كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 31 يناير 2020
كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

أسرار تجارة الخضار والفواكه

يعد مشروع تجارة الخضار والفواكه واحداً من أفضل المشاريع التجارية بغض النظر عن حجم المشروع، فتاجر الجملة الذي يقوم بالتوريد إلى تجار التجزئة والجهات المختلفة يحقق أرباحاً طائلة.

مشروع نقل الخضار من المزارع

وهو عملية نقل الخضار والفواكه من المزارعين إلى تجار الجملة بأسعار مناسبة تحقق لك الربح وكل ما عليك فعله هو امتلاك أو استئجار سيارة نقل في البداية.

  • يجب تجهيز السيارة لهذا العمل والذهاب إلى المزارعين للتفاوض على الأسعار وتحديد المحاصيل التي تريد شراءها بعد أن تكون قد قمت بدراسة السوق جيداً لمعرفة أسعار بيع الخضراوات والبحث عن أفضل الأسعار.
  • يجب أن تقوم بالاتفاق مع عدد كبير من العملاء لتصريف البضائع بشكل سريع، كما عليك معاينة المحاصيل التي قمت بشرائها قبل النقل إلى الأسواق للتأكد من كونها بضائع مميزة ولا تخسر زبائنك من تجار بيع الخضار في الأسواق.
  • عليك حساب تكاليف النقل والعمالة والأرباح التي ستجنيها.

طريقة شراء الخضار من المزارع

يجب التعرف على المزارع التي تقوم بإنتاج الخضار والفواكه بشكل جيد في منطقتك, وزيارتها جميعاً للتعرف على الأسعار بشكل مفصل, وبعد ذلك يتم التفاوض مع المزارعين لتوريد بضائع معينة كل يوم ويتم عقد اتفاق على الكميات والأسعار, وتحديد الكميات التي يمكنك شراءها ونقلها لتجهيز السيارة والعمال.

دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواك

  • يقدم المشروع منتجات ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل، فلن يعيش الناس بدون طعام بكل تأكيد.
  • أيضا المشروع لا يستهدف شريحة عملاء معينة بل كل الناس تحتاج إلى منتجاته.
  • أيضا المشروع يمكن أن ينجح إذا تم تنفيذه في أي منطقه سكنية حتى وإن كان عدد السكان بهذه المنطقة قليل.
  • جميع التجار المتواجدين في مختلف المناطق وحتي المتواجدين في سوق واحد يبيعون ويربحون وذلك لأن حجم الطلب أكبر بكثير من حجم العرض.
  • المشروع لا يحتاج إلى أي خبرات أو مؤهلات، فيمكن للشخص الغير متعلم أن ينفذ المشروع كذلك يمكن للشاب الجامعي الذي لا يجد فرصة عمل ويرغب في بدء تجارة صغيرة ومضمونة أن ينفذ هذا المشروع.
  • المشروع يقوم على فرد وليس مجموعة أو موظفين، لذلك لن تكون هناك حاجة لعمال أو موظفين وهذا ما يخفض التكاليف.

كيفية العمل في المشروع

في البداية يجب أن تحدد موقع العمل، فإذا كنت ترغب في بيع الكميات المتوفرة لديك بسرعة فيمكنك تحديد أحد الأسواق العامة المتخصصة في تجارة الخضار والفواكه والمواد الغذائية المختلفة، ولكن دعني أقول لك بأن فكرة العمل في سوق عام تحتاج إلى شخص إجتماعي ولبق بحيث يعرف كيف يتعامل مع الزبائن والباعة الآخرين دون أن تحدث له أي مشاكل، هذا وان كنت ترغب في العمل بعيداً عن الأسواق فيمكنك العمل في منطقه سكنيه ، فمثلاً إذا كنت تسكن في منطقه شعبية أو منطقة بها الكثير من الناس فيمكنك الذهاب إلى احد المواقع المتميزة وتستقر في هذا الموقع وسيبدأ الناس في شراء متطلباتهم منك وقد تتمكن من بيع كافة الكميات المتوفرة لديك إذا كانت المنطقة مكتظة بالسكان وأسعارك مساوية لأسعار السوق.

كيفية شراء الخضروات بالجملة

إذا كان سوق الجملة قريب منك فيمكنك الذهاب إليه بشكل يومي أو شبه يومي وتشتري عدة صناديق من أنواع متنوعة من الخضروات والفواكه والمواد التي يكثر عليها الطلب مثل الطماطم والفلفل والبطاطس وغيرهم، أما إذا كنت متواجد في مكان بعيد نسبياً عن أسواق الجملة فيمكنك الاتفاق مع أي تاجر هناك أن يرسل لك الكميات التي تحتاجها في الأوقات التي تحددها، أو حتى يمكنك الاتفاق مع احد الأشخاص المتخصصين في شراء الخضار والفواكه من أسواق الجملة لتوزيعها على صغار التجار في المناطق المحيطة والأرياف.

عوامل نجاح المشروع

  • اختيار بضائع طازجة وتمتاز بجودة عالية بالتفاوض مع التجار من أجل الحصول عليها بأقل الأسعار.
  • البيع بسعر اقل من التجار الموجودين حولك وتستخدم أسلوب البيع الكثير والربح  القليل.
  • يجب أن تكون على علاقة مباشرة مع المزارع للحصول على البضائع بسعر أرخص من التاجر.
  • اختار أهم السلع التي عليها إقبال كبير من قبل الزبائن.

كيفية التوسع بالمشروع

بعد العمل في تجارة الخضار لعدة أشهر أو لسنة كأملة ستكون قد حققت الكثير من الأرباح، فلو تمكنت من ادخار مبلغ مالي بسيط بشكل يومي من تلك الأرباح فسيكون لديك في النهاية مبلغ مالي جيد، بهذا المبلغ يمكنك إستخدام عامل أو اثنان وزيادة كمية البضاعة أو إستئجار محل ثاني في منطقة جيده حيث ستتمكن من إضافة كميات أكثر من المنتجات كما أن الأرباح ستزيد بكل تأكيد.

2659 مشاهدة
التالي
كيف تبدأ تجارة الفضة
السابق
كيف تبدأ تجارة جوز الكاجو باحتراف