ما هي أهمية مآخذ الهواء في السيارة؛ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي. لا سيما وأننا نعرف أن مأخذ الهواء يعتبر جزءًا أساسيًا في السيارة. لذا تابع معنا.

ما هي أهمية مآخذ الهواء في السيارة

أهمية مآخذ الهواء في السيارة؛ تعتبر مآخذ الهواء الموجودة في السيارة هي الجزء الرئيسي والهام للمحرك وتكمن أهمية مآخذ الهواء في تنقية وتنظيف الهواء عند عبوره إلى غرفة المحرك لأن هذا الهواء يمكن أن يمتزج مع الوقود ويشتعل خلال الاحتراق لذلك يجب التأكد من أن الهواء الداخل لمحرك السيارة نقي وخالٍ من أي ملوثات كما يعمل فلتر الهواء على التقاط أي نوع من الحشرات أو الأوساخ من قبل أن تتمكن من الوصول إلى المحرك وهناك الكثير من المعدات الموجودة في السيارة. عندما ينتهي عمرها الافتراضي يمكن أن تنتظر دون تغييرها والمماطلة في تبديلها إلا أن فلتر الهواء والزيت لا يمكن المماطلة في تبديلهما ولابد من مراجعة دليل السيارة لمعرفة عدد مرات تبديل الفلاتر وحجمها الصحيح لأن ذلك يختلف من سيارة لأخرى حسب موديل كل سيارة.

كيفية المحافظة على مآخذ الهواء في السيارة

ومن طرق المحافظة على مأخذ الهواء ما يلي:

  • تنظيفه باستمرار لأن الأتربة والغبار تسبب عمل مآخذ الهواء بشكل غير صحيح.
  • الفحص الدوري لفلتر الهواء وعرضه على ميكانيكي مختص بتنظيفه وفحصه.
  • تغيير مآخذ الهواء بعد قطع السيارة لحوالي 24140 كم. لأنه بعد قطع السيارة لتلك المسافة تصبح مآخذ الهواء غير آمنة حتى لو تم تنظيفها باستمرار. لذلك ينصح بشراء فلتر جديد أو استبداله بفلتر آخر.

 علامات تلف مآخذ الهواء في السيارة

من علامات حدوث تلف في مآخذ الهواء؛ كما يلي:

  • حدوث رعشة أو رجفة في محرك السيارة  مما يسبب عدم توازن السيارة وتلف حساس الهواء في السيارة وبالتالي تعطل المحرك وعدم تشغيله وتوقف السيارة لذلك ينصح المتخصصون في مجال صيانة السيارات الانتباه إلى حساس الهواء والكشف عنه من كل حين للآخر.
  • من علامات حدوث تلف في حساسات الهواء عدم الانتظام في عداد rpm في السيارة وهذا العداد هو المسؤول عن معرفة عدد لفات المحرك في الدقيقة الواحدة وعدم الانتظام في عمل هذا العداد وخاصة عند توقف السيارة من أهم العلامات التي تظهر تلف حساس الهواء في السيارة حيث تجد أن لفات عداد rpm تكون كبيرة بعكس المعدل الطبيعي في السيارة لذلك لابد للانتباه من عدد لفات هذ المحرك لأنه بمثابة إنذار على تلف مآخذ الهواء.
  • من أهم علامات تلف حساسات الهواء عدم قدرة السيارة على زيادة السرعة وخاصة عند المنحنيات الصعبة وهو ما يسمى بعزم السيارة حيث تلاحظ عدم قدرة السيارة على زيادة السرعة حتى في حالة الضغط على دعاسة البنزين بشدة فلا تحصل على الاستجابة التي تريدها ولا السرعة التي ترغب في الوصول إليها مما يدل على بدأ تلف حساس الهواء في السيارة كما تجد ضعفا ملحوظا في حساس الهواء مما يسبب تلف المحرك وعدم القدرة على تشغيل السيارة.

أنواع مآخذ الهواء في السيارة

بعد أن عرفنا ما هي أهمية مآخذ الهواء في السيارة إليك أنواع مأخذ الهواء في السيارة. كما يلي:

فلتر هواء المحرك

وهو الذي يهتم بتنقية الهواء الداخل إلى المحرك وتنقيته من الشوائب والأتربة التي تساعد على الاشتعال وتوليد القوة اللازمة داخل المحرك. ويجب تغيير ذلك الفلتر بعد قطع السيارة لمسافة 20 ألف كيلو متر.

فلتر زيت المحرك

من أنواع مأخذ الهواء في السيارة. وهو الذي ينقي الزيت الذي يعتمد عليه المحرك ويمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ولابد من تغييره بعد قطع السيارة لمسافة 15 ألف كيلو متر.

فلتر البنزين

وهو الذي ينقي الزيت الموجود في السيارة من الشوائب والتي تؤثر على أداء السيارة. ولابد من تغييره بعد قطع السيارة مسافة 50 ألف كيلو متر.

بذلك وصلنا إلأى نهاية مقالنا الذي أجاب عن تساؤل ما هي أهمية مآخذ الهواء في السيارة. حيث تجاوزنا الحديث عن الأهمية لنتطرق إلى الأنواع. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.