يرغب الكثير منا بتربية الأرانب لما تتمتّع به من مزايا عديدة، إلا أن الحفاظ على سلامتها يتطلب ظروفًا خاصّة. يُقدم لكَ هذا المقال كل ما تحتاجه حول أنواع مساكن الأرانب وشروطها، وكيفية تربيتها والعناية بصحتها. بالإضافة الى بعض النصائح المهمة حول مساكن الأرانب.

حول الأرانب

تشكل الأرانب اليوم مشروعًا اقتصاديًا مربحًا ومتجددًا، فهي تتكاثر بكثرة مما يزيد من إنتاج اللحوم التي تتميز بأنها سهلة الهضم، وذات مذاق متميز. كما أنها ذات قيمة غذائية عالية حيث تتراوح نسبة البروتين فيها بين 23-25%، في حين تصل نسبة الدهون إلى 6%، كما يمكن الاستفادة من فرائها. وتتراوح أطوالها بين 20 و35 سم، ووزنها نحو 0.9-3.2 كيلو غرام، وغالبًا يكون حجم الإناث أكبر من حجم الذكور. ومن ناحية أخرى يمكن أن تربى الأرانب كحيوانات أليفة فهي اجتماعية وذكية، وتتغذى على الحليب، والخضروات، والماء.

إلا تتطلب تربيتها عناية خاصة، فهي حيوانات شديدة الحساسية للأمراض وتتأثر بالظروف البيئية المختلفة، لذلك يجب تربيتها يجب بطريقة صحيحة وسليمة من أجل الحفاظ عليها، فهي تحتاج إلى عناية ومتطلبات خاصة. كما يجب أن تكون مساكن الأرانب ذات تجهيزات معينة وملائمة للعيش بها.

أنواع مساكن الأرانب وشروطها

الخنادق الخاصة بالأرانب

في بداية تربية الأرانب، كانت تترك هذه المخلوقات في المنزل، وتصنع حفرًا أو خنادق لنفسها تحت الأرض. وتتفرع هذه الحفر الى عدّة أنفاق، ولها عدّة مخارج بحيث تخرج للأكل والشرب، وبعد ذلك يبدأ خروج الخرانق (صغار الأرانب).

يعتبر هذا النوع من مساكن الأرانب من الأنواع البسيطة، لكن أصبح بالإمكان بنائها بطريقة حديثة عن طريق استخدام الطوب والأسلاك المدنية والخرسانة. بالإضافة الى قفص فوق سطح الأرض لوضع الخضراوات والطعام ومياه الشرب.

 المساكن الأرضية لتربية الأرانب

هذا النوع من مساكن الأرانب من الأنواع الشائعة ولها شروط محددة، حيث تكون الجوانب من الطوب، والأرضية من الأسلاك المعدنية الشبكية أو ألواح خشبية، حيث يكون عرض اللوح منها 5 سم. مع ترك مسافة 1-2 سم بين كل لوحين. ويكون غطاء المسكن من الأسلاك المعدنية أو الخشب.

تقسم إلى قسمين أحدهما يستعمل للمبيت والولادة، في حين يستعمل الآخر كملعب ويغطى بالأسلاك المعدنية. وتتراوح أطولها بين 120-140 سم، وعرضها بين 60-70 سم، وارتفاعها تقريباً 50 سم. ويكون باب المسكن للأعلى، ويصنع من السلك الضيق، بالإضافة إلى برواز خشبي. ويجب أن تسمح قاعدة المسكن بمرور الفضلات خارج المسكن وبعيدًا عنها.

كما يمكن بناء مظلات حول هذا النوع من مساكن الأرانب لحمايتها من أشعة الشمس أو الأمطار. ويحتاج هذا النوع إلى تقديم خدمات وعمالة مجهدة، كما أن عمليات الإنتاج صعبة بالرغم من أنها أكثر أمانًا واستقرارًا بالنسبة للأرانب نفسها.

 المساكن الخشبية الخاصة بالأرانب

تصنع من أخشاب الأشجار أو الأسلاك المعدنية، ويكون الهيكل بالإضافة إلى الأرجل من المراين الخشبية، والأرضية من ألواح خشبية بعرض 5 سم. وتوضع بالتوازي مع عرض المسكن بينها مسافة لتسمح بسقوط فضلات الأرانب أرضًا.

تتكون مساكن الأرانب هذه من طابق واحد مرفوع على أربعة أرجل بطول 50-70 سم، أما أبعادها ارتفاع بين 50-70 سم، وطول بين 100-120 سم، وعرض بين 50-70 سم. وتقسم الى قسمين الأول يكون ثلث المساحة ويصنع من الخشب ويخصص للولادة والمبيت. أما الثاني يخصص للعب ومكان للعلف والماء، ويكون به الباب في الأعلى.

مع العلم يكون هذا النوع من مساكن الأرانب قصير العمر، حيث تحاول الأرانب باستمرار قرض أجزاء القفص الخشبية، لذلك ينصح بوضع أسلاك معدنية حول الجدران والأبواب وعلى الأرضية أيضًا.

الأقفاص المعدنية أو بطاريات تربية الأرانب

مع تطور مساكن الأرانب أصبح هذا النوع هو الأكثر تطورًا، حيث يصنع من أسلاك معدنية وتجمع ضمن بطاريات من دور واحد أو أدوار متعددة، تتراوح أبعادها بطول بين 60-70 سم، وعرض بين 25-35 سم، وارتفاع بين 25-35 سم، وتختلف باختلاف نموذج القفص وهي:

  •  أقفاص مسطحة: تكون معدنية وتعلق بسلاسل أو أرجل معدنية على ارتفاع 1 م. وتفتح من الأعلى وتستخدم للتسمين والرعاية.
  •  أقفاص هرمية: ترتب فوق بعضها في مستويين أحدهما أعلى من الآخر، حيث تتميز عن سابقتها بزيادة أعداد الأرانب المستثمرة.
  •  الأقفاص الرأسية: توضع بشكل عمودي، ويفصل بينها شرائح معدنية مائلة نحو الأرض لجمع مخلفات الأرانب، وحماية الموجودة بالأسفل.

لا تحتاج هذا الأنواع من مساكن الأرانب إلى مساحة كبيرة وهي سهلة التنظيف. كما توفر حماية ورعاية للأرانب، وإذا تم صيانتها بشكل دوري فإنها تعيش لأكثر من 10 سنوات.

شروط مساكن تربية الأرانب

  • يجب أن تكون مساكن الأرانب ذات أرضية من الإسمنت المسلح، ومائلة لخروج الفضلات وسهولة التنظيف.
  • يجب أن تكون جيدة التهوية وتصل إليها أشعة الشمس لقتل البكتيرية والميكروبات، للحفاظ على صحة الأرانب.
  • كما يجب أن يدهن سقف المسكن بالقطران، لتمنع الأرانب من قرض الأخشاب.
  • كما يجب أن يخصص مكان لوضع الطعام ومياه الشرب.
  • وأيضًا لابد من وجود مقص لقص أشعار الأرانب وفرائها، وأيضاً أمواس لذبح الأرانب، وأدوات خاصة لتطهير المسكن.
  • يجب تغيير فرشة مساكن الأرانب مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيًا.

نصائح مهمة حول مساكن الأرانب

  • إذا كنت ترغب في تربية أرانب في المنزل يجب أن يكون لديك الاستعداد التام للاهتمام بهذا الحيوان الأليف.
  • اختيار مساكن وأقفاص واسعة ومريحة ليسهل تنظيفها.
  • يجب تنظيف مساكن الأرانب مرتين أسبوعيًا بالمنظفات والماء، وتغيير رمل الصناديق يوميًا.
  • اختيار أنواع مساكن الأرانب بطريقة جيدة ومناسبة لأحجامها وأعدادها.
  • يمكن تزويد مساكن الأرانب بألعاب مسلية ومناسبة تعمل على تسلية الأرانب، وتساهم بالحفاظ على صحتها العقلية.

أخطاء شائعة حول تربية الأرانب

  • ترغب الأرانب في العيش خارج المنزل، ولكن في الحقيقة إنها تحب العيش داخل المنازل حيث تجدها أكثر أمانًا.
  • تحب الأرانب الاختباء والابتعاد عن الازدحام، ولكن في الحقيقة الأرانب حيوانات أليفة وتحب من يداعبها.
  • لا تأكل الأرانب إلا الجزر، مع العلم أن الجزر يؤثر على صحتها، لذا يجب أن تتنوع الأطعمة المقدمة لها.

وأخيرًا يمكن القول إن تربية الأرانب تحتاج إى توفير ما يناسبها من مساكن، بحيث تتوفر فيها شروط المعيشة الصحية، مما يضمن للمربي مشروعًا ناجحًا قادرًا على تحقيق أرباح ترضيه، وتؤثر على مدخوله.