المصاريف السنوية لحساب التوفير البنك الأهلي

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
المصاريف السنوية لحساب التوفير البنك الأهلي

المصاريف السنوية لحساب التوفير في البنك الأهلي المصري، وخدماته منافسة بشكل كبير للبنوك الأخرى. فهو يسعى إلى بناء الثقة مع العميل أولًا، وحصوله على كامل الخدمات التي يرغب بها، والتي تيسر نشاطاته. علمًا بأن البنك دائمًا ما يعمل على إضافة الميزات، وذلك تماشيًا مع التطورات المستمرة في الأسواق المالية. حيث أن البنك يقدم سلسلة مميزة من حسابات التوفير لكافة الشرائح المجتمعية لكل منها شروطه، وميزاته، ومصاريفه. وكل منها موجه إلى شريحة معينة، بغية تحسين الحالة الاقتصادية لها، بحيث تعم الإفادة للبنك والعملاء.

أنواع حسابات التوفير التي يقدمها البنك الأهلي

في الواقع قسم البنك الأهلي المصري زبائنه الذين يرغبون بفتح حسابات توفير إلى شرائح أربعة. تختلف فيما بينها من حيث المبلغ المراد إيداعه، والفوائد المستحقة، والمصاريف السنوية لحساب التوفير، وغيرها من التفاصيل. وهذه الحسابات هي:

  • حساب التوفير العادي.
  • حساب توفير المستقبل.
  • حساب توفير المدخر الصغير ذو الجوائز.
  • حساب توفير المعاش.

المصاريف السنوية لحساب التوفير البنك الأهلي

المصاريف السنوية لحساب التوفير البنك الأهلي

في الواقع ليكون للعميل حساب توفير خاص به في البنك الأهلي المصري، يحتاج هويته الشخصية فقط، دون دفع أية رسوم. فهي خدمة يقدمها البنك مجانًا، وهذه الخدمة ضمن خطة البنك لتحقيق الشمولية المالية عبر تقديم بطاقات مجانية للعملاء، معفاة من الرسوم. إضافةً إلى تفعيل خدمة المحافظ  النقدية الإلكترونية. وقد بدأت هذه الخطة منذ حوالي العامين، وهي تشمل أربعة نشاطات تخص الشمول المالي. وذلك لجذب العملاء، وتشجيع باقي البنوك، على منح العملاء إمكانية فتح حسابات التوفير بشكل مجاني. وأيضًا تقديم خدمة محافظ النقود الإلكترونية لتشجيع المؤسسات، والمنظمات، والمصارف المختلفة، على التعامل مع هذا النوع الجديد والمريح من الحسابات. بالتالي العملاء الجدد معفيون من المصاريف السنوية لحساب التوفير.

أما بالنسبة للحسابات الأخرى فهنالك عمولة سنوية يفرضها البنك قيمتها 120 جنيهًا مصريًا عن كامل السنة. لكن يتم سحبها من المبلغ بشكل ربع سنوي أي 30 جنيهًا لكل ثلاثة أشهر. إضافةً إلى رسوم أخرى تطبق في حال طلب خدمات من قبل الزبون فعلى سبيل المثال عندما يرغب العميل بالكشف يوميًا عن حسابه، فإن كلفة هذه الخدمة خمسة جنيهات، أما الكشف الأسبوعي كلفته عشر جنيهات مصرية، وتبلغ قيمة الكشف الشهري ثلاثين جنيهًا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسوم تحصل من قبل البنك بالعملة المصرية، أو العملات الأجنبية، بما يعادل قيمة الرسوم أو المصاريف السنوية لحساب التوفير، وذلك بناءً على حالة الحساب.

شاهد أيضًا: أسعار فائدة حسابات توفير بنك القاهرة.

حسابات التوفير العادية في البنك الأهلي المصري

قسم البنك عملاءه حسب المبلغ الموجود في الحساب، إلى شرائح مختلفة وهي:

  • الشريحة الأولى: المبلغ الموضوع في الحساب يتراوح بين (3000-5000) جنيهًا مصريًا. ونسبة الفائدة 3% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل في الشهر، و3.05% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ثلاثة أشهر، و3.10% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ستة أشهر، و3.20% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل سنة.
  • الشريحة الثانية: المبلغ الموضوع في الحساب يتراوح بين (5001-100000) جنيهًا مصريًا. ونسبة الفائدة 4% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل في الشهر، و4.05% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ثلاثة أشهر، و4.10% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ستة أشهر، و4.20% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل سنة.
  • الشريحة الثالثة: المبلغ الموضوع في الحساب يتراوح بين (100000-500000) جنيهًا مصريًا. ونسبة الفائدة 4.5% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل في الشهر، و4.6% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ثلاثة أشهر، و4.65% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ستة أشهر، و4.75% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل سنة.
  • الشريحة الرابعة: المبلغ الموضوع في الحساب أكبر من (500000) جنيهًا مصريًا. ونسبة الفائدة 4.75% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل في الشهر، و4.85% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ثلاثة أشهر، و5% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل ستة أشهر، و5.25% في السنة من العائد الذي يحصل عليه العميل كل سنة.
  فوائد السحب النقدي من فيزا مشتريات البنك الأهلي

علمًا بأن حساب التوفير العادي يجب أن يتجاوز 3000 جنيهًا مصريًا لتطبق الفائدة عليه مع إعفاء العملاء الجدد بشكل كامل من المصاريف السنوية لحساب التوفير في البنك الأهلي والتي تبدأ قيمتها من 1000 جنيهًا مصريًا.

حساب توفير المستقبل بالبنك الأهلي المصري

أيضًا نميز ثلاث شرائح لهذا الحساب في البنك الأهلي المصري، وتختلف فيما بينها من حيث مجال الفائدة. حيث يبدأ المجال من 4.75% على العائد شهريًا، و4.8% للعائد كل ربع سنة، و4.85% بالنسبة للعائد كل نصف سنة، أما العائد سنويًا فالفائدة تكون 5%. والعمر المسموح به حتى يستطيع العميل فتح هذا الحساب هو بين 16 إلى 50 سنة، ولا يتطلب فتح هذا الحساب سوى صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر الخاص بالعميل.

كذلك من الميزات الخاصة بهذا الحساب، هو أنه لا يتم حساب أي فائدة للمبالغ، أو الحسابات التي هي أقل من ثلاثة آلاف جنيه مصري. بالتالي أي شخص ضمن العمر المحدد يستطيع فتح هذا الحساب، إضافةً إلى أنه يعفى من المصاريف السنوية لحساب التوفير هذا، ويتم إعفاؤه من القيمة الحدية الدنيا اللازمة لإنشاء الحساب وهي 500 جنيهًا.

ميزات فتح حساب في البنك الأهلي المصري

في الحقيقة الميزات التي يقدمها البنك الأهلي المصري متنوعة، منها ما يخص الخدمات، ومنها ما يخص المصاريف السنوية لحساب التوفير، وغيرها الكثير. نذكر منها:

  • يقدم البنك للعميل تأمين على حياته، وبشكل مجاني.
  • يبدأ التأمين من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم فيه إنشاء الحساب، وذلك وفقًا لأدنى مبلغ دائن تم إيداعه في الحساب، ولكن بأقل حد 5000 جنيه، وبحد أعظمي للتأمين مئة ألف جنيه.
  • المبلغ الخاص بالتأمين يتم دفعه وفقًا لأدنى مبلغ دائن، وذلك للشهر الذي يسبق تاريخ وفاة العميل.
  • يجب أن يكون العميل محققًا لشرط العمر الخاص بهذا الحساب وهو بين 16 إلى 60 سنة.
  • كذلك بالنسبة لمحفظة فودافون كاش، فهي تعفى من المصاريف الخاصة بالإصدار، والمصاريف السنوية لحساب التوفير، وذلك لسنة واحدة من تاريخ التسجيل ضمن المحفظة.
  • يتم فتح الحساب بشكل مجاني دون أية مصاريف.
  • كافة المصاريف الإدارية لحساب التوفير والكشف الربعي مجانية.
  • أيضًا المصاريف الخاصة بمنح بطاقة الحسم المباشر مجانية كليًا.
  • كافة الخدمات التي يتم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني مجانية.
  • يحصل العميل على بطاقة حسم مباشر لعمليات السحب وعمليات الشراء.
  • لكن هذا الحساب لا يستخدم لتعلية الشهادات أو تعلية الودائع.

رسوم فتح حساب في البنك الأهلي المصري

بالنسبة للرسوم والمصاريف السنوية لحساب التوفير في البنك الأهلي المصري فإنها متفاوتة، حسب نوع الحساب. ويبلغ أقل مبلغ لازم لفتح حساب 1000 جنيهًا مصريًا، وهو معفى من الفائدة. وذلك لأنه يبدأ البنك باحتساب الفائدة من مبلغ 3000 جنيه وما فوق. حيث تبلغ المصاريف اللازمة لإنشاء الحساب حوالي 84 جنيهًا، أما المصاريف الخاصة ببطاقة الخصم فتساوي تقريبًا خمسين جنيهًا. بينما المصاريف الخاصة بكشف الحساب الربع سنوي فتساوي 75 جنيه.

أما باقي المصاريف السنوية لحساب التوفير فحسب الخدمات التي يرغب العميل بتفعيلها، وحسب المدة التي يرغب أن يحصل فيها على كشف عن حسابه البنكي. أيضًا خدمة البطاقة البنكية للصراف الآلي تحتاج إلى رسوم تبلغ ثلاثين جنيهًا مصريًا في السنة. وهي خدمة توفر على العملاء الكثير والكثير من التعب.

  تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر شرح بالخطوات

شروط فتح حساب توفير في البنك الأهلي المصري

كغيره من البنوك والمؤسسات، تتطلب عملية فتح حساب توفير في البنك الأهلي المصري عدة ثبوتيات، وهي:

  • بطاقة تحمل رقم العميل القومي، أو جواز السفر الخاص به في حال كان العميل أجنبيًا، شرط أن يكون الجواز ساري المفعول.
  • كذلك يطلب البنك وجود ثبوتيات تدل على دخل العميل.
  • في حال كان العميل قاصرًا، أي تحت السن القانوني، فيتوجب تقديم شهادة ميلاد.

خطوات فتح حساب في البنك الأهلي

يمكن لأي شخص فتح حساب توفير في البنك الأهلي المصري، وذلك بزيارة أي فرع خاص بالبنك من فروعه المتوزعة في جميع المحافظات. وتعبئة طلب فتح حساب بالاستفادة من الخدمة المقدمة للعملاء داخل فروع البنك. ويركز البنك تركيزًا شديدًا على خدمة العملاء، فهي أساس النهج الذي يسلكه البنك لجذب زبائنه، إضافةً لسعيه إلى تقليل المصاريف السنوية لحساب التوفير، أو الإعفاء منها في حال حسابات التوفير الصغيرة.

خطوات تسجيل طلب إلكتروني لفتح حساب في البنك الأهلي

إضافةً إلى كل الميزات التي ذكرت، فإن البنك الأهلي المصري يقدم لعملائه خدمة مميزة جدًا، وهي إمكانية فتح الحساب إلكترونيًا عبر تنفيذ الخطوات الآتية:

  1. زيارة الموقع الرسمي للبنك الأهلي المصري.
  2. يسجل العميل رقمه القومي الخاص به، ورقم الهاتف الجوال.
  3. بعد ذلك سيتأكد البنك من صحة المعلومات التي تمت كتابتها.
  4. يدخل العميل الرمز الذي أرسله التطبيق إلى رقم الهاتف الجوال الخاص به.
  5. بعدها يطلب التطبيق إدخال البريد الإلكتروني الخاص بالعميل.
  6. سيسجل التطبيق الطلب، ولكنه يحتاج يومين على الأكثر. بعد ذلك سيرسل التطبيق رسالة نصية إلى رقم العميل، تتضمن الكود السري اللازم لفتح الحساب.

شاهد أيضًا: حساب في البنك الأهلي المصري والأوراق المطلوبة.

ميزات إضافية لحسابات التوفير في البنك الأهلي المصري

أضاف البنك الأهلي المصري مؤخرًا ميزات جذابة جدًا تعكس عراقته، واهتمامه بدعم العملاء، وتيسير أمورهم. إضافةً إلى أن البنك أضاف ميزات تخص حسابات التوفير، والمصاريف السنوية لحساب التوفير. حيث أصبح بالإمكان فتح حساب من قبل عدة أشخاص، ويمكن للشخص الواحد فتح أكثر من حساب، بما يسمى حساب التوفير المشترك. أيضًا وفر البنك إمكانية الإيداع والسحب من الحساب في الوقت الذي يرغب به العميل، من خلال الصرافات الآلية التابعة للبنك، والمنتشرة في مناطق متعددة. مما يسهل عمليات العميل المالية بشكل كبير جدًا، ويوفر وقته وجهده. كذلك بإمكان أصحاب الحسابات إجراء عمليات التحويل الخاصة بهم سواءً كانت من داخل البلاد أوخارجها.

شاهد أيضًا: خدمة عملاء البنك الأهلي المصري.

الحد الأدنى لاحتساب الفائدة لحساب التوفير

بالنسبة للعملة المحلية وهي الجنيه المصري، يبدأ احتساب الفائدة على مبلغ العميل المودع في البنك في حال كان المبلغ 3000 جنيه أو أكثر. أما في حال رغب العميل إيداع المبلغ بالعملات الأجنبية، فأقل مبلغ لبدء الفائدة هو 100 دولار أمريكي، أو 100 يورو حسب العملة التي يرغب العميل إيداعها. ولكن بالنسبة للمبالغ المقتطعة كفائدة للبنك على الحسابات، والمصاريف السنوية لحساب التوفير، فتحسب بالجنيه بشكل شهري، أو ربعي، أو نصفي، أو سنوي. حسب المدة التي يرغب بها العميل، وبالنسبة للعملاء من خارج البلاد يمكنهم أيضًا مراجعة فروع البنك الخارجية.

شاهد أيضًا: ما هي عناوين فروع البنك الأهلي المصري خارج مصر.

المصاريف السنوية لحساب التوفير البنك الأهلي

طريقة حساب فائدة حسابات التوفير في البنك الأهلي المصري

أعلن مجلس الإدارة في العام 2022 أن الفائدة المحتسبة على حسابات التوفير هي 15% للعائد المحسوب بشكل شهري، و15.25% للعائد الربع سنوي، أما في العام 2019 فكانت الفائدة 10.6% و11.25 بناءً على رغبة العميل في تحديد طريقة الحساب والمدة التي يريدها. وبالطبع يمكن معرفة جميع الثبوتيات المطلوبة والشروط التي بفرضها البنك والمصاريف السنوية لحساب التوفير عبر زيارة الموقع الرسمي للبنك.

في النهاية نجد أن ميزات حسابات التوفير في البنك الأهلي المصري جذابة للعملاء، وشروطها سهلة، وبسيطة. إضافةً إلى أن المصاريف السنوية لحساب التوفير معقولة جدًا، مقارنةً مع سياسة البنك المريحة في التعامل، والدعم الجاد للعملاء، والمرونة الكبيرة في التعاملات المصرفية والمالية. بالطبع هذا يجعله من أكبر المنافسين للبنوك المصرية وداعمًا للاقتصاد المصري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

220 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.