ما هي مصادر مواد التشحيم

كتابة: ولاء تايه يوسف - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020
ما هي مصادر مواد التشحيم

الدول المصنعة لنظام التشحيم

تعتبر ألمانيا من أكبر الدول المصنعة لنظام التشحيم ولها السبق عن غيرها في المجالات التي تخص السيارات. وتعمل شركة Slas-Chemie منذ عام 1968 وحتى الآن في مواد التشحيم للسيارات والمعادن ومواد التنظيف الكيميائية المخصصة للاستعمالات التجارية والصناعية. تم اعتماد هذه الشركة منذ عام 2001 ووفقا لمعاييرiso9001.

كما تقدم شركة Mabanol منتجات فائقة الجودة من مواد التشحيم والبيتومين وهم شركاء تجاريين محليين وعالميين ومستخدمين من كافة أنحاء العالم.

كما تعتبر أمريكا الجنوبية (الأرجنتين، كولومبيا، البرازيل) ومن أمريكا الشمالية (المكسيك والولايات المتحدة وكندا).

أما في أوروبا فتعتبر من الدول الرائدة في نظام التشحيم كلا من (فرنسا، ألمانيا، النمسا، إيطاليا وروسيا)

وتعتبر دول الشرق الأوسط وأفريقيا من الدول التي تهتم بسوق نظام التشحيم التلقائي. ومن هذه الدول كلا من (جنوب أفريقيا والإمارات والمملكة العربية السعودية، مصر، نيجيريا) أما عن قارة آسيا والمحيط الهادي مثل (الهند، اليابان، الهند، كوريا الجنوبية والشمالية).

وظيفة نظام التشحيم

  • يقوم نظام التشحيم بتزييت الأجزاء المتحركة لتقليل التآكل عن طريق حبك الخلوص بين الأجزاء المتحركة مثل كراسي التحميل. فتعمل الزيوت على عدم التحام واحتكاك أجزاء الحديد مع بعضها. وبالتالي تتحرك الأجزاء على طبقة من الزيت وليس عن طريق اتصال مباشر مع بعضها البعض.
  • يقوم نظام التشحيم عن طريق الزيت بتبريد الأجزاء المتحركة للمحرك ونقلها إلى الزيت البارد الموجود بحوض الزيت. وبالتالي يقوم الزيت بالتبريد لبعض المحركات التي توجد بها رشاشات. وتعمل هذه الرشاشات على رش الزيت بأسفل الفرامل. وبالتالي تعمل على التخلص من حرارة المكابس.
  • يعمل الزيت الذي يتم به التشحيم في السيارة على تنظيف أسطح الأجزاء المحتكة من برادة المعدن وحملها إلى علبة عمود المرفق. أما بالنسبة للأجزاء الكبيرة في السيارة تتبقى في قاع علبة عمود المرفق أما الأجزاء الصغيرة تتم تنقيتها عن طريق الفلتر.
  • يعمل نظام التشحيم بالحبك من خلال تكوين حابك بين جدران الاسطوانة وحلقات المكبس وبالتالي يقلل من تهريب الغازات من الاسطوانات لعلبة عمود المرفق.
  • يعمل نظام التشحيم على تقليل التآكل عن طريق منع احتكاك معدن بمعدن بين الأجزاء المتحركة في السيارة.
  • يعمل التشحيم بالزيت على ملء الخلوصات بين الأجزاء الدوارة وكراسي التحميل عند زيادة الحمل على المكابس على كراسي التحميل مما يشكل ثقلاً كبيراً فيتم عمل نظام التشحيم كعامل تخميد لتلك المكابس.

أجزاء نظام التشحيم وعملها

مضخة الزيت

كل محرك في السيارة يحتاج إلى كمية معينة من الزيت لتزييت كراسي التحميل وعمود الكامة ومجموعة الصمامات والأجزاء المتحركة وتعمل مضخة الزيت على نقل الزيت ودفعه خلال مسارات الزيت وبذلك يمكنه أن ينساب إلى كراسي التحميل ومجموعة الصمامات العلوية ويتم سحب الزيت عن طريق مصفاة الزيت والتي تمنع دخول الجزيئات الكبيرة العالقة إلى مضخة الزيت وهناك نوعين من المضخات المستخدمة في نظام تزييت المحرك.

مبرد الزيت

يعمل هذا المبرد في السيارة على منع السخونة الزائدة للزيت وذلك من خلال الرادياتير بحيث يمر وسيط التبريد عبر أنابيب تحمل الزيت الساخن ويقوم هذا الوسيط بتبريد الحرارة ونقلها.

منقى الزيت

وهو من أجزاء نظام التشحيم ويمر من خلاله الزيت القادم من مضخة الزيت ليصل إلى كراسي تحميل المحرك ويمنع الفلتر مرور الشوائب والجزيئات العالقة ويسمح للزيت النقي بالمرور.

مقياس مستوى الزيت

وهي عصا تعمل على قياس مستوى الزيت وهي تمر من أنبوب خارجي وتستقر داخل علبة عمود المرفق وبها علامة.

23 مشاهدة
التالي
كيفية العناية بشجرة التفاح
السابق
ما هي مصادر الفرامل