محل ملابس التكاليف دراسة جدوى

كتابة: هند عبد الرحمن - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020
محل ملابس التكاليف  دراسة جدوى

يجب معرفة العديد من النقاط المهمة قبل البدء بمشروع محل لبيع الملابس. حيث أنه من المهم عمل دراسة جدوى للمحل ومن بعدها البحث عن مكان مناسب للمشروع وحساب تكاليف الإيجار أو التمليك وحساب تكاليف البضاعة الواجب شرائها لعرضها في المحل.

تحديد رأس المال المتوافر لديك

قبل بداية أي مشروع يجب حساب كمية رأس المال المتوفرة وتحديد التكاليف التي تنوي بها شراء المستلزمات الخاصة لنجاح المحل.

دراسة السوق المناسب

من المهم جداً عمل إحصائيات ودراسة على المحلات المنافسة المحيطة ومعرفة الأسعار التي يعتمدونها وأيضاً يجب عمل دراسة على مدى قابلية الشراء للناس على هذه المنتجات.

دراسة العوامل المؤثرة على مستوى الشراء

من العوامل التي تؤثر على قابلية الشراء لدى المستهلك هي تغير المواسم وتوقيت الشراء. وبالتالي يجب تقييم ومعرفة نوع المستهلك وما هي أكثر البضائع التي يرغب المستهلك في اقتنائها.

الجمهور المستهدف

يجب تحديد قابلية الشراء للزبائن. في حال كان موقع المحل في القرى يجب التركيز على ملابس الشباب العادية. أما إذا كان موقع المحل في المدينة فيجب التركيز على الملابس الكاجوال. التخصص مهم جداً لجذب الزبائن.

طرق التسويق والدعاية

الدعاية والتسويق من أهم متطلبات نجاح أو فشل أي مشروع كان. التسويق الناجح يعمل على زيادة عدد المستهلكين فبالتالي يجب تحديد أسلوب معين يجذب الجمهور مثل ديكور وشكل المحل واسم المحل وتحديد طرق ناجحة لمعاملة المستهلك بالطريقة الصحيحة .

بعض النصائح للتسويق الناجح للمحل

  • عمل بنرات إعلانية فى الشوارع.
  • توزيع الكروت الخاصة بالمحل على الزبائن.
  • طباعة أكياس عليها اسم المحل وإعطائها للزبائن.
  • عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التعامل الجيد مع الزبائن حيث أن المعاملة السيئة ستجعل الزبائن ينفرون من المحل ولا يعودون أبداً.
  • تعرف على طلبات الزبائن الغير متوفرة والعمل على توفيرها.

المساحة والمكان

يجب أن تكون واجهة ومساحة المحل جيدة أي لا تقل عن 40 متر. وذلك سوف يساعد على لفت الانتباه وأيضاً يجب اختيار مكان تجاري  ذو شعبية ويحتوي على الكثير من المحلات لكن ليست مختصة في بيع الملابس حيث يكون من السهل للمستهلكين زيارته.

دراسة مالية للمشروع

يجب عمل دراسة مالية للمشروع وحساب كلفة البضائع اللازمة للمحل ورواتب العمالة حتى يكون من السهل معرفة كمية الأرباح الواردة من بيع الملابس.

اختيار نوعية الملابس

حتى يكون المشروع ناجحاً يجب تحديد نوع البضاعة التي سوف تباع في المحل. وهل سوف يكون المحل مخصصاً لنوع معين من الملابس أم سوف يتم بيع العديد من الأصناف فيه.  

العمالة المناسبة في المحل

يحب تشغيل العاملين المناسبين في المحل والذين يجب أن تكون لديهم دراية في التعامل مع الزبائن ومعرفة أسعار الملابس. ويجب تعيين محاسب لعمل حسابات المحل وعامل نظافة للمحل.

96 مشاهدة
التالي
ما هي أنواع التشحيم
السابق
كيف أفتح محل عطور في قطر