تسجيل منتج في الجزائر مستورد، لا شك أن الاستيراد يعتبر أحد العمليات التجارية الهامة التي تتبعها الدول بهدف تفعيل أدوار التبادل التجاري لرفع المستوى الاقتصادي للبلد. والجزائر إحدى الدول التي تعتمد على الاستيراد والتصدير في رفع بنية اقتصادها الوطني، وبالتالي المساهمة في تطوير مستوى البلاد. حيث ترتكز الجزائر إلى مجموعة من الشروط والقوانين في استيرادها للمنتجات والبضائع، فالأمر لا يعتبر سهلاً ويتطلب بعض الالتزامات. وسنتعرف في هذا المقال عن تلك الشروط التي يجب أخذها بالاعتبار عند تسجيل منتج في الجزائر مستورد:

المستندات المطلوبة للاستيراد في الجزائر

في الحقيقة، إن الأمر يحتاج للعديد من الشروط والالتزامات قبل استيراد منتج ما إلى أي بلدٍ كان، بما فيها الجزائر. فلا بد من تحديد طبيعة البضائع المستوردة فيما إذا كانت بضائع عامة، أو بضائع خطرة، أو أمتعة شخصية وغيره. وكذلك يجب معرفة السلع المسموح استيرادها إلى الجزائر.

حيث من الممكن أن تحظر الدول فئة معينة من البضائع، وتمنع استيرادها من البلدان المجاورة. وهذا ما يجب مراعاته أيضاً قبل استيراد المنتجات مثل الأسلحة والذخيرة، وبعض المنتجات الصحية والغذائية والكيمائية وغيره. بالإضافة لأنه يجب معرفة السياسة التجارية المنتظمة لحكومة البلد المستورد للتمكن من إتمام العملية.

أما فيما يخص المستندات المطلوبة للاستيراد في الجزائر فهي:

  1. مستند الإدخال الجمركي: والذي يحدد بواسطة جمارك البلد المستورد.
  2. سند جمركي: وهذا قد يكون إلزامياُ عند الرغبة باستيراد سلع محددة، أو في حال السعي للحصول على مزايا الاستيراد الخاصة بحكومة الجزائر كبلدٍ مستورد.
  3. التعهد القانوني lut: أيضاً قد يلزم هذا المستند في حال الحاجة لاستيراد منتجات محددة.
  4. الإقرارات الجمركية: والتي تتضمن إقرارات التخليص الجمركي المحددة وفقاً للبلد المستورد.
  5. رخصة الاستيراد التي يمكن إحضارها من حكومة البلد المستورد، بالإضافة لشهادة تأمين معتمدة من قبل مزود خدمة التأمين.
  6. شهادات التفتيش: والتي تطلب بهدف فحص البضائع قبل استيرادها.
  7. شهادة الشحن المؤقت ATA CARNET.
  8. أمر شراء أو خطاب اعتماد: حيث يجب اعتماد هذا المستند بين المستورد، والشخص المورّد.
  9. قائمة التعبئة مع الفاتورة التجارية، بالإضافة للفاتورة القنصلية.
  10. شهادة المنشأ المعتمدة من قبل سلطة البلد المصدر، بالإضافة لشهادات التحليل والبيع المجاني والوزن.

الإجراءات المطلوبة لتسجيل منتج في الجزائر مستورد

لا شك أنك ستحتاج للعديد من المستندات قبل أن تتمكن من تسجيل منتج في الجزائر مستورد، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

في البداية عليك أن تقوم بتقديم طلب رخصة استيراد لمنتج ما أو سلعة ترغب باستيرادها. حيث يتم هذا الأمر بواسطة إيداع على مستوى مديرية التجارة الدولية، والمختصة على المستوى الإقليمي.

ومن ثم عليك إحضار استمارة طلب رخصة استيراد وتصدير البضاعة، وملئها وطباعتها على الجهتين. علاوةً على كل ما سبق، فإنه يجب أن يرفق طلب رخصة الاستيراد بهذه الوثائق:

  1. نسخة عن السجل التجاري، وكذلك يجب إحضار نسخة عن الفاتورة الشكلية بهدف تحديد المنتجات وكميتها وقيمتها، والبلد المنشأ.
  2. إحضار مستخرج يبين عدم الإخضاع للضرائب.
  3. توافر تصريح شرفي بالالتزام، ليؤكد خصوصيات الاحترام المطلوبة ما بين الشركات التجارية المعنية باستيراد المواد الأولية والمنتجات.
  4. إحضار اتفاقيات وعقود خاصة بالشاحنات والسيارات المتخصصة بنقل البضائع.
  5. يجب الحصول على بطاقة الممثل المستورد للشركات الجزائرية، والتي تحتاج إلى نسخة سجل تجاري، ونسخة لعقد الملكية، ورخصة السياقة الخاصة بممثل الشركة. بالإضافة لشهادة عمل توضيحية لمهنية الممثل، وشهادة انتساب باسم الشركة. وأخيراً إحضار استمارة خاصة بصاحب السجل التجاري.
  6. مع الأخذ بالاعتبار أنه يجب إحضار طلب إعفاء من الحقوق الجمركية.

كيفية تسجيل المنتجات المستوردة في الجزائر

كما ذكرنا سابقاً، فإن لا بد من إحضار طلب رخصة استيراد للتمكن من استيراد البضائع بالجزائر. ولتسجيل المنتجات في الجزائر فإنه يجب أيضاً إتمام إجراءات التسجيل لمرة واحدة كبلد مستورد، بالإضافة لأنه يجب إحضار شهادة معينة من الوكالات الحكومية المعنية في الجزائر.

مع العلم أن الترخيص المحدد لاستيراد البضائع غير إلزامياً بشكل عامٍ. إنما يجب إحضاره في حال كانت البضائع مقيدة، وغير مسموح استيرادها إلى البلاد.

حيث لا تمنح  الحكومات رخص التصدير، أو التصاريح للبضائع المحظورة. فالدولة حينها تبلغ شركاتها بتلك البضائع، بالتالي لا يمكن التعامل بها ما لم تصدر الدولة قرار بذلك.

وبذلك وبعد إتمام الإجراءات السابقة وبعد معرفة الوثائق المطلوبة، يمكن بكل بساطةٍ تسجيل منتجات مستوردة في الجزائر.مع مراعاة الشروط والأحكام التي تفرضها البلاد تجاه المواد المستوردة إليها. ونتمنى أن يكون مقالنا قد قدم كل مفيد فيما يخص الاستيراد في الجزائر.