الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الأحذية. إن اختيار مهنة صناعة الأحذية يعود على صاحبه بفائدة كبيرة. حيث لا غنًى لأحد عنه، كذلك هو حاجة ملحة وضرورية للجميع. بالإضافة إلى ذلك تختلف صناعة الأحذية من حيث جودتها من مصنع إلى آخر وفقًا للمواد والأدوات المستخدمة. على سبيل المثال نوع الجلد، وشكل الحذاء، وموديله، وطريقة تنفيذه سواء كانت يدوية أو صناعية.
لذا سأعرفكم خلال رحلة صناعية عبر منصة تجارتنا على الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الأحذية تعالوا معي…

صناعة الأحذية

بدأت فكرة صناعة الأحذية مع الإنسان القديم الذي رأى أن هناك حاجة وضرورة لحماية قدميه سواء من الحر أو من البرد. بدأت الفكرة بابتكار حذاء يعرف باسم الصندل وهو عبارة عن خف كان يصنع من الخشب المسطح أو من الجلد ويربط بسوار حول الكاحل. مما لا شك فيه أن صناعة الصندل لم تكن كافية لحماية القدمين فأخذ الإنسان على تطويرها لتصل إلى كلمة حذاء. بدأ المصريين القدامى بصناعة أول حذاء من ورق البردي بعد ذلك صنع الرومان ما يعرف باسم كالسيوس الذي أخذ أشكالًا مختلفةً تناسب جميع فئات المجتمع الروماني. تطور الأمر في صناعة الأحذية خاصة في المناطق الباردة مثل الإسكيمو فكانت الأحذية حينئذ تعرف باسم المقسين أي الحذاء الذي لا كعب له المصنوع من جلد ناعم.

استمر الأمر في تطور الأحذية خاصةً بعد الحروب الصليبية حيث كان لا بد من إيجاد طريقة تحمي أقدام الجيوش فطوروا صناعة الأحذية لكي تدوم طويلًا. من ناحيه أخرى، ظهرت بعد ذلك في كل من فرنسا، إيطاليا وإنكلترا التصاميم الرائعة والجميلة للأحذية واختلفت موديلاتها حيث شهدت الكعب العالي لأحذية النساء، في نفس الوقت ظهر الحذاء اللامع للأحذية الرجالية. وفي وقتنا الحالي، نشطت صناعة الأحذية وتطورت بشكل يفوق الخيال حتى بتنا نرى أنواعًا، وأشكالًا وأصنافًا متنوعة تتداخل في صناعتها عدة عوامل مع بعضها البعض بعد أن كانت محصورةً فقط بالجلد.

مقومات مصنع الأحذية

البداية بمشروع لمهنة صناعة الأحذية يحتاج إلى عدة عوامل قبل اختيار الأجهزة والأدوات اللازمة له ومنها:

موقع المصنع

موقع المصنع هو المكان الذي سيقوم عليه المصنع لمزاولة مهنة صناعة الأحذية. يجب أن يكون المصنع في مكان يشهد كثافةً سكانيةً عاليةً بالإضافة إلى تمركزه في وسط البلاد حيث تتوفر الخدمات بشكل ملحوظ. المساحة هي من العوامل المهمة لصناعة الأحذية ويجب أن تكون المساحة فسيحة لكي تعرض الأحذية بشكل ملفت ورائع للجميع.

عدد العمال

قبل البدء باختيار الكمية المطلوبة من حيث عدد العمال. يجب اختيار الأشخاص المحترفين من المصممين وعدد العمال المختصين باستعمال الأدوات والمعدات الخاصة بمعمل صناعة الأحذية.

الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الأحذية

صناعة الأحذية هو مشروع متطور بحد ذاته لأن هناك حاجة لضرورة تواجده من خلال إقبال الناس على شراء الأحذية بشكل متتالي. اختلفت حاجة الناس إلى اقتناء الحذاء، منهم من يختار الحذاء المريح لهم، والنوع الآخر يختار الكعب العالي، بالإضافة إلى إقبال العديد من الأشخاص باختيار الأكثر موضة. لذا كان لا بد من وجود أنواع مختلفة من الموديلات، الألوان والمواد المستعملة في صناعة الأحذية لكي ترضي أذواق الجميع.

المواد الخام المستعملة لصناعة الأحذية

المواد الخام هي المواد الأولية التي لا بد من وجودها في المصنع وتتمثل في الجلود ذات الجودة العالية. مع ذلك، لا زالت الجلود الطبيعية هي الأفضل والأغلى في العالم على سبيل المثال جلد الماعز، والجاموس، والغزال والحية. يوجد أنواع أخرى من المواد الخام تتمثل في الجلد اللامع أو الشامواه وهي من الخامات التي يمكن الحصول عليها بسعر الجملة. تعتبر الإكسسوارات الحديثة المضافة على الأحذية من ضمن المواد الدي يجب توفرها في صناعة الأحذية.

الآلات والمعدات اللازمة في صناعة الأحذية

هناك العديد من الآلات التي لا بد من وجودها في صناعة الأحذية وهي كالتالي:

  • المكبس اليدوي الذي يعمل على ضبط المقاسات.
  • الماكينة المتخصصة في قص مواد الخام والجلد.
  • ماكينة خياطة آلية تعمل على لصق مواد الخام وتعمل بالتالي على تثبيتها.
  • ومقص يعمل على الكهرباء.
  • مسدس لرش الطلاء الخاص على الحذاء.
  • ضاغط للهواء.
  • اسطمبات متعددة المقاسات لكي تصنع عينات مماثلة لها.
  • ماكينة متخصصة للفق واللصق.
  • عداد يومي وجوده في المصنع إختياري.

التسويق والإنتاج لصناعة الأحذية

من أهم الخطوات المعتمدة في المجال الصناعي هو إيجاد خطط تسويقية للعمل على تصريف المنتج. وتكون هذه العملية من خلال طرق بسيطة منها:

  • وضع دراسة شاملة لكافة تجار الجملة، من ثم دراسة الأسعار بشكل جيد. بعد ذلك تعطى أسعار تنافسية تتناسب مع المواد الخام ذات الجودة العالية.
  • توزيع عينات على المحلات التجارية الخاصة بعرض الأحذية كذلك عرض عينات على المحلات الصغيرة وعقد إتفاقيات تجارية معهم.
  • يمكن نشر وتوزيع دعاية مطبوعة تعرف بالمصنع ومنتوجاته ونوعية المواد المستخدمة بالإضافة إلى الأسعار المتفرقة التي لا بد من أن تناسب جميع الميزانيات.
  • توظيف موظفين للعمل كمندوبين مبيعات ينحصر عملهم بأخذ عينات من المنتج والتوسع بتوزيعها وعرضها على المحلات الخاصة بصناعة الأحذية. والتركيز على الخامات المستخدمة في الصناعة ذات الجودة العالية.
  • تجدر الإشارة إلى أهمية التخفيضات الموسمية لأنها تعمل على جذب الجميع للاستفادة منها وبالتالي التعرف على المنتج.
  • إقامة برامج جديدة تتضمن عروضات مختلفة مثلًا مع كل قطعتين قطعة مجانية حيث يكون هذا الأمر تحفيزي للعملاء فيتسارعوا للإستفادة منها.
  • لا بد من عرض نماذج مختلفة لصناعة الأحذية موزعة في مختلف المناطق.
  • تمرير الدعايات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والانستغرام، تويتر أو عمل صفحة خاصة تحمل اسم المنتج.
  • وجود خدمات إضافية في صناعة الأحذية من حيث تصميم وتنفيذ قطع خاصة بالزبون تعرف بالتوصية. تكون ذات صفات محددة تخص الزبون وحده وليس السوق وطبعًا سعرها مغاير لسعر السوق.
  • ضرورة وجود بريد خاص من أجل شكاوى الزبائن في كل ما يخص المنتج.

في نهاية جولتنا الصناعية الممتعة، تعرفنا من خلالها على كيفية صناعة الأحذية وتطورها. بعد ذلك توقفنا على عوامل مقومات المصنع من حيث الموقع، المواد الخام والعمال. في الوقت نفسه، تعمقنا في التوسع بما يخص الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الأحذية. ولم نقف عند هذا الحد بل تابعنا خطة التسويق والإنتاج لكي يكون المقال كامل حيث لا ضرورة للتوجه إلى أي عنوان آخر للبحث في كل ما يتعلق بصناعة الأحذية.