تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2022

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 7 سبتمبر 2022
تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2022

هل تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2022؟ وهل أصبح من المتاح تداول العملات الرقمية في جميع دول العالم بشكل قانوني؟ وما هي أفضل المنصات الشهيرة التي تسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية؟ حسنًا، هذا ما سنتعرف إليه في مقالنا هذا.

إذ أصبحت العملات الرقمية اليوم شائعة التداول والانتشار على مستوى العالم، وبات جميع المستثمرين يسعون إلى شرائها من أسواق البورصات العالمية، والانتظار لحين ارتفاع قيمتها السوقية من أجل بيعها، وتحقيق الأرباح من خلالها. وعلى الرغم من عدم وجود نصوص قانونية تمنع تداول العملات الرقمية في السعودية. إلا أنّها لم تحسم أمرها بعد بموضوع إقامة هيكل تنظيمي للعملات الرقمية فيها، أو فيما يخص اعتمادها بشكل قانوني حتى يومنا هذا.

شرح تداول العملات الرقمية

من المعروف أن العملات الرقمية هي عملات إلكترونية غير موجودة على أرض الواقع بشكلٍ مادي وملموس، حيث يُعبّر عنها بأنها عملات افتراضية مشفرة. بالرغم من ذلك، فهي تحظى بقبولٍ كبير من قبل مستخدميها في جميع أنحاء العالم. الأمر الذي رفع قيمتها السعرية لما يفوق قيمة العملات الورقية اليوم.

ويمكن تداول العملات الرقمية المشفرة من خلال البورصات المالية كالعملات الأجنبية، ويُسمح بمراقبة وضع الصعود والهبوط لقيمة العملة من أجل تداولها سواء بالشراء أو البيع. كما ويمكن تداول العملات الرقمية من خلال وسطاء قادرين على الوصول إلى البورصات لإدخالك في صفقة البورصة المناسبة لك.

إضافةً إلى ذلك، توجد طرق تداول بالعملات الرقمية من نوع آخر، مثل العقود الآجلة التي تعتمد على تداول العملات الرقمية بسعرٍ محدد، ولكن مع تحديد وقتٍ مستقبلي لتسليم العملة، وكذلك هناك طريقة الاستثمار في الصناديق التي تشتري العملات الرقمية كصناديق grayscale bitcoin investment trust.

هل تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2022

نعم، لا تمنع المملكة العربية السعودية تداول العملات الرقمية المشفرة فيها. ففي كل يوم، يتم تداول العملات المشفرة من قبل كبار المستثمرين، ومن خلال شركات التداول العالمية. عدا عن أن منصات تداول العملات الرقمية في السعودية تحظى برواجٍ كبير، وتسجّل ارتفاعًا مستمرًّا في نسب الإقبال عليها.

  أفضل منصات تداول العملات الرقمية في تركيا

بالرغم من ذلك، ترفض المملكة العربية السعودية إلى يومنا هذا الاعتراف بالعملات الرقمية بشكل قانوني، كما وترفض اعتماد هيكلٍ تنظيمي موحّد لتداول تلك العملات فيها. وتعتبر أن تداول تلك العملات الرقمية ينتج عنه مخاطر سلبيةٍ كثيرة، وخاصةً كونها خارجة عن رقابة الحكومة السعودية.

ومن ناحيةٍ أخرى، من المتوقع في الأعوام المقبلة أن يتغير موقف المملكة من العملات الرقمية، وأن تعيد وضع تقييم خاص لها. وخصوصًا بعد اعتراف حكومات العديد من دول العالم بالعملات الرقمية. حيث بدأت المملكة بالتعاون مع دولة الإمارات بدراسة موضوع إطلاق عملتها الرقمية الخاصة  “عملة عابر”، وذلك من أجل استعمالها في التحويلات العابرة على الحدود. فلعل عام 2022 يكون عامًا مميزًا للمملكة بإطلاق أول عملة رقمية لها.

عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2022

بعد الانتشار الكبير الذي حققته العملات الرقمية خلال الأعوام الماضية، بات أغلب المستثمرين يبحثون عن أفضل العملات الرقمية التي لها مستقبل حقيقي إيجابي في الأعوام القادمة. فوفقًا لرؤية كبار المحللين هناك بعض العملات الرقمية التي ستحظى بمستقبل داعم في العام 2022، ومن أبرزها:

  • عملة Enjin: التي أُطلِقت مؤخرًا لدعم الرموز غير القابلة للاستبدال. كما وتصُنف على أنها أرخص عملة رقمية لها مستقبل في العام القادم.
  • عملة safemoon: والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين نظرًا لتداولها بقيمة تعادل 0.000003715 دولار أمريكي فقط، وللعدد الكبير لمالكيها بمجرد إطلاقها، والذي يبلغ حوالي 2 مليون شخص .
  • عملة diem: من العملات التي تستحق التصنيف في قائمة العملات الرقمية التي لها مستقبل وفقًا لتوقعات مسبقة للمحللين. وذلك، لكونها ترتكز على مبادئ أساسية متعلقة باستقرار العملات الأخرى.
  • عملة nkn: والتي دخلت هذا التصنيف بفضل سعر تداولها الحالي الذي يعادل 0.2933 دولار أمريكي. وكذلك لإمكانية تداولها عبر منصة بيينانس الشهيرة.
  • عملة cardano: أكثر ما يميز هذه العملة هو ارتكازها على نظامين لتقنية blockchain، إحداهما متخصص بالمعاملات العامة، وآخر مخصص للعقود الذكية.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

من أهم منصات تداول العملات الرقمية في السعودية هي:

  • منصة binance: والتي أطلقت منذ عام 2017 لتصبح اليوم من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، ودول العالم أجمع. حيث تسمح المنصة بتداول أشهر العملات الرقمية، بما فيها البيتكوين والإيثريوم وغيرها، وتتميز بسهولة التداول عليها وبعوامل الأمان التي تقدمها للمستثمرين من خلالها.
  • منصة cex: وهي منصة بريطانية تدعم تداول العملات الرقمية في العديد من دول العالم، بما فيها السعودية. وتتميز بتقديم إمكانيات السحب والإيداع عبر بطاقات الفيزا والماستر كارد في السعودية.
  • منصة bittrex: التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2014 لتنافس اليوم غيرها من المنصات الشهيرة بفضل امتلاكها فريق خبير في مجال أمان وموثوقية تداول العملات، وبرسوم تداول منخفضة تبلغ 0.025%.
  • منصة bitoasis: من أكثر منصات تداول العملات الرقمية أمانًا على مستوى الشرق الأوسط، والتي تتميز أيضًا برسوم تداولها الرخيصة مقارنةً بباقي المنصات. وخاصة في تداول البيتكوين. كما وتسمح هذه المنصة باستخدام الدرهم الإماراتي في السعودية، وكذلك في معظم دول العالم.
  • منصة rain: والتي تعتبر أيضًا من أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي توفر الموارد التعليمية للمتداولين المبتدئين. كما وتقدم رسومًا تنافسية لتداول أفضل معاملات العملات الرقمية.
  أهم عملات رقمية رخيصة لها مستقبل

هل جميع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة

لا يمكن أن تكون جميع منصات تداول العملات الرقمية آمنة، سواء في السعودية، أو في أي من دول العالم. حيث ظهرت الكثير من المنصات المحتالة بعد رواج أسواق العملات الرقمية، وظهورها بشكل واسع. لهذا السبب، يجب توخي الحذر عند التعامل مع منصات التداول.

عمومًا، يمكن معرفة المنصات الآمنة والمضمونة في السعودية من خلال البحث عنها بدقةٍ، والتأكد من كون وسيط التداول معتمد من قبل الجِهات العالمية التي تعمل بتراخيصٍ من قبل شَركات الوساطة العالمية مثل”هيئة الأوراق المالية الاسترالية (asic)”، و”هيئة السلوك المالي البريطانية (fca)”.

وأخيرًا، وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه موضوع تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2022. يتبين لنا أن عالم العملات الرقمية سيطال بلا شك المملكة السعودية، وسيحقق رواجًا كبيرًا فيها بمجرد أن تقبل المملكة اعتماد هيكل تنظيمي للعملات الرقمية فيها. وخاصةً أنه يتم تداول العملات الرقمية فيها بشكل كبير، ومن قبل كبار المستثمرين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4969 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.