ما هي أهم الموانئ التجارية في كينيا

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 6 أغسطس 2020
ما هي أهم الموانئ التجارية في كينيا

الساحل الشرقي لإفريقيا كان على مر السنوات الماضية هو صلة الوصل لنقل البضائع من الداخل في إفريقيا إلى الساحل، ومن ثم إلى الأسواق الدولية. ومن الدول التي لعبت دوراً هاماً في هذه التجارة هي كينيا من خلال موانئها على ساحل المحيط الهندي.

فيما يلي قائمة بالموانئ في دولة كينيا:

ميناء مومباسا (Mombasa)

يحتوي ميناء مومباسا على مناطق تخزين واسعة للشحنات والبضائع، وتبلغ المساحة الإجمالية للميناء حوالي 114 ألف متر مربع.

إضافةً إلى ذلك، تغطي محطة الحاويات في مومباسا 137 ألف متر مربع،

بينما تغطي محطة شحن الحاويات في مومباسا 39.8 ألف متر مربع.

وكما هو الحال في العديد من الموانئ في جميع أنحاء العالم، فإن الشحنات بالحاويات هي الفئة الأسرع نمواً،

ويحتوي ميناء مومباسا على محطة مخصصة مجهزة برافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ وخط كامل من آلات الدعم. ونظرًا لأن المرفق الحالي قد وصل إلى أقصى كفاءة تشغيلية له، فإن ميناء مومباسا يقوم ببناء أرصفة حاويات جديدة ومحطة حاويات ثانية.

أرصفة ميناء مومباسا (Mombasa)

يحتوي ميناء مومباسا على 16 مرسى للمياه العميقة يبلغ طولها أكثر من ثلاثة آلاف متر وعمق مياهها 10 أمتار، ويحتوي على رصيفين نفطيين ضخمين للناقلات ورصيف نفط مغطى بعمق مياه تصل إلى 4.3 متر.

يحتوي ميناء مومباسا أيضًا على خمسة أرصفة للحاويات يبلغ إجمالي طولها حوالي 1 كيلو مترًا. تمثل بضائع الحاويات حوالي 70% من إجمالي حجم البضائع في ميناء مومباسا،

وهذا الحجم ينمو بحوالي 12% سنويًا. بدأت محطة حاويات ميناء مومباسا العمل في عام 1979

وتحتوي على ثلاثة أرصفة وأربعة رافعات عملاقة ترفع حتى 40 طن حينها.

يقوم ميناء مومباسا بتشغيل مستودعات الحاويات الداخلية (ICDs)،

والموانئ الجافة لتبادل وتخزين بضائع الحاويات والحاويات الفارغة. وتوفر هذه الخدمة للعملاء الداخليين خدمة أسرع وأكثر موثوقية.

تمتلك شركة KPA (Kenia Ports Authority) ثلاثة من ICDs مرتبطة مباشرة بمحطة الحاويات في مومباسا بالسكك الحديدية، توجد في نيروبي، كيسومو، وإلدوريت.

يقع ICD نيروبي بالقرب من المنطقة الصناعية في ميناء مومباسا، ولديه مساحة تخزين تبلغ حوالي 100 ألف متر مربع، ويمكنها التعامل مع 180 ألف حاوية سنوياً. أما ICD كيسومو، فيقع بجانب البحيرة ويعالج أكثر من 75% من حركة مرور البضائع المتجهة إلى أوغندا عبر ميناء مومباسا، مع مساحة تخزين تبلغ حوالي 20 ألف متر مربع. ويمكنه التعامل مع ما يقارب 18 ألف حاوية من البضائع كل عام، ويمكن للشاحنين الاختيار بين وصلات العبارات عبر بحيرة فيكتوريا إلى جينجا،

أو النقل البري عبر نقطة حدودية أو الشحن إلى ميناء بحيرة موانزا في تنزانيا.

ICD إلدوريت يقع في وادي ريفت ولديه مساحة تقدر بـ 18 ألف متر مربع للتخزين يمكنه التعامل مع 25 ألف حاوية من البضائع في السنة.

بضائع ميناء مومباسا (Mombasa)

تشمل البضائع والشحنات في ميناء مومباسا الفولاذ والإسمنت والفلورسبار وبودرة كربونات الصوديوم والحبوب (شعير وأرز وذرة بأنواعها) والحقائب والمواد الزراعية والزيت. بالنسبة للحبوب، يتم تفريغها من خلال محطة طرفية جديدة قادرة على تفريغ 600 طن في الساعة، وهي واحدة من أحدث محطات إفريقيا. يحتوي ميناء مومباسا على محطتان للتعامل مع المنتجات النفطية، محطة شيمانزي، ويمكنها أن تستوعب 35 ألف DWT وهي بطول 300 متر تقريباً وتتعامل أيضاً مع المنتجات الكيميائية،

ومحطة ثانية هي كيبيفو للنفط الخام ومنتجات النفط المكرر،

ويمكن أن تستوعب حتى 85 ألف DWT وطولها حوالي 200 متراً.

ميناء ماليندي (Malinda)

يقع ميناء ماليندي على بعد 120 كيلو متراً شمال مومباسا.

يتكون من رصيف واحد لصيد الأسماك. يتعامل الميناء مع ما يقارب 1200 طن من الأسماك سنوياً و8000 رحلة سياحية بالقوارب،

ويتم الآن تطوير الميناء من قبل الحكومة في كينيا.

119 مشاهدة
التالي
كيف تتعامل روسيا مع الصادرات
السابق
كيف تبدأ مشروع صغير في المنزل