في عالم مليء بالتجارة الإلكترونية انتشرت وسائل الكسب المادي عبر المتاجر الإلكترونية في كافة دول العالم. فكلُّ يومٍ هناك الآلاف من متاجر Shopify الجديدة التي تفتح لتضاف إلى قائمة ملايين المواقع التي سبقتها. لكن ليس هذا النقاش الأهم، فكل ما يهم هنا الربح من إنشاء متجر شوبيفاي.

أنواع الربح من إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

عمومًا هناك طريقتان لكسب المال في المتجر:

  1. منتجات دروبشيبينغ (نوعٌ شهيرٌ من أنواع البيع المُعتمِد على الترويج).
  2. بيع منتجك الخاص.

لكل من النوعين السابقين مزاياه وعيوبه. لنناقش الفروقات:
بشكلٍ أساسيّ، في الدروبشوبينغ لا حاجة لأن يكون لك مخزونك من المنتجات وشحنها. في المقابل، يتطلب امتلاك متجرك الخاص أن تتولى تنسيق كلّ شيء من البداية إلى النهاية كالأعمال التجارية من بيع وشراء…إلخ.

إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

كغيره من الوسائل المنتشرة لكسب المال عبر الإنترنت يملك شوبيفاي عيوب البداية والانطلاق في السوق. حيث تبرز مشكلة الصمود أمام اختبار الوقت لفترة كافية لتوليد دخلٍ مُربحٍ. مع ذلك، تنتشر الكثير من قصص النجاح ممن أنشؤوا متاجر Shopify ناجحة للغاية أكثر مما نسمع عن المتاجر التي فشلت.
بالرغم من ذلك، فالحالتان موجودتان. يربح الناس الكثير من المال للبيع على Shopify. في حين أنه من الجيّد التفكير بهكذا عمل بشكلٍ إيجابيٍّ بوصفه مصدرًا مربحًا للدخل. بين هذا وذاك لا يخفى حقيقة أن شوبيفاي لن يجعلك ثريًا.

الربح من إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

مما لا شك فيه أن Shopify واحدةٌ من أكبر المنصات التجارية الإلكترونية في العالم. حيث يمكن هنا تأسيس عملٍ تجاريٍّ عبر الإنترنت وكسب المال دون الحاجة للمكونات الفيزيائية. لكن وبعكس الاعتقادات الشائعة، لن يربح من يستخدم Shopify لمجرد أنه فتح متجرًا.
حسب الإحصائيات، الفشل نصيب أكثر من 95% من متاجر Shopify. الآن وبعد هذه المعلومة السلبية قد تفكر عزيزي القارئ وتقول: “لا فائدة من السؤال عن كمية الأموال التي يمكن كسبها على متجر شوبيفاي Shopify”. كلا بل يمكنك كسب المال على شوبيفاي لكن لن يستطيع الجميع تحقيق ذلك. السؤال هنا لماذا؟ الجواب بسيط: لأن كل من يروي قصة نجاحه هناك يرويها بغرض التسويق. الهدف من ذلك هو أن تفكر أنت في كسب المال على Shopify وتعتقد أنه بالفعل أمرٌ سهلٌ حتى يتلقوا المزيد من الاشتراكات الشهرية.

جوانب أخرى لفتح متجر Shopify

ببساطة إنشائك لمتجر على Shopify لن يسدد لك ديونك أو فواتير معيشتك اليومية. لذلك ولتحقيق الفائدة الأكبر لا بدّ لك من تسويق منتجك والتركيز على الدعاية المصوّرة من خلال التقاط صور احترافية ونشرها. من جهةٍ أخرى، يجب عليك التعامل مع علامةٍ تجارية جديرة بالثقة، هذا ما يساعد على جذب الجمهور إليك فالسوق هنا تنافسيّ.
بالنظر إلى الربح من إنشاء متجر شوبيفاي Shopify، تقول بعض التقارير إن أحد المستخدمين ربح مثلًا أكثر من 3.1 مليون دولار في عامه الأول من بيع المنتجات الرقمية على Shopify. طبعًا هذا الرقم كبير بل يمكن القول إنّه ضخم جدًا. عندما ذكرنا وجود بعض القصص الناجحة المرتبطة بالربح من إنشاء متجر شوبيفاي Shopify نستطيع اعتبار هذا المثال منها.

ما هو متوسط دخل أصحاب متاجر Shopify

بالنظر إلى البيانات المذكورة في تقارير الربح من متجر شوبيفاي، سيتراوح متوسط ​​الدخل من البيع على Shopify بين 1,000 دولار، و1,500 دولار شهريًا. من جهةٍ أخرى، من المحتمل أن يصل الربح إلى 10,000 دولار شهريًا من خلال اعتماد إستراتيجية دروبشيبينغ جادة. أهم عامل في هكذا استراتيجية هو أنّ تكلفتها أقل من تكلفة البيع على الدروبشيب مقارنةً ببيع منتجك الخاص على المنصة.
بالرغم من ذلك، ضع في الحسبان أن هذه الأرقام هي مجرد متوسطات. في النهاية، مقدار المال الذي يمكنك جنيه على Shopify يُحدد من خلال:

  • مكانة المنتج الخاص بك في السوق.
  • إستراتيجية التسويق المتّبعة.
  • التكلفة الإجمالية للرسوم/الاستثمار في مقابل ثنائية الربح/التدفق النقدي.

كم يكلف البيع على متجر Shopify

بالحديث عن الرسوم المفروضة، يتساءل البعض ما هي تكلفة البيع على Shopify؟ تقدم منصة Shopify نسخةً تجريبيةً مجانيةً للعمل مدتها 14 يومًا. بعد ذلك، ستحتاج لاختيار خطة دفع من بين الخطط الخاصة بالموقع.
لدى إنشاء متجر Shopify لأول مرة، سيكون لديك حرية اختيار الخطة القياسية الأساسية (29 دولارًا) والتي تمنحك الوصول للأدوات الأساسية للبدء. بالمقابل يمكنك الاشتراك ودفع قيمة معيّنة للحصول على ميزاتٍ إضافيةٍ وتطبيقات لقاء قيمة اشتراك شهرية تصل لـ 79 دولارًا.

في النهاية فقط تذكر أن مقدار الأموال التي يمكنك جنيها في Shopify يعتمد أولًا وآخرًا على محاولتك واجتهادك. هنا يمكن أن تكون محاولاتك طويلةً وتحتاج للصبر فما عليك سوى العمل بنشاطٍ حتى تصل أخيرًا إلى مبتغاك.