الموارد المالية للمنظمات

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 4 مايو 2021
الموارد المالية للمنظمات

لكي تستطيع كل منظمة دولية في القيام بأعمالها وتحقيق أهدافها لابد أن يكون لديها ملائه مالية مستقله بها أمام أعضائها حتى تقوم بتنفيذ إلتزماتها أمام أعضائها  وبالتالي تأخذ آلية التمويل عدة أشكال وكلها تصُب في ميزانية المنظمة لكي يتحقق التوازن مابين الإيرادات والنفقات .

إيرادات المنظمات الدولية

إن أشكال تمويل وتوفير السيولة النقدية للمنظمات الدولية يأخذ شكل مُغاير غن ماهو معمول به في القوانين الداخلية من إلزامية توفير تلك السيوله عن طريق الضرائب والرسوم إلا في بعض الأحوال الإستثنائية،ومن تلك الصور :

 ألإشتراكات والحصص للمنظمات

تُمثل المورد الرئيسي لكافة المنظمات الدولية ،حيث يتم تحديدة وفقا لقدرة كل دولة عضو داخل المنظمة حيث تقوم لجنة تسمى لجنة الإشتراكات هي التي تقوم بعمل تقييم لمبالغ العضوية على كل عضو وفقا لبعض المعايير ومنها مستوى الدخل القومي وعدد السكات ومستوى الموارد المالية للدولة ويتم تحديد حصة كل عضو في شكل نسبة مئوية من الميزانية السنوية للمنظمة.

  ما هي واردات لبنان

بعض المواثيق تقوم بفرض جزاؤات في حالة امتناع الدولة العضو عن سداد الإشتراكات دون أن يكون هناك سبب قهري ومنها الحرمان من التصويت وأحيانا الفصل النهائي من العضوية.

 المساهمات الإختيارية للمنظمات

وهي تتلخص حول الهبات والمنح المقدمة لتلك المنظمات من الحكومات والهيئات الحكومية والغير حكومية والأفراد ولكنها تحتاج إلى موافقة المنظمة على ذلك.

 الموارد الأخرى للمنظمات

وهي لاتمثل أهميه كبرى كمورد رئيسي حيوي للمنظمات الدولية فهي تأخذ عدة أشكال منها الضرائب والقروض حيث أن هناك حالات قليلة لجأت إليها الأمم المتحدة في عام 1948 لتشييد مقرها في نيويورك لحين أن يتم تحصيل الإشتراكات من الأعضاء .

وأحيانا تأخذ صورة المقابل المالي للخدمات التي تقدمها المنظمة ولكنها لاتمثل كذلك مورد إستراتيجي تعول عليه المنظمة الدولية إلا لبعض المنظمات ومنها المنظمات المالية والإقتصادية.

  ما هي واردات لبنان

نفقات المنظمة الدولية

فهي كافة المبالغ التي تقدم على دفعها المنظمات الدولية من أجل تحقيق أهدافها فهي تأخذ بند المصروفات في ميزانيتها.

حيث تمثل النفقات العامة المتعلقة بتحقيق أهداف المنظمة الحيز الأكبر في موضوع نفقات ومصروفات المنظمات الدولية حيث تتولى لجان خاصة القيام بتحديدها وتحديد أوجه الإنفاق والعائد بناء على موافقة رئيس المنظمة.

ميزانية المنظمة الدولية

عند إقرار الميزانية الخاصة بالمنظمة من قبل اللجنة المختصة وموافقة الجمعية العمومية للمنظمة عليها يصبح أمرها ملزم لكافة الأعضاء وذلك بعد الإنتهاء من التصويت عليها وإبداء التعديلات خلال المدة القانونية لها حيث تلتزم برلمانات الدول الأعضاء بها ،وهناك ميزانيات توضع سنويا وبعض المنظمات تضعها لأكثر من عام  مثل ميزانية منظمة اليونسكو.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1886 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *