الموانئ التجارية في جزيرة قبرص؛ معرفة ذلك أمر بالغ الأهمية لا سيمت لجزيرةٍ مثل قبرص تعتمد على التجارة البحرية. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في جزيرة قبرص

الموانئ التجارية في جزيرة قبرص؛ تتميز جزيرة قبرص بموقعها في البحر الأبيض المتوسط بين القارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا مما أدى لازدهار حركة الموانئ والنقل البحري فيها.

ميناء ليماسول Limassol Port

يقع على خليج أكروتيري (Akrotiri Bay). يعد ميناء ليماسول الذي يقع على الساحل الجنوبي , ميناء هام من ناحية التجارة والصناعة والنقل البحري كما أنه الوجهة السياحية الرئيسية للجزيرة .

يعود تاريخه ل2000 سنة قبل الميلاد. وقد أصبح في عام 1974 هو الميناء البحري الرئيسي لقبرص بعد أن تم تحسينه وتوسيعه. واضافة العديد من الأرصفة اليه ليحل محل ميناء فاماغوستا بعد أن سقط تحت السيطرة التركية. كما يتبع ميناء ليماسول ادارياً لهيئة موانئ قبرص، وينقسم إلى قسمين: “الميناء القديم” و “الميناء الجديد”

الميناء الجديد هو الموقع الأكثر حركة من حيث التجارة ونقل الركاب، يبلغ عمق المرفأ فيه 11 متراً ويبلغ طوله 1300 متراً. يمكنه استقبال ما يصل إلى عشر سفن في المرة الواحدة. أما الميناء القديم لا يمكنه استقبال أكثر من ثلاث سفن صغيرة في وقت واحد. لذلك يتم استخدامه بشكل أساسي من قبل الصيادين.

يعتبر ميناء ليماسول المركز التجاري الرئيسي لجزيرة قبرص. فهو يخدم مناطق زراعة النبيذ في جنوب قبرص. كما أنه موطن للعديد من شركات النبيذ حيث يتم عن طريقه تصدير العنب والنبيذ والكرز والحمضيات وأنواع أخرى من الفواكه والخضار والمشروبات، واستيراد الحبوب والمركبات والآلات والمنسوجات والأدوات الزراعية والأسمدة والحديد وغيرها. وهو المركز الصناعي الأكثر أهمية في مقاطعة ليماسول. حيث يضم 350 شركة لإنتاج الملابس والأثاث والأطعمة والأدوات البلاستيكية والطوب والإلكترونيات والمنتجات المعدنية. بالإضافة إلى العديد من السلع الأخرى.

يتعامل الميناء مع 66% من حركة الحاويات في البلاد. فيتم عن طريقه تداول أكثر من 2.3 مليون طن من البضائع منها 1.7 طن من الواردات و600 طن من الصادرات كما يتم عبره 90% من رحلات النقل البحري فهو يستقبل سنوياً أكثر من 400 ألف مسافر و4.3 ألف سفينة بينها 418 سفينة سياحية.

يحتوي الميناء على محطات لمعالجة الحاويات تمتد على مساحة 45 هكتار، لديها القدرة على معالجة 600 ألف حاوية سنوياً. كما يحتوي على صوامع للحبوب ومحطة لنقل الركاب مساحتها 3500 م2 بالإضافة إلى العديد من الأرصفة غير المرتبطة بالشاطئ (dolphin berths) تستخدم كمراسي للسفن وأرصفة أخرى مخصصة لاستقبال السفن من نوع Panamax. كما يضم محطة للمعلومات السياحية ومحلات السوق الحرة ومقاهي وبنوك وخدمات الهاتف الدولية وخدمة سيارات الأجرة.

ميناء لارنكا larnaca من أهم الموانئ التجارية في جزيرة قبرص

ثاني أكبر ميناء في قبرص، يقع على الساحل الشرقي للجزيرة، بني عام 1973م , يمتد على مساحة 445 م2. يحتوي على مرسى للسفن ومرفأ لليخوت , يتميز بقربه من مطار لارنكا الدولي. حيث يعمل على استيراد وتصدير البضائع السائبة (كالحبوب وأعلاف الحيوانات) بالإضافة إلى البضائع التقليدية الأخرى الأخشاب والحديد والأسمدة والسيارات. وكذلك المنتجات النفطية.

كما يوجد بعض الموانئ الأخرى في جزيرة قبرص تستخدم للتنزه والسياحة والصيد منها ميناء بافوس الأثري وميناء لا تشي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في جزيرة قبرص.