تأسيس معمل الذهب

آخر تحديث : 6 ديسمبر 2020
تأسيس معمل الذهب

مقدمة حول الذهب وتاريخ بدايات صنعه:

إن الدهب أحد أقدم المعادن التي استخدمها البشر منذ العصر الحجري الحديث، حيث أن البشر قاموا بجمعه من مجاري الأنهار وذلك منذ ٣٥٠٠ قبل الميلاد، وكانت بداية استخداماته مقتصرة على صنع المجوهرات المتقنة والتحف والأواني الدينية كالكؤوس واللوحات، وقد كان ولا زال له خصائص جمالية مميزو جداً ما جعله يتميز عن باقي المعادن الأخرى، ومن المقدر أنه حوالي ثلثي الذهب المستخرج مصدره جنوب إفريقيا بالإضافة لأستراليا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، أحد أهم استخدامات الذهب بقصد التبرج كالحلي والمجوهرات ودخل في صناعة الفنون والصناعات الكهربائية والإلكترونية والسيراميك وازداد استخدامه بكثرة في الآونة الأخيرة لصنع الزجاج الملون الياقوتي الذي يسمى أرجواني كاسيوس الذي يوضع على نوافذ المباني لتقليل الحرارة ويدخل الذهب أيضاً في الفحص الكهربائي والمرايا المستخدمة في الفضاء وغيرها من الاستخدامات الشائعة.

المواد الأولية:

خام الذهب.

الكوارتز.

ماء.

تربة.

مواد كيميائية.

محلول.

عامل مزبد.

عامل تجميع.

مواد كيميائية عضوية.

سيانيد.

زنك.

المعدات والآلات الواجب توفرها بالمعمل:

عربات نقل.

فأس أو أداة حفر ميكانيكية.

لقطات ومتفجرات صغيرة.

●مطحنة.

مكبس ترشيح.

خزان.

صفائح مغطاة بالزئبق.

  • قوالب سكب.

المراحل الأساسية لتصنيع الذهب:

☆الاستخراج والتكرير:

١. في الحالة الطبيعية يوجد الذهب عادة في صورته النقية ويمكن أيضاً استخراجه من الفضة والنحاس والرصاص والزنك، ومن الممكن استخراجه من مياه البحر ولكن بكميات ضئيلة، يتواجد إما كرواسب عقد أو غرينيه ويتم استخراجه إما بالحفر أو النفخ بحال كان رواسب عقد، أما الرواسب الغرينية تتطلب التعدين الهيدروليكي أو التجريف الكهربائي، وبمجرد استخراجه في المناجم الخاصة لذلك ومن قبل عمال تابعين للمعمل يتم سحق خام الذهب لإعداده للتكرير.

٢. بعد استخراجه يتم تكريره بإحدى العمليات الرئيسية التالية: التعويم أو الاندماج أو السيانيد أو الكربون في اللب.

٣. تتم عملية الطحن الأولي لخام الذهب وتتكرر العملية لعدة مرات متتالية.

☆ التعدين:

برواسب العقد يخلط الذهب مع معدن آخر غالباً الكوارتز وذلك في الوريد الذي يملأ الشق ضمن الصخور المحيطة.

☆ الطحن:

بعد أن يتم تعدين خام الذهب يغسل ويصفى في المنجم كعملية تنقية أولية له ويشحن إلى المطاحن حيث هنالك تدمج مع الماء والأرض لقطع صغيرة ويطحن الخليط في مطحنة كروية وهي وعاء أسطواني دوار يستخدم كرات من الفولاذ لسحق الخام.

☆ فصل الذهب عن الركاز:

إحدى طرق الفصل هي التعويم وفي هذه الطريقة نستخدم مواد كيميائية وهواء ونتخلص من خام الأرض الناعم بمحلول خاص، ومن الطرق الأخرى للفصل السياندة والكربون في اللب وتستخدم إما مع بعضها أو بشكل مفرد، في هذا الخطوة نحتاج لعامل مزبد وعامل تجميع ليلتصق بالذهب ويشكل طبقة زيتية تلتصق بفقاعات الهواء ومزيج من المواد الكيميائية العضوية وبعدها تتم عمليات التهوية للمحلول ونفخ فقاعات الهواء والتصاق الذهب بالفقاعات التي تطفو للأعلى لنحصل على الذهب مقشود، اما في حال استخدمنا طريقة السيانيد للفصل يوضع خام الذهب في خزان يحتوي محلول ضعيف التركيز من السيانيد ونضيف الزنك مما يسبب تفاعل كيميائي يتم عبرها فصل الذهب عن خامه ويفصل راسب الذهب عن السيانيد بوضعهما في مكبس ترشيح.

☆ تنقية الذهب:

١. وذلك إما بالدمج أو الصهر، في عملية الدمج نحتاج مواد كيميائية حيث انه أولاً يحمل خام الأرض فوق صفائح مغطاة بالزئبق فيجذب الزئبق الذهب نحوه ليشكل سبيكة تدعى الملغم، وتسخن هذه السبيكة ليغلي الزئبق كغاز ويترك الذهب وراءه، ثم يتم تجميع الزئبق ويعاد تدويره ليستخدم مرة أخرى في العملية نفسها، أما بطريقة الصهر يتم تسخين الذهب باستخدام مادة كيميائية تدعى التدفق حيث ترتبط هذه المادة الكيميائية مع الملوثات وتطفو فوق الذهب ويسحب بعدها هذا الخليط الملوث ليترك الذهب كراسب.

٢. إذا لاحظنا أن الذهب لا زال غير نقي بالدرجة المطلوبة من الممكن صهره وذلك بتسخينه باستخدام مادة كيميائية مرة أخرى.

٣. يتم تبريد الذهب وسكبه في قوالب خاصة ليتصلب ويأخذ شكل السبائك ليشحن بعدها إلى مصممين لصهره وتشكيل منه عدة أشكال حسب التصاميم المطلوبة.

المواصفات العامة للمعمل:

  • تقتصر مراقبة الجودة على الانتباه بشكل جيد بالنسبة لنقاء الذهب بشكل كامل ولابد من وجود أخصائيين لتحديد نسبة نقاؤه ومراقبتها بشكل مستمر.
  • المساحة لا يمكننا تحديدها بشكل دقيق إذ أنه يجب الأخذ بالحسبان وجود المنجم الواجب استخراج خام الذهب منه لذا لا يمكننا توقع المساحة الفعلية إلا على أرض الواقع ويشكل عملي.
  • المبلغ الذي يجب رصده لبدء العمل يقتصر على أسعار المعدات الأولية لذا لا نحتاج إلى رأس مال كبير إنما بشكل معقول لا يتعدى رأس المال حدود ال 20 مليون دولار.
  • لا بد من وجود كادر كبير من العمال ذو النشاط العالي لأداء جميع عمليات الحفرضمن المناجم.
  • لا يوجد مساومة على موضوع ربح معمل الذهب لأنه بلا أدنى شك رابح للتعامل مع معدن من أغلى معادن العالم تقريباً

((الأرقام مأخوذة من إحصائيات سابقة وضعت بشكل تقريبي))

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

531 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *