الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة المنسوجات اليوم سنتعرف سويًا من خلال منصة تجارتنا على كل ما يلزم من أدوات وأجهزة لمهنة المنسوجات. بالتالي سأحرص على تقديم كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بدءًا من صناعة النسيج وتعريفها وصولا إلى المنسوجات، أتمنى لكم وقتًا ممتعا في قراءة مقالي هذا والاستفادة منه.

صناعة النسيج 

صناعة النسيج هي من الصناعات الرئيسية التي تعمل على تحويل ألياف النسيج إلى خيوط ومن ثم إلى أنسجة. تستخدم في صناعة النسيج ألياف مختلفة المصدر نوعًا ما، على سبيل المثال القطن الذي هو أكثر شعبية وأكثر استعمالا وانتشارًا.
تجدر الإشارة إلى أن صناعة النسيج هي من الصناعات القديمة وتصنف ضمن لائحة الحرف التقليدية. كذلك ما زال هناك فئة تعتمد على صناعة النسيج اليدوية للملابس. كما أن حياكة الصوف أو نسج الصوف تستخدم للملبوسات الشتوية حيث تؤديها العديد من السيدات. تتداخل في صناعة النسيج عوامل أخرى إضافية منها: الألوان، أدوات الخياطة، إدخال المجوهرات التقليدية على بعض الملبوسات لا سيما في القماش المنسوج المميز والفاخر.

ساعد التطور الصناعي  في إنعاش صناعة النسيج من خلال الآلات والأدوات الإلكترونية الحديثة التي حلت محل اليد العاملة فعملت على توفير الوقت والجهد معًا، ليس هذا وحسب بل ساعدت على التصميم والقص وبالتالي الخياطة مما وفر تواجد أقمشة جاهزة عند الاستخدام.

من أين نحصل على النسيج لصناعة المنسوجات

هناك عدة مصادر للحصول على النسيج منها الألياف الطبيعية وهناك الألياف الصناعية:

الألياف الطبيعية

هي تلك التي تعتمد على النبات الطبيعي كمصدر أساسي لها. حيث كانت الألياف النسيجية المصدر الأول لمهنة صناعة النسيج منذ القدم. مما لا شك فيه أن القطن هو  الأكثر شيوعًا واستخدامًا في النسيج وذلك لأنه يتميز بأليافه المرنة وبالتالي تدخل في صناعة المنسوجات خاصةً الملابس بالإضافة إلى المنسوجات الأخرى. يعتبر الكتان نوع آخر من الألياف الطبيعية وهو أكثر متانةً من القطن الأمر الذي يجعله يحافظ على جودته وتصميمه لفترة طويلة.

الألياف الصناعية

هي ما يعرف بالألياف التركيبية. أي هي تلك الألياف التي تصنع معتمدة في تركيبتها على مكونات طبيعية نذكر منها بقايا القطن، وعجينة الخشب أو غيرها من مواد كيميائية أخرى.
الألياف الصناعية يدخل في مكوناتها النايلون، البوليستر والأكريليك حيث أنها تمتاز بمرونة استقبالها لألوان الصباغ وطبعًا كل نوع من هذه الألياف له خصائصه ومميزاته لهذا السبب نجده يتداخل مع الأثاث والمفروشات والجوارب.

مراحل صناعة المنسوجات  

لا شك أن صناعة النسيج تمر بمراحل متعددة قبل أن تصل إلى النتيجة المراد تحقيقها وهذه المراحل هي كالتالي:

تصميم الأقمشة

هي تلك العملية الأولية التي تقوم على ابتكار الأشكال والتصاميم التي ستعتمد عليه صناعة المنسوجات، حيث أنها تحتاج إلى خبرة بالإضافة إلى الكفاءة العالية للمصممين كذلك معرفتهم المتتابعة من جهة إنتاج القماش ونسجه.
هذه المرحلة تحتاج إلى متابعة من أجل التأكد أن أفكار المصممين ترجمت على أرض الواقع، فتأتي بعد ذلك صناعة النسيج مطابقة لتصاميمهم وفقًا للمواصفات التي زودوا مصنع الأنسجة بها.

صناعة الخيوط الضرورية لمهنة المنسوجات

تعتمد هذه المرحلة على صناعة الخيوط التي ستستخدم في النسيج. حيث أن هذه المرحلة تعتمد على المصانع في إنتاج خيوطها بصفة ذاتية أو شرائها من المصانع المخصصة لتصنيعها.
تجدر الإشارة إلى أن جميع الخيوط تصنع بالطريقة نفسها سواء كانت ألياف طبيعية أو ألياف صناعية. من ناحية أخرى تنسجها المصانع تبعًا للمعايير والمقاييس المحددة من أجل إمكانية لفها على بكرات خاصة بالخيوط.
غالبًا ما يكون شكل هذه البكرات التي تلف عليها الخيوط إسطوانية لكي تسهل عملية استخدامها للنسج.

صناعة المنسوجات

تعد المرحلة الأخيرة للنسيج حيث تستخدم في هذه المرحلة الخيوط بالإضافة إلى تصاميم الأقمشة في نسج المنسوجات. تعتمد هذه المرحلة بشكل أساسي على الكميات المطلوب توفرها حسب آراء المستهلكين الذين يطلبون مادة معينة أو تصميم مقترح.
تستخدم في صناعة المنسوجات آلة حياكة تعتمد على نوع واحد من المنسوجات. بمعنى آخر لكل آلة من الآلات وظيفة محددة مستخدمة نوع واحد من المنسوجات. في نهاية مطاف عملية الصناعة هذه يصبح من السهل استخدام النسيج في تصنيع الملبوسات، المفروشات وغيرها من المنسوجات الأخرى.

الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة المنسوجات

يتطلب مشروع المنسوجات العديد من الأجهزة والأدوات اللازمة التي لا بد من تواجدها من أجل إنتاج أفضل. مهنة المنسوجات عنوان كبير يحمل في طياته العديد من العناوين الفرعية الأخرى كالملبوسات المتفرفة على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى القطنيات والجوارب.
توفير مساحة محددة ومخصصة لمهنة المنسوحات، أرضيتها من السيراميك، بالإضافة إلى توفير الإضاءة وتوزيعها في مختلف أرجاء المكان لكي يسهل علي العمال الرؤية بوضوح وبالتالي ينعكس هدا الأمر على جودة الإنتاج. كذلك لا بد من تواجد دورتي مياه على الأقل في المكان.

الأدوات اللازمة لمهنة المنسوجات

  • ماكينات خياطة عددها أربعة على الأقل.
  • ماكينة عراوي.
  • ماكينة الأزرار.
  • مقص 10 بوصة.
  • مقصات يدوية 7 و12 بوصة.
  • مقصات تشطيب.
  • طاولات عدد 2 للتشطيب والفرز.
  • طاولة قص عدد واحد.
  • جهاز بخار إيطالي.

قد يحتاج المشروع إلى تجهيزات أكثر أو يمكن البدء بتجهيزات أقل حسب الإمكانية المتوفرة لإكمال مهنة المنسوجات بالإضافة إلى النوع المحدد إنجازه من هذه المنسوجات.

الخامات المعتمدة للمنسوجات

إحدى أهم تجهيزات مهنة المنسوجات هو اختيار الخامات. ويعتمد بالدرجة الأولى على نوعية المنسوجات المراد إنتاجها.

تشمل الخامات كل من:

  • الأقمشة المتنوعة الخيوط الملونة – حشوات الياقات – أزرار بأحجام، وأشكال وألوان مختلفة.
  • سحابات مختلفة الأحجام ،الأشكال والألوان.
  • أيضاً أكياس شفافة للتعبئة.

من ناحية أخرى يمكن توفير هذه المواد من مستوردي الأقمشة أو من محلات بيع لوازم الخياطة.

عدد العمال الضروري لصناعة المنسوجات

يختلف عدد العمال لمهنة المنسوجات حسب كبر المشروع وتحديد نوعية إنتاجه. على الرغم من توفير وجود الماكينات يبقى للعامل أهميته وتواجده الفعلي في أي مشروع صناعي تحديدًا المنسوجات. يمكن تواجد عامل لكل ماكينة ذكرت سابقًا كذلك يمكن الاستغناء عن عامل ماكينة الأزرار واستبداله بعامل واحد لآلتي العراوي والأزرار، حسب الإمكانية المقترحة. في الوقت نفسه يجب تواجد أربعة خياطيين على الأقل، وعامل تشطيب بالإضافة إلى عامل تعبئة كذلك واحد يكون كافيًا.
مما لا شك فيه أن مدير المشروع متواجد بشكل يومي في المكان المخصص للعمل في مهنة المنسوجات.
الخبرة هي من الصفات الضرورية التي لا بد من تواجدها في عمال مهنة المنسوجات بما لا يقل عن سنتين من الخبرة والعمل في مهنة المنسوجات. كل ذلك من أجل زيادة إنتاج أكبر وجودة في العمل.

تسويق المبيعات للمنسوجات 

لا بد من إيجاد منفذ لتصريف البضائع وتسويقها وبيعها.

  • يمكن أن يكون محل مخصص لبيع الملابس تعرض من خلاله المنسوجات التي صنعت وأصبحت جاهزة للبيع.
  • كذلك يمكن الاستعانة بموظفين للعمل كمندوبي توزيع حيث يعرضون عينات على المحلات التجارية.
  • من ناحية أخرى يمكن تجميع بيانات المحلات التجارية ومراسلة الجميع عبر الواتس آب من أجل تقديم العروضات اللازمة والمفيدة والتي تشجعهم على الإقبال لشراء المنسوجات.
  • تقديم أسعار تنافسية مما يشجع العديد للإقبال على الشراء من هذه المنتجات.
  • عقد اتفاقيات وصفقات بصفة دائمة مع بعض المتاجر.

في الختام أحبتي، لا بد من الإشارة إلى أن الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة المنسوجات تعتمد بشكل أساسي على النوع المراد تنفيذه من المنسوجات، كذلك التكاليف تكون وفقًا لحجم المكان المخصص لمزاولة المهنة.

حرصت على تقديم كل ما هو ضروري وأساسي في مقالي هذا بدءًا من صناعة النسيج للوصل إلى تصريف البضائع وبيعها في الأسواق، أتمنى لكم جميعًا قراءة ممتعة ومفيدة في مشاريعكم.