كيف أفتح محل مغسلة ملابس في السعودية

آخر تحديث : 18 سبتمبر 2020
كيف أفتح محل مغسلة ملابس في السعودية

المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال بسيط هي الأكثر انتشاراً في السعودية لأنها تحتاج إلى مبالغ مالية متواضعة للبدء بالمشروع وإذا تمت إدارة المشروع بطريقة جيدة ومثابرة والاهتمام بالتفاصيل جميعها يصل الشخص أخيراً لفتح مشروع ضخم نسبياً مع الأيام، سنتحدث عن مشروع يحتاج لرأس مال بسيط نسبياً ويجني صاحبه أرباحاً جيدة وهو عبارة عن مغسلة ملابس. حيث يتميز مشروع مغسلة ملابس بأنه من المشاريع البسيطة الناجحة عادةً لأن تكاليفه قليلة ليست مرتفعة ويحتاج لوقت قليل لإنشائه ولا يحتاج لخبرة في إدارته وإن معدل استهلاك المواد الخام يكون قليل نسبياً ولا يحتاج لعمالة كبيرة أقل من 2 ولا يحتاج لمكان كبير.

موقع مشروع مغسلة الملابس

يجب أن تتميز مغسلة الملابس بموقعها الذي يجب أن يكون بين الأبنية السكنية ذات الكثافة السكانية العالية وقريب من الأسواق في ذات اللحظة لأنه بالنسبة للزبائن الذين يرتادون الأسواق لشراء حاجياتهم وأصحاب المحلات أيضاً، يعتبر غسل الملابس وكيها هو من ضمن احتياجاتهم فستكون مصدر جذب للزبائن.

  دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس في المغرب

متطلبات ومعدات وتكاليف مغسلة الملابس

مساحة المحل الذي يجب استئجاره لمغسلة الملابس يجب أن تتراوح بما يقارب 45 متر مربع. وإن سعر إيجاره سيكون بما يقارب 60 ألف ريال سعودي أقل أو أكثر حسب المساحة المستأجرة وحسب الشارع أو المكان الذي يتم الاستئجار فيه، يمكن أيضاً تركيب لافتة لشد انتباه الزبائن للمغسلة، يمكن أن يتم تصميم ديكورات داخلية للمغسلة بنوع خشب معين أو رخام أو سيراميك يعطي جمالية ونظافة لها ويشد انتباه الزبون أكثر ويكلف بما يقارب 40 ألف ريال.

بعدها يجب البدء بشراء المعدات والأجهزة ذات النوعية الجيدة ويفضل أن تكون جديدة كلياً وذات كفالة للقيام بصيانة دورية لها. ويجب شراء مكبس مكواة بخاري لكي الملابس لأن هناك بعض الملابس التي لا يمكن كيها بالطريقة العادية ولأن هذا الجهاز لا يحتاج لكهرباء ليعمل، وسعره يتراوح بين 20 – 40 ألف ريال سعودي النوعية الأجنبية منه ذو الجودة العالية، وأيضا شراء نشافة الملابس التي تعمل على بخار الماء أو الكهرباء ولكن الأولى أفضل لأنها لا تحتاج لكهرباء لتعمل وتكون سعتها تقريباً 12 كيلو، وسعرها يقارب 12 ألف ريال سعودي.

  دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس في المغرب

طبعاً لا ننسى أساس المغسلة وهو شراء الغسالات، 4 أو 5 غسالات، واحدة منها كبيرة لغسل الشراشف الكبيرة والمفارش. ويكون سعر الغسالات العادية الواحدة منها أقل من 1000 ريال سعودي والكبيرة تقارب 14 ألف ريال سعودي. مع تجهيزات الغسالات من مواسير حديدية مغلفة وأكواع. ويجب شراء سخان للمياه يقوم بتبخر المياه لمكبس الكي والنشافة. حيث يصل سعره إلى ما يقارب 10 ريال. وحتى لا تزيد التكلفة لديك يمكن أن تتعامل مع مغاسل أخرى مختصة بالألبسة الصوفية.

أما بالنسبة للعمال فالمغسلة تحتاج لعاملين مدربين ولديهما خبرة في غسل الملابس وكيها. والمنظفات وأكياس الملابس وورق التغليف للملابس الداخلية يمكن أن تكلف ما يقارب 1000 ريال سعودي.

داخل المحل يجب وضع بعض من السلال الكبيرة لوضع الملابس المتسخة فيها وبعضها لوضع الملابس النظيفة الواجب كيها. ويجب أن تكون هناك خزانة خاصة للمنظفات وطاولة لاستقبال الزبائن ودفتر لتدوين أسماء الزبائن مع ما وضعوه من ملابس. وتسجيل تكلفتها المقبوضة وغير المقبوضة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7503 مشاهدة