وفحص الطلبات، والمقابلات، والتنسيق مع الإدارة العليا، وتسهيل إجراءات الإعداد. كما وتشمل إدارة المواهب أيضًا علاقات الموظفين ودعم الموظفين.

التعويضات والحوافز من أقسام الموارد البشرية

يعمل متخصصو الموارد البشرية في هذا المجال على إنشاء هياكل أجور مجدية من خلال إجراء تقييمات شاملة لممارسات الأجور الحالية في السوق. وقد يعملون مع مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف للتأكد من أن جدول الأجور لوظيفة معينة مناسب للعمل المعني والخبرة المطلوبة. كما ويضع هذا القسم وتنفيذ سياسات مزايا جذابة للاحتفاظ بالموظفين. حيث تتراوح السياسات من التأمين والخصومات إلى خطط التقاعد والعطلات. كما يعمل هذا القسم عادةً جنبًا إلى جنب مع قسم الحسابات.

التدريب والتطوير من أقسام الموارد البشرية

غالبًا ما تزود الشركات موظفيها بالأدوات والموارد التي يحتاجونها للنجاح في أدوارهم الوظيفية. وتشمل هذه الأدوات المادية مثل المعدات وأجهزة الكمبيوتر ومساحات العمل ولكنها لا تقتصر على ذلك تمامًا. من المهم أيضًا للشركات تدريب موظفيها بإعداد دورة الموارد البشرية والمساعدة في تطوير مهاراتهم المهنية. وقد تشمل الدورات التدريبية برامج التوجيه والتدريب الإداري والتدريب على القيادة والدعم في مجموعة متنوعة من التخصصات ذات الصلة بالصناعة. على سبيل المثال، قد تعتمد شركة تطوير البرمجيات على طرف ثالث لإجراء دورة تدريبية لمدة أسبوع لتعليم المبرمجين الرئيسيين لغة برمجة مفيدة. قد يعمل المبرمجون بعد ذلك مع قسم التدريب لإنشاء وحدات تدريبية للموظفين الجدد تتضمن هذه التعاليم الجديدة.

الامتثال من أقسام الموارد البشرية

يمكن اعتبار الامتثال الجناح القانوني لقسم دورة الموارد البشرية. قد تحتاج الشركات المختلفة إلى الامتثال لقوانين العمل المختلفة اعتمادًا على صناعتها وموقعها الجغرافي. حيث تتطلب الشركات مهنيين مدربين لتفسير وتحليل ودمج الجوانب القانونية لتنمية الموارد البشرية. وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى معارك قانونية وخسائر مالية ودعاية سيئة.

السلامة في مكان العمل من أقسام الموارد البشرية

توجد قواعد محددة ولوائح إلزامية في كل صناعة لضمان السلامة في أماكن العمل. حيث يعمل قسم السلامة في مكان العمل على نشر الوعي بين أصحاب المصلحة والإدارة والموظفين في الشركة لضمان الالتزام بهذه اللوائح. وسيتعامل هذا القسم أيضًا مع التدريب على السلامة وإجراء تدريبات دورية مثل، دورة الموارد البشرية لمساعدة الموظفين على الأداء الجيد في حالات الطوارئ مثل الزلازل والحرائق والفيضانات أو انقطاع التيار الكهربائي. قد يحتفظ مسؤولو الموارد البشرية في هذا القسم أيضًا بسجلات حوادث العمل والإصابات والسجلات الطبية للموظفين المصابين بأمراض مزمنة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن دورة الموارد البشرية مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management آملين من تقديم المعلومات المطلوبة.