دراسة السوق المستهدف كيفية تحديد وتحليل الأسواق المستهدفة

كتابة : حينا
آخر تحديث : 23 أغسطس 2022
دراسة السوق المستهدف كيفية تحديد وتحليل الأسواق المستهدفة

دراسة السوق المستهدف كيفية تحديد وتحليل الأسواق المستهدفة من أبرز استراتيجيات التسويق الحديثة التي تسعى للوصول إلى الجمهور المستهدف ثم إن دراسة السوق التي ترغب الشركة في بيع منتجاتها وخدماتها ضمنه تشمل مجموعة معينة من العملاء الذين توجه لهم جهودها التسويقية لجذبهم. بالإضافة إلى أن اختبار السوق المستهدفة غالبًا ما يحدث قبل طرح المنتجات وربما تلجأ بعض الشركات لتقديم عينات من البضائع لفئة محددة من الجمهور لأخذ رأيهم والاستماع إلى وجهات نظرهم والاستفادة منها وبعد طرح المنتجات كاملة تراقب التركيبة السكانية لسوقها المستهدف بهدف فهم حاجات عملائها. وسنقدم لكم في مقالنا عبر موقع تجارتنا الإلكتروني كافة التفاصيل عن دراسة السوق المستهدف وتحليل الأسواق المستهدفة تابعوا معنا حتى السطر الأخير وستجدون في مقالنا ما يغنيكم عن زيارة المواقع الأخرى.

تعريف السوق المستهدف

السوق المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين تسعى لبيع منتجاتك أو خدماتك إليهم. ويساعد فهم السوق الخاص بك في تحديد قاعدة العملاء المحتملين. ويهدف التسويق المستهدف إلى بعض المنتجات لنوع معين من الأشخاص. ويحتاج التركيز على التسويق وقتًا وجهدًا ولكن باستطاعتك الحصول على أرباح كثيرة من خلاله على المدى الطويل.

مفهوم السوق المستهدف

يشير مفهوم السوق المستهدف إلى مجموعة الزبائن المحتملين والذين تهدف الشركة إلى بيع منتجاتها لهم، وتحتوي هذه المجموعة أيضاً عملاء محددين تسعى الشركة إلى توجيه الحملات والجهود التسويقية باتجاههم. كما يشترك العملاء الذين يشكلون السوق المستهدف في صفات متماثلة مثل القدرة الشرائية والحالة الاجتماعية بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والدخل السنوي. ويعد تحديد السوق المستهدفة من أبرز العوامل المساعدة للشركة في بيع بضائعها أو خدماتها ثم النجاح في تسويقها لأن فهم من سيشتري البضاعة سيوفر الكثير من الوقت والمال.

مفهوم السوق المستهدف
مفهوم السوق المستهدف

شاهد أيضًا: كسب عملاء جدد عن طريق الاستهداف والإعلان

دراسة السوق المستهدف

تتم دراسة السوق المستهدف من خلال تحليل السوق الخاص وتحديده باتباع الخطوات التالية:

  • إجراء أبحاث عن السوق المثالي فمثلًا بالنسبة للصناعة من المفضل معرفة كافة المعلومات عن التوقعات العامة والاتجاهات ومجالات الإمكانات.ثم إيجاد المنافسين وأنشئ الرسوم البيانية والتقارير ثم المخططات لإضافتها إلى دراسة السوق المستهدف الشامل الذي يلخص البيانات التي وجدتها.
  • تحديد السوق العام الخاص بك من خلال تحديد الخصائص الديموغرافية التي ستستمتع بالمنتجات أو الخدمات، ومن ثم تسجيل الأوصاف المفصلة لكل منها. وينبغي تمييز كل خاصة ديموغرافية من الممكن أن تكون مهتمة بما تقدمه شركتك.
  • تقسيم التركيبة السكانية المستهدفة إذ بإمكانك تقسيم السوق العام الخاص بك إلى قطاعات معينة. ومن المحتمل أن تجد مجموعات مختلفة تستطيع تسويق منتجاتك أو خدماتك لها. حاول عمل اختبار المنتج وإرسال استطلاعات الرأي إلى أفراد هذه المجموعات لتمييز من لديه اهتمام أكبر بمنتجاتك.
  • تحديد السوق المثالي الخاص بك من تلك الشرائح والاعتماد على اختبار المنتج ومعلومات الاستطلاع من تلك الشرائح باستطاعتك تحديد السوق المستهدف الذي ستركز على طرح منتجاتك إليه. من المحتمل أن تكون هذه الشريحة هي الفئة الديموغرافية التي استجابت إيجابيًا في الاختبارات والاستطلاعات.
  • كتابة تقرير يوضح جميع التوقعات الممكنة من مدة المشروع والمبيعات المرجحة وتكاليف التسويق بالإضافة إلى الأساليب الأولية للمبيعات. ومن أهم عناصر دراسة السوق المستهدف .
  الجمهور المستهدف في الإعلانات

تحليل الأسواق المستهدفة

إن عملية دراسة السوق المستهدف ثم تحليل الأسواق المستهدفة عملية هامة جدًا بالنسبة للشركات لتوضيح فيما إذا كان هذا السوق ملائم للشركات لتعمل فيه. وما كمية التحديات والعقبات التي تقف في طريقك أثناء العمل في السوق المستهدف، ثم نوع وحجم نقاط القوة الموجودة في هذا السوق. فعملية التحليل للسوق المستهدف مهمة جدًا في فهم وإدراك كافة المعلومات المتعلقة بهذا السوق. وتلجأ الشركة إلى مجموعات معينة من المنتجات ومجموعات التركيز التي يتم اختيارها لاستطلاع رأيهم حول منتج ما أو خدمة ما وإجراء نقاش معهم والاستماع لوجهات نظرهم. وهذا يسهل على مديري المنتجات إدراك ما هو الجانب الأقوى في المنتج المُختبر.

فوائد تحليل الأسواق المستهدفة

يوفر تحليل الأسواق المستهدفة تحليلًا عالي المستوى في مجال الأعمال العام . وعادة ما يقدم الفرص والعوامل المقيدة للشركات التي تسعى إلى دخول هذا السوق. وتتعدد فوائد تحليل السوق المستهدف، ومنها نذكر ما يلي:

  • تساهم تحليلات السوق المستهدفة في تحديد الأسواق التي تستحق المتابعة عن غيرها.
  • تطوير شخصيات المشتري من خلال تحليل السوق المستهدف للشركات، وذلك لتحديد الصفات الديموغرافية المستهدفة بدقة.
  • يوضح التحليل الشامل والمستهدف للسوق عن مناطق غير مستغلة من السوق يمكن للشركات أو البضائع استيعابها.
  • يمكن أن يكون اختبار السوق جزءًا رئيسيًا من دراسة السوق المستهدف، وبشكل خاص بالنسبة للمنتجات أو الخدمات الجديدة تمامًا.
  • كما أن التعليقات الواردة من العملاء المحتملين في السوق المستهدف تساعد في تحديد مقدار نجاح المنتجات.
  • إمكانية إيجاد أسواق جديدة مهتمة بالمنتجات من خلال الاستطلاعات أو طرق البحث الأخرى.
  • استخدام المعلومات التي تم جمعها من تحليل ودراسة السوق المستهدف. تعطي فرصة قيام استراتيجية عمل قوية باستخدام البيانات لدعم قراراتك.

فوائد تحليل الأسواق المستهدفة

خطوات تحليل السوق المستهدف

يوجد الكثير من الخطوات التي ينبغي على كل شركة أن تقوم بها من أجل تحليل السوق المستهدف بشكل صحيح، وإليكم أبرز هذه الخطوات فيما يلي:

  1. تحليل السبب الذي سيشتري الجمهور المنتج أو الخدمة من أجله فيما كان يلبي حاجة لديه أو إنه يشتري للرفاهية والاستمتاع فقط.
  2. تحديد العملاء المستهدفين الراغبين بالشراء من باقي الجمهور المستهدف إذ ليس كل الجمهور المستهدف سيشتري البضائع المطروحة من قبل الشركة
  3. تحديد نسبة الجمهور الذي سيشتري البضائع والعمل على ترويج المنتجات والخدمات لها.
  4. الاستعانة بشركات التسويق الإلكتروني لمعرفة هذه النسبة القليلة من الجمهور المستهدف المستعدة فعليًا للشراء.
  5. تحديد القطاعات التي تفضل الشركات أن تعمل فيها داخل السوق المستهدف بهدف تلافي وقوع خسائر للشركة.
  6. بالإضافة إلى تحديد الاتجاه التسويقي للشركات ضمن السوق المستهدف.
  ما هي خطوات بدء مشروع فندق في السويد

شاهد أيضا: عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2022

أنواع الأسواق المستهدفة

السوق هو ببساطة أي مجموعة من الزبائن المحتملة الذين قد يشترون المنتج، ودراسة السوق المستهدف قبل طرح البضائع فيه يساعد في زيادة نسبة شراءها. وإليكم  أنواع  الأسواق المستهدفة، وهي:

  • سوق المستهلك وهو عبارة عن الأفراد أو العائلات الذين يشترون المنتجات لاستخداماتِهم أو لقضاء حاجاتهم الشخصية مثل الأدوية وأغراض البقالة التي تعتبر من أشهر المنتجات التي يتم بيعها في سوق المستهلك.
  • السوق الصناعي وهو عبارة عن أفراد أو مجموعات أو منظمات أو شركات تشتري البضائع التي يتم تقدمتها من قبل الشركة لاستعمالها بشكل رئيسي في إنتاج وتصنيع بضائع أخرى.
  • سوق إعادة البيع ويسمى سوق السماسرة والتجار، مثل: تجار الجملة وتجار التجزئة الذين يشترون كمية هائلة من المنتجات ثم يعيدون بيعها بسعر جديد بما يحقق مردودًا إضافيًا لمنفعتهم الشخصية.

شاهد أيضا: الجمهور المستهدف في الإعلانات

تحديد الأسواق المستهدفة

إن تحديد الأسواق المستهدفة خطوة صحيحة في دراسة السوق المستهدف ثم أنه يعطيك فرصة تركيز جهودك التسويقية بطرق فعالة أكثر من حيث التكلفة الممكنة. ويكون ذلك بالمباشرة بتحديد المنتجات أو الخدمات بوضوح ثم تحديد نوعية الزبائن التي ستستخدم ما تقدمه. إذ إن استيعاب متطلبات المستهلكين أمر ضروري. بالإضافة إلى أن تلبية متطلبات المستهلك من خلال البحث الجيد للسوق تتم عبر إدارة مجموعة مركزة أو إجراء بحث خاص بالصناعة والسوق.

لماذا الجمهور المستهدف مهم

إن تضييق نطاق تركيزك على جمهور معين يساعدك على تحديث استراتيجية تسويقية فعالة. إذ أنها تساعد شركتك على صياغة إستراتيجية مراسلة تستقطب نوع المستهلكين الذين من المحتمل أن يتحولوا إلى عملاء بشكل مباشر. نظرًا لأنه من الصعوبة الوصول إلى الجميع في آن واحد. لذلك كان لابد من دراسة السوق المستهدف وجمهوره في ذات الوقت.

لماذا تحتاج إلى تحديد العملاء المستهدفين في المستقبل

يعد السبب الرئيسي للاهتمام والتوجه نحو الجمهور المستهدف هو أنه لا يمكن استهلاك جميع المنتجات أو تقديمها لكافة العملاء. كما أن إنشاء جمهور مستهدف خطوة أساسية بعد دراسة السوق المستهدف في التأكد من ممارسة الأسلوب الصحيح وتقنيات المراسلة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: التقديم على شركة البلاد للتوظيف 1444

وفي ختام مقالنا عن دراسة السوق المستهدف كيفية تحديد وتحليل الأسواق المستهدفة نكون قدمنا شرحا مفصلًا عن دراسة السوق المستهدف، وكذلك تحليل الأسواق المستهدفة من أجل تكوين معرفة واسعة حول هذا الموضوع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

210 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.