تجارة الملابس المستعملة

كتابة : د.ابرار محمد جيد
آخر تحديث : 11 أكتوبر 2021
تجارة الملابس المستعملة

أصبحت تجارة الملابس المستعملة رائجةً جدًا، حيث ازدهرت تجارة إعادة تصدير الملابس المستعملة عبر أسواق دول العالم إلى دول المنطقة العربية وأوروبا الشرقية. بعد أن زاد الطلب عليها في لبنان، والأردن، واليمن، والصومال، والعراق، وبلغاريا، ورومانيا. وأكثر الدول طلبًا للملابس المستعملة هي مصر، وسوريا، ورومانيا، والسودان، في السنوات الأخيرة. وذلك بسبب ارتفاع أسعار الملابس الجديدة بشكل كبير، بشكل لا يتناسب مع دخل شرائح كبيرة من هذه الشعوب. 

كما تعتبر تجارة الملابس المستعملة، من أهم الأسواق التجارية في العديد من الدول العربية وشرق أوروبا. وتحظى بشعبية غير مسبوقة بسبب حاجتها للكثير بسبب رخص ثمنها من ناحية، وجودتها العالية، وكونها من الماركات العالمية من ناحية أخرى. كما يعتمد العمل والنجاح الشامل لتجارة الملابس المستعملة على شراء الملابس بأسعار منخفضة من خلال زيارة مواقع الويب وصفحات التواصل الاجتماعي، الذين يعرضون تزويد البائعين بمنتجات أقل جودة. بالإضافة إلى شراء الملابس في الأسواق الشعبية وفي مناطق استيراد وتجارة الملابس المستعملة. ويجب اختيار الملابس بحيث تكون في حالة جيدة لضمان بيع الملابس وشرائها من قبل الناس والعملاء.

نبذة تعريفية عن تجارة الملابس المستعملة

إن ارتفاع أسعار الملابس بشكل كبير يمنع بعض العائلات من شراء احتياجاتها من الملابس الجديدة، لذلك فإن فكرة وجود محل لبيع الملابس المستعملة تعتبر جيدةً ومربحةً. خاصةً مع الكثافة السكانية العالية في مختلف الدول العربية، كما أن تجارة الملابس المستعملة ستساهم في:

  • توفير المنتج المطلوب بجودة مناسبة وأسعار مناسبة.
  • تقديم خدمة للعائلات التي لا تستطيع شراء ملابس جديدة.
  • توفير فرص العمل.
  • انتعاش السوق وحركة البيع والشراء.
  • النهوض بالاقتصاد الوطني لبلدك.
  • بالإضافة إلى الأرباح الجيدة التي ستعود عليك باستثمار أموالك في هذا المشروع.
  • معرفة بعض الأشياء سنشرحها في مقالنا هذا.

نصائح لنجاح تجارة الملابس المستعملة

  مشروع بيع الملابس المستعملة في الكويت

خلافًا للاعتقاد السائد بأن الملابس المستعملة دائمًا ما تكون قديمةً جدًا، توجد اليوم مجموعات كبيرة من الملابس المستعملة بحالة ممتازة. فقد أفسح متجر التوفير الطريق منذ فترة طويلة لأسواق السلع المستعملة، وتحول إلى عمل تجاري ضخم نمت أهميته، لا سيما بين قطاع الشباب.
إن الملابس المستعملة تتنوع ما بين الملابس القديمة، والحديثة للأطفال، والرجال، والنساء، بمختلف الأحجام والأنواع، ويمكنك الحصول على البضائع بعدة طرق منها شراء الملابس المستعملة من الأفراد الذين يرغبون في بيعها، وكذلك التعامل مع تجار الجملة وشراء البضائع منهم، والتعامل مع مستوردي الملابس المستعملة من الخارج، ويمكنك أيضًا استيراد الملابس من الدول الأوروبية بنفسك دون الحاجة لوسيط.

أهم أسواق الملابس المستعملة

شركة RAKI TEX لتجارة الملابس المستعملة

شركة بلجيكية تأسست عام 2000 كشركة استيراد وتصدير، وتعتمد هذه الشركة الأوروبية على تصدير الملابس المستعملة. بالإضافة إلى التحف والإكسسوارات والأحذية المستعملة.

EUROPEAN USED CLOTHES لتجارة الملابس المستعملة

شركة رومانية تأسست عام 2000 كشركة عائلية صغيرة، وعلى مر السنين تمكنت من التحول من شركة عائلية إلى شركة رائدة في أوروبا الشرقية ويعمل بها أكثر من 50 موظفًا مدربًا. وتستورد هذه الشركة الملابس المستعملة من شركات كبيرة في هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة وبلجيكا وتعمل على الفرز، وتصنيف البضائع إلى 3 درجات (الدرجة الثانية، والدرجة الأولى، وملابس كريمه) ثم بعد ذلك يجري تعبئتها في بالات أو أكياس بلاستيكية ثم تشحن إلى دول مختلفة (مثل روسيا، وبلغاريا، وتوغو، وبنين، والأردن، ونيجيريا، وباكستان، والهند). مع إمكانية شحنها إلى أي دولة في العالم.

شركة PEBS GROUP لتجارة الملابس المستعملة

تعتبر من أكبر الشركات البلجيكية المتخصصة في بيع الأحذية والملابس المستعملة. هذه الشركة لديها فريق عمل رفيع المستوى. كما تمتلك العديد من الشاحنات والمقطورات والشاحنات الصغيرة الحديثة. لديها فروع في بلجيكا، وبولندا، وغانا، وغانا، وإسبانيا. والفرع الآخر يركز على المبيعات في شمال إفريقيا وله شهرة كبيرة في مختلف المدن المغربية. 

COMINDUSA لتجارة الملابس المستعملة 

شركة إيطالية تأسست عام 1985 وتعمل على تصدير الملابس المستعملة ذات النوعية المختلفة وكذلك المنتجات الجلدية والأحذية والأثاث إلى مناطق مختلفة من العالم (داخل إيطاليا، وبعض دول الاتحاد الأوروبي، وألبانيا، وبوتسوانا، وتونس، وموزامبيق، وجنوب إفريقيا، والأرجنتين، وكذلك تشيلي).

شركة ELNEMA لتجارة الملابس المستعملة

هي شركة بلجيكية تعمل على استيراد وتصدير البضائع المستعملة، وهي متخصصة في إعادة التدوير، وبيع الأحذية، والملابس المستعملة للنساء والرجال والأطفال. كما أنها تعيد تدوير العديد من المنتجات النسيجية الأخرى مثل الأثاث، وأغطية الأسرة، والستائر، ومفارش المائدة. كما تمتلك الشركة مصنعًا بمساحة 1500 متر مربع مجهزًا بأحدث المعدات ولديها فريق عمل يعمل بدرجة عالية من المهارة والاحتراف. وتوضح الشركة من خلال موقعها الإلكتروني أنها تبحث عن تلبية احتياجات عملائها من خلال تزويدهم بأفضل المنتجات وبأسعار تنافسية.

WEST HUNGARY TEXTIL لتجارة الملابس المستعملة

شركة مجرية تأسست عام 1994 وأصبحت بمرور الوقت إحدى الشركات الرائدة في مجال فرز وتعبئة الملابس المستعملة. وعند اكتمالها يجري تغليف هذه المنتجات في بالات صغيرة تزن 30-50 كجم، وأخرى بأحجام أكبر، ويتراوح وزنها ما بين 70 و130 كجم. وأخرى أكبر حجمًا ويتراوح وزنها من 300 إلى 550 كجم، ثم يجري تخزينها في البالات المخصصة حتى تُصدر للمشترين. في بلدان مختلفة مثل (صربيا، وروسيا، ورومانيا، ومصر، والأردن، وتونس، وغانا، وتوغو، وبنين، وباكستان، والهند، واليونان، وأوكرانيا، وبيلاروسيا، وكرواتيا، والنمسا، وكذلك جمهورية التشيك ودول أخرى).

مزايا تجارة الملابس المستعملة

  • لاقى مشروع بيع الملابس المستوردة انتشارًا واسعًا في السنوات الأخيرة، حيث يمكن بدء المشروع برأس مال بسيط للغاية، وبعد ذلك يحقق أرباحًا وفيرةً يمكن أن تصل إلى عدة أضعاف رأس المال الذي بدأت به مشروعك.
  • ونظرًا للظروف المعيشية الحالية، والارتفاع الكبير في أسعار الملابس، اتجه كثير من الناس إلى شراء ملابس البالة بالكيل، مع العلم أن أسعار هذه الملابس تختلف باختلاف درجة نظافتها.
  • ومن العوامل التي تميز أسعار الملابس جودتها، بالإضافة إلى الفرق بين أسعار الملابس الصيفية، وأسعار الملابس الشتوية.

في خاتمة المقال عزيزي القارئ إذا كنت تريد البدء في تجارة الملابس المستعملة نكون شرحنا كل المعلومات التي تحتاجها في تجارتك. ولكن عليك أن تختار أحد الشركات الموثوقة التي سبق توضيحها من أجل نجاح مشروعك.

  أهم شركات الملابس الجاهزة في العالم

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

359 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *