البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

كتابة : Layal جيد
آخر تحديث : 14 يناير 2022
البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

ما هي البضائع المطلوبة في الجزائر لعام 2022؟ سواء كنت مقيمًا في الجزائر أو مواطنًا جزائريًا تستعد لاستقبال العام الجديد باستثمار جديد لأموالك عن طريق التجارة بأكثر البضائع طلبًا في الجزائر، فقد أتيت إلى المكان الصحيح. رأينا جميعًا الركود الاقتصادي العالمي الذي سببه الحظر المفروض لاحتواء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) خلال عام 2020 وانخفاض عائدات المنتجات الهيدروكربونية وتدني أسعار النفط العالمية التي أدت زيادة الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد الجزائري وتدهور قيمة الدينار الجزائري.

ولكن سرعان ما بدأ بالتعافي في عام 2021 بعد انتعاش إنتاج الغاز وسرعة وتيرة الإصلاحات الاقتصادية في البلاد. لذا، فإن اغتنام الفرصة في عام 2022 والبدء بتجارة أكثر البضائع طلبًا يعد خطوة ذكية جدًا لاستثمار أموالك. سنتعرف الآن على أهم السلع والبضائع التي يحتاجها الجزائريون في عام 2022. بالإضافة إلى توضيح متطلبات الاستيراد ومكانة الاقتصاد الجزائري في العالم حاليًا.

 

البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

أثبتت الإحصائيات أن السلع والمنتجات التي شهدت إقبالًا كبيرًا في السوق الجزائري محققة أرباح جيدة للبائعين في العام الماضي هي:

  • المنتجات الغذائية.
  • الملابس والأحذية.
  • التبغ.
  • الهواتف المحمولة.
  • الأدوات المنزلية.
  • الفخار.
  • مواد البناء.
  • مواد التنظيف.
  • السيارات.
  • الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • السجاد.
  • اللحوم.

المنتجات الغذائية من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

تعد السلع والمواد الغذائية إحدى أكثر البضائع المطلوبة في الجزائر 2022. بالطبع، إن أغلب هذه المواد محلية ومن إنتاج أرض الجزائر كالخضار والفواكه وغيرها. كما ازداد دعم الحكومة الجزائرية لقطاع الزراعة في السنوات الماضية سعيًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي. ولكن تستورد الجزائر جزءًا من هذه المنتجات كالمواد الغذائية المعلبة التي تحصل عليها من الصين تحت شروط خاصة كالالتزام بطرق التخزين والنقل وغيرها. الجدير بالذكر أن استهلاك المنتجات الغذائية يزداد في شهر رمضان وموسم الأعياد بشكل عام.

  كيف أنشاء شركة في الجزائر

الملابس والأحذية من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

تعد الملابس والأحذية من أكثر البضائع المطلوبة في الجزائر لعام 2022. نظرًا لأن الملابس مادة استهلاكية وأساسية لا يمكن الاستغناء عنها في جميع فصول السنة. كما تعد الجزائر أحد أولى المستوردين للملابس والأقمشة من تركيا. ولكن على شركات الاستيراد أن تملك رخصة استيراد خاصة لهذا النوع من البضائع.

التبغ من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

رغم المضار الصحية الكثيرة إلا أنه من الصعب الاستغناء عن التبغ نظرًا لإدمان فئة كبيرة من السكان في الجزائر على التدخين. حيث تستورد الجزائر المنتجات التبغية من مصر، فقد زادت قيمة الواردات منه عن 250 مليون دولار في العام الماضي. ولكن تجري الجمارك الجزائرية فحصًا دقيقًا لشحنات التبغ المستوردة لضمان خلوها من المواد المخدرة.

الهواتف المحمولة من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

تغزو الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها السوق الجزائري. ويعود ذلك إلى الإقبال الشديد على شراء الهواتف الجديدة أو المستعملة. فقد أصبح الهاتف المحمول اليوم منتجًا لا يمكن الاستغناء عنه حيث يمكن القيام بمعظم الأعمال عن طريقه. بشكل عام، تحصل الجزائر على هواتفها المحمولة من الصين وفيتنام وفق رخصة استيراد خاصة بهذا النوع من البضائع.

الأدوات المنزلية من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

دائمًا ما تتصدر الأدوات المنزلية قائمة البضائع المطلوبة في أي بلد. حيث تستورد الجزائر هذا النوع من البضائع من الصين التي تتميز بأسعارها الرخيصة وخياراتها المتنوعة بشكل عام.

شاهد أيضًا: الاستيراد من الصين الى الجزائر

مواد البناء من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

لا تتوقف حركة البناء والعمران في الجزائر كسائر دول العالم. لذا تعدّ مواد البناء أحد أكثر البضائع المطلوبة للعام القادم في الجزائر. كما تصدر الجزائر بعض من إنتاجها من الإسمنت والرمل والبحص وغيرها إلى دول مثل إيطاليا والصين وفرنسا.

السيارات من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

أصبحت السيارة من الضروريات الحياتية لمختلف أنواع وشرائح المجتمع. وتستورد الجزائر سياراتها من ألمانيا وإيطاليا والصين بشكل عام. وبالطبع، تخضع السيارات لجمركة على الحدود الجزائرية أي يلزم دفع مبالغ مالية معينة مقابل دخولها البلاد.

  أهم المنتجات في الجزائر الصناعية والتجارية صنع الجزائر

الأدوية والمستلزمات الطبية من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

تستورد الجزائر الأدوية والمستلزمات الطبية كأجهزة قياس الضغط والسكر مثل معظم الدول العربية. بالطبع، إن هذه المنتجات ضرورة حياتية وصحية لا يمكن الاستغناء عنها. تقايض الجزائر إيطاليا وفرنسا بـ 15 منتج من الخضار ومواد البناء والحديد مقابل الحصول على مستلزماتها من الأدوية.

شاهد أيضًا: أهم الاستثمارات الطبية في الجزائر

السجاد من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

تشتهر الجزائر بصنع السجاد الوطني المعروف باسم (الزربيّة) منذ عشرات السنين، فهي أحد أهم الصناعات اليدوية الجزائرية. يُستخدم السجاد في تزيين المنازل إما بتعليقه على الحائط أو فرشه على الأرض. وما يزال السجاد الجزائري من أكثر البضائع المطلوبة في السوق المحلي حتى يومنا هذا.

اللحوم من البضائع المطلوبة في الجزائر 2022

يستهلك الجزائريون اللحوم البيضاء والحمراء بنسبة أكبر خلال شهر رمضان مقارنةً مع الأشهر الأخرى خلال السنة. كما اتجهت الحكومة الجزائرية مؤخرًا إلى استيراد الأغنام والمواشي من مصر بعد أن كانت تستورد اللحوم فقط وذلك لتغطية حاجة السوق المحلية وضبط أسعار اللحوم بشكل عام.

استخراج رخصة استيراد للبضائع في الجزائر

تعدّ رخصة الاستيراد بمثابة أذن مسبق من السلطات الجزائرية للمستورد الراغب في جلب منتج أو سلعة من الخارج. لذا، لا بد من إرفاق طلب الاستيراد بالوثائق التالية:

  • نسخة موثقة عن السجل التجاري.
  • فاتورة المنتج مختومة من المصدر تحدد نوع المنتج وسعره وكميته وبلد المنشأ.
  • نسخة عن فاتورة دفع الضرائب.
  • ورقة تثبت تسجيل العمال بالتأمين الاجتماعي.

شاهد أيضًا: تسجيل منتج في الجزائر مستورد

أشهر الأسواق الشعبية في الجزائر

تعدّ الأسواق الشعبية أفضل مكان لعرض بضاعتك على اختلافها، حيث يقصدها السكان لأسعارها المناسبة لكافة شرائح المجتمع، أهم هذه الأسواق:

  • ضياء الدين بورزق.
  • عبد اللطيف ولد عبد الله.
  • بوبكر بلقاسم.
  • صهيب حجاب.
  • عمار لشموت.
  • محمد سيدمو.
  • شيماء بخساس.
  • المركز العربي.

شاهد أيضًا: شركات الشحن الداخلي في الجزائر

وأخيرًا، أي كانت البضاعة التي تقرر التجارة بها هذا العام، فاحرص على اختيار مورد يوفر لك البضاعة بسعر منافس في السوق. وذلك كي تضمن تحقيق أفضل النتائج خلال استثمارك الجديد في هذا العام.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

135 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *