تربية الأرانب في البرازيل

كتابة : نيرمين سلمه
آخر تحديث : 1 يونيو 2021
تربية الأرانب في البرازيل

تربية الأرانب في البرازيل. نشأ الأرنب البرازيلي في أوروبا وقام البحارة البرتغاليون بجلبه إلى البرازيل، وهو حيوان أليف ومشهور. ولكن جمعية مربي الأرانب الأمريكية ومجلس الأرانب البريطاني لا يعترفون بهذا النوع. لهذا السبب تعد نادرة الوجود ومن الممكن العثور على بعض المربين القليلين خارج البرازيل.

يعتبر مشروع تربية الأرانب مشروع اقتصاديًا مربحًا ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، وهناك أهداف عديدة لتربية الأرانب. وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من الأمور الهامة والخطوات اللازمة لتربية الأرانب في البرازيل.

نبذة عن الأرنب البرازيلي

يعود منشأ الأرنب البرازيلي إلى أمريكا الجنوبية، حيث دائمًا ما نشاهده بين الغابات والأدغال يلعب في المروج الخضراء، وفي المناطق الجبلية أيضا. ولهذه الأرانب شعبية في الأسواق سواء من ناحية الطعام ومن ناحية أخرى كحيوان أليف.

توجد هناك صعوبة في مشاهدة هذه الأرانب النادرة خارج نطاق المجموعات السكانية المحدودة، وعلى الرغم من ذلك فإنهم يقومون بصنع حيوانات لطيفة وجميلة، ويتصفون بشخصية سهلة وموجودة بألوان متنوعة.

ألوان وأنماط الأرنب البرازيلي

يتواجد هذا النوع من الأرانب بأنماط متنوعة وألوان مختلفة. من ناحية الألوان، فالتي نراها في المرتبة الأولى هي الأسود والأزرق. يمكن ملاحظة ألوان أخرى، بما في ذلك ذوي الذقن الأزرق، الأزرق المتجمد، الفولاذي المزرق، وغيرها. بالإضافة لذلك، للعديد من الأرانب عيون عسلية مائلة للأزرق والرمادي ماعدا النمط الكالينورني النادر الذي يضفي للأرنب عيون حمراء روبي.

تربية الأرنب البرازيلي

تعتبر الأرانب البرازيلية كالعديد من الأرانب الأخرى التي تتغذى على العشب. تملك أسنانًا أمامية متجددة النمو. تحتاج أيضًا الأرانب للتنظيف على الأقل مرة واحدة خلال الأسبوع، للمحافظة على شكل الفراء الغزير لامعًا ومرتب.

مع ذلك، هذه الأرانب لا تحتاج سوى القليل من الرعاية والاهتمام، بما في ذلك تركها خارج قفصها في بعض الأوقات. حرية الأرنب ضرورية لإبقاء لياقته في حالة جيدة إلى جانب بقاءه مع أقرانه. يتناسب هذا النوع من الأرانب مع البيئة الداخلية أو الخارجية، ولابد من الانتباه جيدًا لهذه الأرانب المنزلية.

ففي بعض الأحيان تقوم بعلك الأسلاك وتخريب الأدوات المنزلية في حال احتفظت بها في داخل البيت. ومن النادر أن يكون بحاجة للاستحمام نظرًا لأن ذلك يسبب التوتر لدى الأرنب، وبالتالي من المستحسن أن لا يستحم إلا إذا اضطر لذلك. للمزيد من المعلومات نستعرض فيما يلي جوانب هامة أخرى تتعلق بتربية الأرانب في البرازيل:

مواصفات القفص والمأوى

من صفات الأرانب البرازيلية أنها تحب اللعب والجري لهذا السبب كلما كان حجم القفص كبيرًا ومناسبًا كلما شعرت الأرانب بالسعادة. إذ لابد أن يكون الحد الأدنى لحجم القفص 30 طول -30 عرض- 24بوصة ارتفاع، وذلك لإعطائهم المساحة الكافية للتحرك والانتقال. إلى جانب ذلك، يجب مراعاة توفير مساحة مناسبة لوضع الأدوات الآتية (زجاجة مياه- وعاء لتناول الطعام- صندوق فضلات صغير).

العناية بصحة الأرنب البرازيلي

يتصف الأرنب البرازيلي بأنه شديد التحمل وذو مناعة قوية، ونادرا ما يتعرض إلى مشاكل صحية إذا حصل على الاهتمام اللازم. ومع ذلك يجب الانتباه إلى إبعادهم عن التبدلات والفروق الحرارية، لأن ذلك يجعلهم عرضة للنزلات البردية والعديد من الأمراض. أيضًا، يمكن أن يؤثر الإجهاد المرتفع المرض لهذه الأرانب. لهذا السبب يجب التأكد من أن القفص كبير بما يكفي ولا يتعرضون للمطاردة من أي حيوانات أليفة أخرى. من المشاكل التي قد تتعرض لها هذه الأرانب هي مشكلة عش الأذن.

تحصل هذه المشكلة في حال كانت الأرانب في الخارج برفقة حيوانات أليفة أخرى والتي يمكن أن تنقل لها هذه المشكلة عبر كرات الشعر. تعتبر القطط من أكثر الحيوانات التي تساهم في نقل هذه الكرات أثناء تنظيف نفسها. بناء على ما سبق، من المهم تنظيف الأرانب بالفرشاة مرة واحدة أسبوعيًا فهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمشكلة عش الأذن.

ما هو الطعام المناسب للأرنب البرازيلي

تحتاج الأرانب البرازيلية إلى تبن تيموثي في نظامهم الغذائي والذي يحافظ عبى صحة أسنانهم الأمامية بالشكل الصحيح. يؤمن هذا التبن مقدارا كبيرا من الألياف التي تحتاجها الأرانب. كما ستحتاج إلى مقدار كبير من الخضار الورقية والخضروات الأخرى بالإضافة إلى كميات قليلة من الفواكه الطازجة. أخيرًا، لا ننسى إضافة كميات مناسبة من المياه المعقمة والعذبة.

في النهاية، نتمنى أن نكون قمنا بتوضيح الأمور والخطوات الهامة المتعلقة بتربية الأرانب في البرازيل، نرجو الاستفادة من هذه المعلومات التي قدمناها بإيجاز.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

540 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.