مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023 وكيفية الحصول عليه، يعتبر كارت ميزة بنك الأهلي هو نوع من أنواع الكروت التي عرفت في أكثر من مسمى، وهو الذي يحمل اسم فيزا أو ماستر كارد والبعض من البنوك عرفته في اسم ميزة، وذلك يرجع إلى أنه يتم استخدامه على المستوى المحلي فقط، وهناك الكثير من المميزات التي يتم الحصول عليها من خلال استخدام هذا الكرت، ولذلك سنتعرف على مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023 وكيفية الحصول عليه.

كارت ميزة من البنك الأهلي

مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023

كارت ميزة، أو ما تعرف ببطاقة فيزا ميزة “meeza”، وهي عبارة عن أول بطاقة مدفوعات إلكترونية أصدرت في مصر ترامنًا مع التحول الرقمي الذي شهدته قطاعات الدولة المصرية لتسهيل دفع الفواتير على المواطنين، وتيسير أمور تسديدهم لرسوم كافة المصالح، والخدمات الحكومية التي يقومون بإجرائها في معاملاتهم اليومية.

أصدر البنك الأهلي بطاقة كارت ميزة لتوفير خدمة كبيرة لعملائه، ألا وهي إمكانية إجراء عمليات سحب الأموال، ومعاملات الشراء المباشر، أو عبر الإنترنت بالاعتماد على كارت ميزة البنك الأهلي، وبشروط سهلة، وميزات عديدة وفرت عليهم اختصار الوقت والجهد في معاملات شرائهم اليومية.

مواقع تقبل كارت ميزة

قبل أن نتمكن من التعرف على مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر سوف نقوم بالعمل على عرض كافة المواقع التي تقوم سياستها على قبول كارت ميزة، وهي التي عرفت أنها جزء من ضمن مواقع تقبل كارت ميزة، وهي التي تتمثل في التالي:

  • المواقع الحكومية في جميع أشكالها.
  • كذلك، مواقع دفع فواتير التي تتمثل في فاتروة الغاز وكذلك فاتورة الكهرباء وفاتورة المياه.
  • مواقع تتمثل في سوق، كارفور، جوميا.

كارت ميزة من بنك مصر

كذلك الأمر بالنسبة لكارت ميزة من بنك مصر، فهي تماثل في خصائصها وفوائدها مميزات كارت ميزة المقدمة من البنك الأهلي. إذ أنها أصدرت من بنك مصر للعملاء الذين يتعاملون معه تسهيلًا عليهم في إجراء المعاملات المالية كالدفع والسحب والشراء من قطاعات مصر الحكومية عبر بطاقة إلكترونية خدمية سريعة في ظل تطور قطاع التكنولوجيا.

مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها العملاء الحاصلين على كارت ميزة من البنك الأهلي والتي تتمثل بما يلي:

  • تسهيل التعامل مع العديد من الحسابات، وإمكانية التبديل بينهم بنفس الوقت إحدى أهم مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي.
  • إمكانية إجراء الاستعلام على حسابات البنك الأهلي، وكم الرصيد المتبقي، وكذلك التمكن من مراجعة الحسابات المربوطة بنفس البطاقة.
  • من أهم مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي أنه يمكن من خلالها تسديد مدفوعات الخدمات، والفواتير، بالإضافة إلى أيٍّ من المصاريف الحكومية الإلكترونية.
  • وكذلك، تعتبر بدورها إحدى أهم مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي أنها تشحن رصيد بطاقات الهواتف المحمولة، وذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي التي تتبع للبنك الأهلي المصري.
  • كما وتتميز كارت ميزة المقدمة من البنك الأهلي المصري بكونها مقبولة عند التجار المصريين كافة، ولدى مختلف ماكينات الصراف الآلي.
  • كأهم وأفضل خصائص ومميزات كارت ميزة من البنك الأهلي المصري أنها تسمح بمتابعة عمليات الشراء من خلالها، كما وتتيح متابعة المعاملات النقدية عبر الهاتف المحمول، وعن طريق تفعيل خدمة “sms”.
  • تتميز كارت ميزة من البنك الأهلي أيضًا بأن مدة صلاحية إصدارها 5 سنوات، وقابلة للتجديد.

مميزات كارت ميزة من بنك مصر

إذ لا تختلف كثيرًا مميزات كارت ميزة بنك مصر عن مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي. إنما جاءت فكرة كليهما انطلاقًا من دعم الإجراءات الإلكترونية بما يتناسب مع عصر التكنولوجيا التي شهدته مصر. وكذلك الأمر بالنسبة لمميزات كارت ميزة من البنك المصري، والتي يمكن تبيانها فيما يلي:

  • توفير الخدمات المالية، والتعامل مع حسابات البنك المصري كافةً إحدى أبرز مزايا كارت ميزة البنك المصري.
  • تتيح بطاقة ميزة بنك مصر تسهيل طرق الدفع الإلكتروني، ومعاملات السحب، والشراء. عدا عن تقديها خدمة الدفع المسبق للفواتير والخدمات الإلكترونية.
  • سهلة الاستخدام، ومقبولة في ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك مصر.
  • يمكن من خلال بطاقة ميزة بنك مصر الاستعلام عن الأرصدة في حسابات البنك المصري، ومراجعتها باستمرار.
  • يمنح بنك مصر صلاحية لكارت ميزة تصل إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى إتاحة عمليات الشراء داخل مصر وخارجها.

عيوب كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر

كما أوضحنا سابقًا، فإن هناك مميزات عديدة لطاقة كارت ميزة المقدمة من البنك الأهلي وبنك مصر. لكن لا يخلو الأمر من وجود بعض العيوب التي تتخلل بطاقات كارت ميزة:

  • إحدى أبرز عيوب كارت ميزة الصادرة من البنك الأهلي وبنك مصر أنه لا يمكن استخدامها خارج حدود الأراضي المصرية.
  • كذلك، لا يسمح باستخدام كارت ميزة البنك الأهلي ومصر في عمليات الدفع التي تتم بشكل أون لاين.
  • لا يمكن تفعيل باي بال على كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر، أو حتى ربطه بحساب باي بال.
  • يطلب بنك مصر من العملاء الراغبين بالحصول على كارت ميزة من خلاله إثبات قيمة دخل. أما البنك الأهلي فلا يطلب ذلك.
  • استخدامات كارت ميزة محدودة من خلال عمليات محددة من البنك الأهلي وبنك مصر.

كيفية استخدام كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر

مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023

بمجرد أن تقوم ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي وبنك مصر بتفعيل بطاقة ميزة الخاصة بهما للعملاء. يمكن حينها استخدامها في كافة المعاملات التي تسمح بها، والتمتع بميزات بطاقة ميزة المقدمة من بنوك مصر سواء البنك الأهلي، أو بنك مصر، وغيره. على أن تأخذ باعتبارك أن أي استخدام لكارت ميزة من أي صراف آلي غير تابع للبنك المستخرجة منه، سيؤدي إلى فرض رسوم بقيمة 2 جنيه على كل عملية مالية.

كيفية استخراج كارت ميزة  البنك الأهلي وبنك مصر

يتطلب استخراج بطاقة ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر للتمتع بمزاياها في المعاملات المالية خطواتٍ وشروط يستوجب اتباعها ضمانًا لعدم حصول إشكاليات في استخدامها بالشكل القانوني، وتلك الخطوات هي:

  1. في البداية، يستوجب لاستخراج كارت ميزة من البنك الأهلي أو بنك مصر إحضار صور بطاقة شخصية.
  2. من ثم، يجب دفع رسوم الحصول على كارت ميزة والتي تصل إلى 25 جنيه مصري. مع العلم أن البنك الأهلي المصري يصدر بطاقة ميزة مجانًا لعملائه، وتلك بدورها من أبرز ميزات كارت ميزة البنك الأهلي.
  3. كذلك، يجب إثبات قيمة الدخل للتمكن من استخراج كارت ميزة من بعض البنوك كبنك cib التجاري الدولي المصري، لكن يتميز البنك الأهلي المصري أيضًا بأنه لا يطلب ذلك لمستخرجي كارت ميزة من خلاله.
  4. بعد ذلك، يصدر البنك المختص بطاقة ميزة، ويدون عليها معلومات العملاء الخاصة بهم.
  5. ضع باعتبارك أنه بإمكانك استخراج كارت ميزة من البنك الأهلي، أو بنك مصر أون لاين. لكن حينها عليك أن تدفع رسوم مالية بقيمة 20 جنيه.

 تفعيل كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر

وهي بدورها من الأمور التي تهم الحاصلين على كارت ميزة. لذلك سنتعرف فيما يلي إلى خطوات تفعيل كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر:

  1. عندما تصلك رسالة على هاتفك تخبرك بتفعيل كارت ميزة من البنك الذي استخرجتها منه، توجه إلى البنك، واذهب إلى أقرب ماكينة صراف آلي لتفعيلها. سواء كانت كارت ميزة البنك الأهلي أو بنك مصر أو أي من البنوك الأخرى.
  2. فيما بعد، ادخل البطاقة في ماكينة الصراف، واكتب الرقم السري الذي تريده على الشاشة (بحيث يكون مكون من 4 أرقام). لا تنس أن تحفظه جيدًا لأنه سيرافقك في كافة معاملاتك المالية مع كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر.
  3. ادخله مرةً أخرى، وتأكد منه.
  4. وأخيرًا، عليك أن تتصل بخدمة العملاء عبر الرقم التالي الخاص بالبنك الأهلي (19623( ، أو التالي الخاص ببنك مصر (19888). أو راجع البنك للتأكد من صحة خطواتك ضمانًا لعدم حدوث أي إشكالية في معاملاتك مع كارت ميزة البنك الأهلي أو بنك مصر.

كيفية شحن كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر

لتتمكن من شحن كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر، والاستفادة من مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر،والتمتع بخدماتهما. اتبع الخطوات التالية:

  1. في البداية، توجه إلى ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي أو بنك مصر.
  2. ادخل كارت ميزة في ماكينة الصراف، واكتب الرقم السري الذي أدخلته سابقًا عند تفعيلها.
  3. بعد ذلك، اختر “خدمة الإيداع”، وضع المبلغ المالي الذي ترغب بشحنه في بطاقة ميزة البنك الأهلي أو بنك مصر.
  4. انتظر قليلًا لحين عد الماكينة للنقود، ثم تأكد من خطوات شحن كارت ميزة من ماكينة صراف البنك الأهلي أو بنك مصر.

أنواع بطاقات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر

لا بد من توضيح أن هناك نوعين من أنواع بطاقات ميزة الصادرة من البنك الأهلي وبنك مصر، إذ يمكن للعملاء اختيار ما يناسبهم من بنوك مصر بما يتناسب مع وضعهم:

  • النوع الأول، وهو بطاقة ميزة مسبقة الدفع مقدمة من البنك الأهلي، وبنك مصر، والبنوك الأخرى التي تصدرها. وتدعى “كارتي”.
  • أما الثاني فهو بطاقة ميزة مسبقة الدفع، لكن الخاصة بالموظفين الحكوميين، وتحويل رواتبهم. حيث تصدر أيضًا من البنك الأهلي وبنك مصر، وبنوك أخرى.

رسوم معاملات كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر

مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023

أما فيما يخص رسوم المعاملات التي يقوم العملاء بإجرائها على كارت ميزة الحاصلين عليها سواء من البنك الأهلي أو بنك مصر أو غيره من البنوك التي تسمح بذلك. فهي على الشكل التالي:

  • تتم معاملات الاستفسار عن رصيد كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر بشكلٍ مجاني تمامًا. وعليه تعتبر تلك الخاصية من أهم مميزات كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر التي يحظى بها العملاء. على عكس بعض البنوك الأخرى.
  • تبلغ قيمة الرسوم السنوية للمعاملات على بطاقة ميزة البنك الأهلي وينك مصر حوالي 15 جنيه مصري.
  • أما بالنسبة لرسوم استخراج بطاقة ميزة، فهي مجانية كما في البنك الأهلي المصري، وتصل رسومها إلى 25 جنيه كما في بنوكٍ أخرى.
  • كما وتكون رسوم عمليات السحب النقدي التي تحصل على ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي وبنك مصر مجانية، وبالمقابل تكلف 5 جنيه في بنوكٍ أخرى. وهذا ما يميز كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر 2023.

أنواع البنوك التي تمنح كارت ميزة

لا بد من الاطلاع إلى قائمة البنوك المصرية التي تمنح كارت ميزة، وذلك إذا رغبت بقصد أي بنك بغية الحصول على كارت ميزة، والاستفادة من مزاياها. وتلك البنوك هي:

  • بنك مصر إحدى أهم البنوك التي تمنح كارت ميزة.
  • البنك الأهلي المصري.
  • كذلك، بنك التعمير والإسكان في مصر.
  • بنك القاهرة.
  • بالإضافة إلى البنك التجاري الدولي “cib”.
  • وبنك قطر الوطني الموجود في مصر “qnb”.
  • كذلك بنك التعمير والإسكان يمنح كارت ميزة.
  • بالإضافة إلى البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر.

شروط إصدار كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر

إذ يحدد البنك الأهلي وبنك مصر شروطًا بسيطة لإصدار كارت ميزة متمثلة فيما يلي:

  • يشترط إصدار كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر لمن يزيد عمرهم عن 16 عامًا.
  • كذلك، إحدى شروط إصدار كارت ميزة البنك الأهلي وبنك مصر وجود نسخة عن الهوية الوطنية.
  • يمكن الحصول عليها من قبل جميع المصريين، وليس عملاء البنك الأهلي المصري أو بنك مصر فقط. وتلك بدورها من أهم مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وينك مصر.
  • يصل الحد الأقصى لرصيد بطاقة ميزة البنك الأهلي وبنك مصر إلى 50 ألف جنيه.
  • مدة صلاحية كارت ميزة خمس سنوات لكلي البنكين الأهلي ومصر. ويمكن تجديدها بعد ذلك.

كيفية استخراج بطاقة ميزة البنك الأهلي وبنك مصر للمعاشات التقاعدية

في الواقع، من أبرز مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر أيضًا أنها تتيح استخراجها بشكلٍ مجاني لأصحاب المعاشات التقاعدية، وبخطوات سهلة تتمثل بإحضار صورة بطاقة شخصية سارية المفعول، من ثم الحصول عليها. ليس ذلك فحسب، إنما تتميز كارت ميزة للمعاشات التقاعدية بأنها تصرف المعاش بشكل آمن، كما وتتيح تسديد المعاملات المصرفية الحكومية التي تتجاوز قيمتها 500 جنيه عبر كارت ميزة بسهولة تامة.

مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر 2023 وكيفية الحصول عليه، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في مميزات كارت ميزة من البنك الأهلي، وهي التي ساهمت في رفع عدد العملاء في البنك.