حيوانات تعيش في المزرعة والاستثمار منها

آخر تحديث : 21 مارس 2021
حيوانات تعيش في المزرعة والاستثمار منها

حيوانات تعيش في المزرعة والاستثمار منها. إذا كنت من أصحاب المزارع وترغب في تربية الحيوانات في مزرعتك، فهناك قائمة طويلة من حيوانات المزرعة. وكل نوع من حيوانات المزرعة يقدم إنتاج مختلف، ويتطلب مواصفات معينة يجب توافرها في المزرعة. وسنستعرض في هذا المقال أهم الحيوانات التي يمكن تربيتها في المزرعة، والاستثمار منها.

الأبقار

تربى الأبقار في المزرعة للاستفادة من لحومها وحليبها وجلودها وفضلاتها. وتربى الأبقار ضمن حظائر مناسبة، بحيث تناسب مساحتها عدد الأبقار أو العجول. حيث تحتاج البقرة الواحدة إلى مساحة 10-12 متر مربع تقريباً، بينما يحتاج عجل التسمين إلى مساحة 2.5-3 متر مربع تقريباً. وعادةً ما تصمم الحظائر بحيث تحتوي على صف واحد أو صفين متقابلين، ويكون الصف مقسم إلى أجزاء كل منها يخص بقرة أو عجل. كما تكون هذه الصفوف مجهزة بأماكن لوضع العلف والماء للحيوانات.

الماعز

الماعز من حيوانات المزرعة الشائعة بكثرة في كل مناطق العالم. والكثير من المربين يفضلونها عن الأبقار والأغنام فهي من الحيوانات الذكية والمقاومة للظروف السيئة. حيث أن الماعز تمتلك قدرة كبيرة على التعايش مع المناطق الوعرة، والتنقل في الجبال، وتسلق الأشجار. كما تتميز بكونها يمكن أن تضع أكثر من وليد بعد كل حمل، حيث تضع وليد أو اثنين أو حتى ثلاثة. مما سبق نستدل على أن تربية الماعز في المزرعة تحتاج إلى وجود سياج محكم ومرتفع أكثر من حاجتها إلى الحظائر.

الأغنام

لا بد لنا من ذكر الأغنام عند الحديث عن حيوانات تعيش في المزرعة، فهي حيوانات سهلة التربية، أليفة، خجولة، وتقاد بسهولة. ويمكن تربية الأغنام في المزرعة أو البادية أو أي مكان يحتوي على المراعي. فتربية قطيع من الأغنام لا يتطلب سوى توافر مصدر للمياه، ومكان واسع للرعي. وتقدم الأغنام إنتاج حيواني كبير، فهي مفيدة كمصدر للحليب واللحوم والصوف وحتى الأسمدة العضوية.

  مشاريع مربحة برأس مال صغير في ألمانيا

الخيول

رافقت الخيول وجود الإنسان منذ القدم، وكان لها دور رئيسي في تنقل الإنسان سواء من خلال ركوبها أو عبر جرها للعربات. كما ساهمت الخيول في قوة الدول قديماً، حيث كان عدد الخيول ونوعها أحد أهم عوامل تقييم قوة الجيوش. لذا حظيت الخيول على مكانة مميزة لدى الإنسان، وشكلت رمزاً للقوة عند الكثير من الثقافات. لذلك فإن فكرة تربية الخيل في المزرعة واستثمارها تعد من أكثر الأعمال ربحاً في المزرعة، ولكن لا بد من ذكر أن تربية الخيول تحتاج إلى تكاليف كبيرة، كون أسعارها مرتفعة وتحتاج إلى رعاية خاصة ودقيقة.

الحمير

يعد الحمار أحد حيوانات المزرعة التي تتحمل الجهد والأعمال الشاقة، حيث تستطيع الاعتماد عليه في حمل الأغراض الثقيلة وجر العربات. ويعيش الحمار ما يقارب 40 سنة، كما أن فترة الحمل لديه تستغرق 12 إلى 13 شهر.

الدجاج

يربى الدجاج عادة في المزرعة ضمن حظائر مجهزة بأطباق لوضع العلف، ومشارب للماء. ويربى الدجاج في المزرعة بشكل عام بهدف الحصول على البيض، أو الحصول على اللحم.

البط

يعيش البط في البرية على شكل أسراب تنتقل من مكان لآخر، أو يمكن أن يكون من ضمن حيوانات تعيش في المزرعة. وهو من الطيور المائية، لذلك تحتاج لتربيته في المزرعة إلى وجود برك ماء أو جداول مائية. وبشكل عام تتم تربية البط في المزرعة للاستفادة من لحمه أو بيضه أو بهدف الاتجار به وبيعه، كما يربيه البعض بقصد تزيين المزرعة. ويعيش البط عادةً بحدود 12 إلى 15 سنة، وذلك بشرط تأمين الاهتمام والرعاية اللازمين.

الأرانب

تعد الأرانب من الأطعمة المميزة في كثير من المناطق، لذلك فتربية الأرانب في المزرعة يعود بفوائد جيدة. خصوصاً وأن الأرانب من أكثر حيوانات المزرعة قدرة على التكاثر، حيث تضع الأنثى في كل حمل 5-8 صغار. وتولد صغار الأرانب عمياء وبدون أسنان، وتحتاج لرعاية أمها بحدود 3 أسابيع لتستطيع الخروج من القفص. ولكن لا بد أن نذكر هنا أن الأرانب حساسة جداً تجاه الأمراض لذا تحتاج إلى رعاية كبيرة.

  أضرار تربية الطيور في المنزل

النحل

يعيش النحل ضمن حجرات خاصة مصنوعة من الخشب تدعى “خلية نحل”، ويوجد منها عدة أنواع، فمنها ما يكون فارغاً ويقوم النحل بتصنيع شمع العسل ومن ثم العسل، ومنها ما يوضع فيه قوالب شمع جاهزة ليضع فيها النحل العسل. وتعطي كل خلية 2 كيلو غرام من العسل. بالإضافة إلى ذلك تنتج كل خلية نحل 3 إلى 4 أفواج من النحل كل عام وكل منها سيعطي خلية نحل جديدة. كما أن وجود النحل في المزرعة يساهم في عملية التلقيح الحشري للأشجار المثمرة والمزروعات.

الكلاب

تعد الكلاب من أكثر حيوانات المزرعة شيوعاً، فلا تكاد تخلو مزرعة من وجود كلب واحد على الأقل. وبشكل عام تتم تربية الكلاب لحماية حيوانات تعيش في المزرعة، أو لاستخدامه في الصيد. كما زادت في الآونة الأخيرة هواية تربية الكلاب كحيوانات أليفة في المنزل. ولا بد من ذكر أن نوع سلالة الكلاب

القطط

تربية القطط عادة قديمة جداً عند البشر، فعلى سبيل المثال أظهرت الرسوم والنقوش الحجرية الفرعونية أن القطط كان لها أهمية كبيرة في حياة المصريين القدماء. وفي السنوات الأخيرة زاد إقبال بعض الناس، وخصوصاً الفتيات على تربية القطط كحيوان أليف، مما زاد من الطلب على شراء القطط. بناء على ما سبق فإن تربية القطط في المزرعة يعتبر حالياً من المشاريع المربحة، خاصةً إذا أخذنا بالحسبان الإنتاجية العالية للقطط، حيث تمتد فترة حمل القطة 65 يوم تقريباً، تضع بعدها من 3 إلى 5 قطط صغار.

بالإضافة إلى ما ذكرناه، هناك حيوانات تعيش في المزرعة كالأسماك أو الطيور. ولكن يبقى اختيار حيوان المزرعة المناسب يعتمد على قدرتك كمربي، والإمكانيات المتوفرة في مزرعتك، ومكان المزرعة، والبيئة المحيطة بها، وأخيراً هوايتك لأحد أنواع الحيوانات دون غيره.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7724 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.