يعتبر حساب التكلفة المتغيرة للوحدة جزءًا أساسيًا من وظيفة الإدارة. وتشكل هذه التكاليف جزءًا كبيرًا من إجمالي نفقات التشغيل وتساعد في تحديد ما إذا كان المنتج مربحًا أم لا. وبالتالي هناك حاجة إلى معلومات التكلفة لكل وحدة من أجل تحديد أسعار عالية بما يكفي لتحقيق الربح. تأتي التكلفة لكل وحدة من التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة التي تحتاجها عملية الإنتاج، مقسومة على عدد الوحدات المنتجة.
تختلف التكاليف المتغيرة بما يتناسب مع عدد الوحدات المنتجة، وتنخفض هذه التكلفة إلى حد ما مع زيادة أحجام الوحدات، بسبب زيادة مقدار الخصومات. مع ملاحظة ضرورة أن تظل التكاليف الثابتة (مثل إيجار المبنى) دون تغيير، بغض النظر عن عدد الوحدات التي تنتج.

وتعرف التكاليف المتغيرة بأنها نفقات تختلف بما يتناسب مع حجم السلع أو الخدمات التي تنتجها الشركة. بمعنى آخر إنها تكاليف تختلف حسب حجم النشاط. وتزداد التكاليف مع زيادة حجم الأنشطة وتنخفض مع انخفاض حجم الأنشطة. كمثال على ذلك نذكر: التكلفة المتغيرة للمواد الخام، وأجور العمال، والنقل.

حساب التكلفة المتغيرة للوحدة

التكلفة المتغيرة للوحدة هي إجمالي المصروفات المتغيرة مقسومًا على عدد الوحدات. على سبيل المثال: لنفترض أن شركة ما تنتج 50,000 أداة في السنة. وتتكون النفقات المتغيرة من: المواد الخام: 350,000 دولار أمريكي، وعمالة الإنتاج: 250,000 دولار أمريكي، ورسوم الشحن: 50,000 دولار أمريكي، وعمولات المبيعات: 100,000 دولار أمريكي. وإجمالي المصروفات المتغيرة تضيف ما يصل إلى 750,000 دولار. عندما نقسم إجمالي المصروفات المتغيرة البالغة 750,000 دولار أمريكي على كمية الإنتاج البالغة 50,000 عنصر نحصل على تكلفة متغيرة لكل وحدة قدرها 15 دولارًا أمريكيًا.

أنواع التكاليف المتغيرة للوحدة

تكون التكاليف المتغيرة غير معقدة في بيئة البيع بالتجزئة. على سبيل المثال تتكون التكاليف المتغيرة لمتجر أحذية فقط من المخزون الذي اشتُري لإعادة بيعه. وتكون التكاليف المتغيرة أكثر تعقيدًا بالنسبة لمؤسسة تصنيع، لأنها تتضمن عمليات إنتاج تحتاج مواد خام وعمال ومحروقات لتشغيل الآلات وتكلفة هذه العوامل تختلف حسب عدد ساعات العمل والكميات المنتجة. وفيما يلي نذكر بعض المصاريف المتغيرة الشائعة:

  • المواد الخام المستخدمة في صناعة المنتجات.
  • أجور العمالة الإنتاجية.
  • تكاليف تمويل المخزون.
  • تغليف المنتج.
  • الشحن.
  • عمولات المبيعات.
  • تكاليف الطاقة لعمليات الإنتاج مثل الطاقة الشمسية والنفطية.

وفي بعض الأحيان نرى تكاليف يمكن تصنيفها بأنها ثابتة ومتغيرة في نفس الوقت. كمثال على ذلك: المبلغ الذي يتقاضه الموظف بالإضافة إلى نسبة من المبيعات. فيكون الراتب الثابت هو تكاليف ثابتة لأنه سيتقاضاه بغض النظر عن عدد الوحدات المباعة. ويضاف عليها مبلغ متغير كل شهر بحسب المبيعات وبالتالي يكون نفقات متغيرة.
ويمكن أن تصنف التكاليف أيضًا حسب استمراريتها. بحيث تكون مصاريف ثابتةً لدى الشركات التي تنظم حملات إعلانيةً بشكل دائم. ومصاريف متغيرةً لدى الشركات التي تجريها في مواسم محددة فقط.

استخدام مقياس التكلفة المتغيرة للوحدة

يعد تتبع التكاليف المتغيرة مفيدًا للمدراء الذين يرغبون في توثيق أين تذهب أموال الشركة، كما أنه مفيد لحساب حجم مبيعات التعادل ولتقييم مستويات التسعير. ويعرف حجم مبيعات نقطة التعادل بأنه عدد الوحدات التي يجب على الشركة بيعها لتغطية إجمالي تكاليف التشغيل بالضبط. لنفترض أن إحدى الشركات تبيع الأدوات مقابل 40 دولارًا. التكلفة المتغيرة لكل وحدة تساوي 15 دولارًا. أما التكاليف الثابتة فتساوي 700,000 دولار لمدة عام.
اطرح التكلفة المتغيرة لكل وحدة بقيمة 15 دولارًا أمريكيًا من سعر 40 دولارًا أمريكيًا واترك 25 دولارًا أمريكيًا. اقسم التكاليف الثابتة على 25 دولارًا ولديك حجم مبيعات التعادل يقدر بـ 28,000 وحدة. إذا كانت الشركة لا تتوقع بيع وحدات إضافية كافية لتوفير ربح مناسب، فستحتاج الإدارة إلى إعادة تقييم إستراتيجية التسعير أو أهداف مبيعات الشركة أو كليهما.

قائمة التكاليف المتغيرة للوحدة

  • العمل بالقطعة: وهو المبلغ المدفوع للعمال مقابل كل وحدة مكتملة مع ملاحظة أنه في كثير من الأحيان تكون العمالة المباشرة ليست تكلفةً متغيرةً، حيث يلزم وجود حد أدنى من الأشخاص لتوظيف منطقة الإنتاج، وهذا يجعلها تكلفة ثابتة.
  • مستلزمات الإنتاج: تستهلك أشياء مثل زيت الماكينات بناءً على كمية استخدام الماكينة، لذلك تختلف هذه التكاليف باختلاف حجم الإنتاج.
  • أجور الموظفين القابلة للفوترة: إذا كانت الشركة تدفع للموظفين حسب عدد ساعات عملهم فهذه تكلفة متغيرة. أما إذا كانوا يتقاضون رواتب بغض النظر عن عدد ساعات عملهم فهذه تكلفة ثابتة.
  • اللجان: لا يحصل مندوبو المبيعات على عمولة إلا إذا باعوا المنتجات أو الخدمات، لذلك من الواضح أن هذه تكلفة متغيرة.
  • رسوم بطاقة الائتمان: تفرض الرسوم على الشركة فقط إذا قبلت عمليات الشراء ببطاقات الائتمان من العملاء. يجب اعتبار رسوم بطاقات الائتمان التي تمثل نسبةً مئويةً من المبيعات متغيرةً.
  • خارج الشحن: لا تتحمل الشركة تكلفة الشحن إلا عندما تبيع منتجًا وتشحنه. وبالتالي يمكن اعتبار الشحن تكلفةً متغيرةً.

متوسط التكلفة المتغيرة للوحدة

متوسط ​​التكلفة المتغيرة (AVC) هو إجمالي التكلفة المتغيرة لكل وحدة إنتاج. يمكن إيجاد ذلك بقسمة إجمالي التكلفة المتغيرة (TVC) على إجمالي الإنتاج (Q). التكلفة الإجمالية المتغيرة (TVC) هي جميع التكاليف التي تختلف باختلاف الإنتاج، مثل المواد والعمالة. أسهل طريقة لتحديد ما إذا كانت التكلفة متغيرةً هي إذا تغير الناتج، فإن التكلفة تتغير أيضًا.
ستستخدم الشركات التي تعمل على تعظيم الربح AVC لتحديد النقطة التي يجب عليها إيقاف الإنتاج على المدى القصير. إذا كان السعر الذي يتلقونه مقابل السلعة أكبر من AVC نظرًا للمخرجات التي ينتجونها، فإنهم يعوضون جميع التكاليف المتغيرة وبعض التكاليف الثابتة.

وفي الختام نرى أهمية حساب التكلفة المتغيرة للوحدة، وذلك لدوره في تحديد الربح المتوقع للشركة. وبالتالي يمكن اعتباره مؤشرًا فعالًا في سير العملية الإنتاجية، وعملية تسعير المنتج، وصولًا إلى تحقيق الاهداف المطلوبة.