الاستثمارات العقارية في السعودية؛ يعرف مجال الاستثمار العقاري بأنه المجال الأضمن للاستثمار، والذي يدرّ ربحًا وفيرًا. وله عدة مميزات، حيث يتغير سوق العقارات في المملكة العربية السعودية بسرعة، ويتزايد الطلب على المساكن نتيجة لتزايد عدد السكان، ومن المتوقع أن يستمر هذا في السنوات القادمة. يتم دعم النمو في السوق من خلال الإصلاحات الأخيرة التي تهدف إلى تعزيز الوصول إلى تمويل الرهن العقاري.

في الوقت نفسه، تقوم الحكومة بعدد من المبادرات لزيادة دور القطاع الخاص في تلبية هذا الطلب. كما يعد الوصول إلى ابتكارات وخبرات المستثمرين الدوليين من العناصر الأساسية لخطط المملكة العربية السعودية لقطاع العقارات.

الاستثمارات العقارية في السعودية من الناحية القانونية

الاستثمارات العقارية في السعودية تتمثل في النقاط التالية:

  • تقتصر ملكية الأراضي في المملكة العربية السعودية بشكل عام على السعوديين، ولكن هذا يخضع لشروط معينة. على سبيل المثال، يتمتع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي وشركات دول مجلس التعاون الخليجي بحقوق معينة لامتلاك الأرض، مع مراعاة عدد من القيود.
  • يجوز لشركات دول مجلس التعاون الخليجي (مع مساهمين جميعهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) أو أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي استئجار أو شراء أرض لاستخدامها لإجراء أي نشاط تجاري مرخص من الأرض. كما قد تمتلك عقارات سكنية في المملكة العربية السعودية، مع مراعاة عدد من القيود و الظروف. ومع ذلك، فإن هذه الامتيازات لا تنطبق على العقارات القريبة من مكة والمدينة. كل ذلك في إطار الاستثمارات العقارية في السعودية.
  • يتمتع الأجانب (كونهم من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو الشركات التي ليست مملوكة بنسبة 100% لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي) بحقوق معينة لامتلاك الأراضي والممتلكات في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، تخضع الملكية لعدد من القيود. تتمثل إحدى القضايا الرئيسية في أن الملكية الأجنبية للممتلكات السعودية يجب أن تكون مرتبطة بمشروع معين وليست حقًا عامًا.

ميزات الاستثمارات العقارية في السعودية

أما عن ميزات الاستثمارات العقارية في السعودية فهي كما يلي:

  • توفير دخل شهري منتظم من إيجار العقارات كالأراضي أو الأبنية السكنية.
  • زيادة سعر العقار بمرور الوقت، وهو ما يسمى بضمان حقوق ملكية للمستقبل نتيجة ارتفاع أسعار العقارات، مما يولد فرق بين القيمة السوقية للعقار وبين القيمة التي تم شراؤه بها.
  • لا توجد مصاريف شهرية أو سنوية عليك دفعها، بل يترتب عليك فقط دفع أجور الصيانة، حتى تضمن بقاء العقار بحالة جيدة.

أنواع الاستثمارات العقارية في السعودية

في ذات الوقت تتمثل أنواع الاستثمارات العقارية في السعودية كما يلي:

الاستثمار في العقارات السكنية

يعتبر الاستثمار في العقارات السكنية هو الطريق الأكثر أماناً وضماناً للربح. حيث يحصل المستثمر على ربح شهري من الإيجار، كما أنه يحصل على فرق سعر كبير في حال قرر بيع العقار في المستقبلز باعتبار أن العقارات السكنية يزداد سعرها مع مرور الوقت، خاصة إذا كانت في منطقة حيوية في طور النمو. كما يخسر المستثمر في العقارات السكنية فقط أجور الصيانة الدورية للعقارات، باعتبار أن أغلب المستأجرين لا يدفعون لقاء أي خلل يحدث خلال إقامتهم، وهذا ما يشكل عقبةً للمستثمر.

العقارات التجارية

تعد من أنواع الاستثمارات العقارية في السعودية. حيث تتنوع أنواع العقارات التجارية التي يمكن استثمارها، حيث أن هناك عقارات تجارية تصلح لأن تستثمر في الصناعة، وأخرى تصلح لفتح مكاتب الخدمات، وقد تصلح كأماكن لوقوف السيارات. ومما لا شك فيه هو أن هذا الاستثمار له عائد مادي مرتفع، لكنه يحتاج رأس مال أكبر قليلًا.

الاستثمار عبر شراء العقارات وإعادة بيعها

يعمل بعض المستثمرون على شراء عقارات بحالة سيئة وإعادة تجديدها وترميمها وبيعها بسعر أعلى. ويتميز هذا النوع بأنه يجلب الكثير من الأموال، لكنه يحتاج لجهد، ومعرفة بحالة السوق.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أنواع الاستثمارات العقارية في السعودية.