للاستثمارات الطبية في الجزائر أهمية كبيرة جدًا يعكسها الاحتياج الكبير للقطاع الطبي، وهذا ما أثبتته جائحة كورونا التي جعلت جميع البلدان ومن بينهم الجزائر الفقيرة بالمعدات الطبية والمراكز تنتبه للأمر. لهذا تم تقديم تسهيلات كبيرة لكل من يرغب بالاستثمار في القطاع الطبي في الجزائر سواءً مع الشركات العربية أو الشركات الأجنبية التي تعزز الاقتصاد الجزائري وتنميه بشكل كبير جدًا. كما تجعل القطاع الطبي في الجزائر يملأ النقص الذي يشوبه ويزيد من خدماته بجودة تعتبر عالية جدًا. وهنا تأتي أهمية هذا الاستثمار ووضعه في المراتب الأولى على صعيد الربح فكلما زاد الاحتياج كثر الطلب.

نبذة عن الاستثمارات الطبية في الجزائر

كما ذكرنا مسبقًا ففي جائحة كورونا الماضية والتي راح ضحيتها الكثير من الأشخاص انبثق الاحتياج في الجزائر للاستثمار الطبي بشكل أوسع بكثير، كما أصبح هناك تنافس في زيادة جودة المعدات والمستلزمات الطبية، ومن ناحية أخرى كان هناك نقص في الإنتاج الوطني، مما يجعل هناك حاجة كبيرة للتعاقد مع شركات أجنبية وبناء شركات محلية وخارجية في آن واحد لتحسين الواقع الطبي. وهذا ما تسعى إليه الجزائر حاليًا وتقدم التسهيلات من أجله.

أهم الاستثمارات الطبية في الجزائر

هناك بعض المستلزمات الطبية التي يكثر الطلب عليها في الجزائر. يكون من أهمها أجهزة قياس الضغط، وأجهزة قياس السكر، نظرًا لنسبة السكر المرتفعة لدى سكان الجزائر. وكذلك الأجهزة الخاصة بحقن الأنسولين، وأهم الأدوات المستخدمة للجراحة والتي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا لأنها الأساس. كما لدينا مستلزمات من الضروري تواجدها في كل عيادة طبية من أهمها السماعات الخاصة بالأطباء، والأجهزة المختصة بالتصوير الشعاعي، والرنين المغناطيسي وطبعًا كل ما يخص عيادات الأسنان. والأمثلة هنا كثيرة جدًا وتتأرجح بين معدات غالية الثمن ومعدات رخيصة، والأفضل لك أن تنوع تجارتك بين الأصناف المختلفة وحسب احتياجات السوق بين الحين والآخر لأنه احتياجاته في تطور مستمر. كما هو حال الاستثمارات الطبية في البحرين والتي لاقت نجاحًا واسعًا، كما نجحت التجارة الطبية في اليمن. ومن هذه التجارب نستنتج الأهمية الكبرى حول العالم للاستثمارات الطبية.

نصائح لنجاح الاستثمار الطبي في الجزائر

  • من أول النصائح الخاصة بالاستثمارات الصحية أن تزور المستشفيات والجمعيات التي تعنى بالجانب الطبي وتعريفهم بمشروعك مع تقديم عروضات مغرية جدًا ليكونوا زبائنك فيما بعد.
  • بالإمكان أيضًا أن تعرض خدماتك على الصيدليات وتوزع المستلزمات والأدوية لها.
  • وضع علامة تجارية خاصة بالاستثمارات الطبية في الجزائر للترويج لنشاطك.
  • لا تنسَ أن تحدد أفقًا زمنيًا لأن مفتاح الاستثمار الناجح في أي مجال هو تحديد وقت معين. مثالًا على ذلك أن تحدد 3 سنوات لجني ربح مقدر بمليون دولار أميركي وتأمين جميع مستلزمات السوق في مجال معدات طب الأسنان وأجهزة التصوير الشعاعي. ويكون هذا الاجراء ضروريًا جدًا لتجنب المخاطرة وتحقيق أهداف مدروسة. طبعًا لأنه كل ما هو مدروس معرض للنجاح أكثر من الاستثمار العشوائي.
  • عليك باختيار استراتيجية مناسبة للاستثمار وأن تتبعها وتلتزم بها. وفي هذا السياق ضع مبادئ توجيهية وغيرها وقت اللزوم حسب مستجدات السوق. لأن الاستراتيجيات الناجحة هي تلك التي تخضع للمرونة أكثر من التعصب.
  • من المهم أيضًا أن تضع بعين الاعتبار أن المخاطر موجودة لا محالة لهذا عليك بدراسة الوضع المحيط والشركات المنافسة، فكلما نجحت استبدل خطتك ولا تجعل المنافس يتوقعها أبدًا. لأنه في التجارة عمومًا كل شيء متوقع وقابل للحدوث كانهيار السوق وتقلبات الأسهم والسندات، لهذا ستتأرجح بين الأمان والخطورة دائمًا في الأعمال الحرة واستثمر مع الشركات المعروفة في بلدان غنية ومستقرة اقتصاديًا. ولا تنسَ وضع خطط بديلة للحد من المخاطر.

الأوراق اللازمة للاستثمارات الطبية في الجزائر

هناك خطوات من الضروري أن تقوم بها من أجل البدء بالاستثمارات الطبية في الجزائر حسب القوانين، وبشكل مرخص وقانوني:

  • نسخة من عقد الإيجار أو التمليك.
  • نسخة عن صورة هوية المالك.
  • معلومات كاملة عن المحل أو الشركة.
  • شهادات لدفع الضرائب المترتبة.
  • صورة عن البطاقات الضريبية.
  • أوراق صحية للعاملين.
  • سداد رسوم التأمينات الاجتماعية.
  • رسوم التفتيشات السنوية.

عوامل نجاح المشروع الطبي في الجزائر

هناك بعض النقاط التي تلعب دورًا مهمًا في نجاح أهم الاستثمارات الطبية في الجزائر، يكون من أهمها اختيار مقر مناسب للمشروع يحوي مساحات واسعة لتخزين المستلزمات الطبية حسب التوصيات العالمية. كذلك من المهم جدًا عمل دراسة جدوى خاصة بالمشروع لحساب التكاليف اللازمة للبدء به والأرباح المتوقعة. والجدير بالذكر أيضًا أنه من المهم أن تمتلك خبرة في المجال الطبي. لهذا إن لم تكن من أهل المجال عليك الاستعانة بخبير لتحرص على استيراد أفضل الأجهزة الطبية لضمان السمعة الطيبة في عالم الاستثمار وجذب الزبائن. كما عليك أيضًا الاهتمام بالتسويق فهو يعكس عليك الكثير من الأرباح إذا كان ناجحًا.

في الختام تحدثنا بشكل مفصل عن أهم الاستثمارات الطبية في الجزائر. بالإضافة ننوه إلى أهمية الاستثمارات الطبية في حياة المجتمع كونها تنعكس بشكل كبير على الأفراد وجميع جوانب معيشتهم. والجدير بالذكر أن سلامة المواطنين تعد حقًا لا يمكن إهماله أو التنازل عنه وكما يوجد للحكومة دور في دعمه وتنميته، فمن واجب التجار أيضًا التفكير بالاستثمارت الطبية في الجزائر لتعزيز وتدعيم واقع القطاع الطبي في البلاد الذي يمكن أن نعده كالدرع الحامي لجميع المواطنين عند وجود أي وباء.