الأرباح المحتجزة في التجارة؛ ما المقصود بها؟ يمكننا القول أن الحديث عن الأرباح المحتجزة هو أحد مصطلحات التجارة التي سنتعرف عليها خلال مقالنا التالي.

الأرباح المحتجزة في التجارة

الأرباح المحتجزة في التجارة؛ جميع الشركات تبذل قصارى جهدها من أجل تعظيم الأرباح والعمل على تقليل معدلات الخسائر السنوية عند كل نهاية سنة مالية وهناك العديد من صور الأرباح التي تسعى إليها الشركات دائما ومنها “الأرباح المحتجزة” وهي إحدى الطرق التي تلجأ إليها الشركات من أجل زيادة الحصيلة المالية لديها من أجل إما الوفاء بالديون المتراكمة عليها أو من أجل إعادة استثمارها مرة أخرى من أجل زيادة حصيلة رأس المال الخاص لديها حتى تتجنب إمكانية الاقتراض من الخارج وبالتالي بالتبعية زيادة الأعباء المالية عليها مما يؤثر على الحركة التجارية ودوران رأس المال وبالتالي الأرباح المتوقعة سنويا مما يؤثر على مكانتها في السوق وكذلك حصص المساهمين لديها.

ماهية الأرباح المحتجزة

عند الحديث عن الأرباح المحتجزة في التجارة ينبغي القول يقصد بالديون المحتجزة هي الأموال المستحقة تحت بند الأرباح الخاصة بالمساهمين لدى تلك الشركات فتقوم على أساسها الشركات باحتجاز نسبة مئوية من تلك الأرباح المستحقة لهم وهنا تسمى ماليا بالأرباح المحتجزة وبالتالي فإن تلك الشركات تلك إلى هذا النوع من الاحتجاز بناء على هدف أو عدة أهداف مالية ؛في الشركة لها الحق في أن تقوم باستثمار تلك المبالغ من أجل تنشيط الحركة التجارية لأنشطة الشركة التجارية في السوق وبالتالي زيادة من حصتها المالية على أن لا تتحول إلى المساهمين ديون معدومة صعبة التحصيل في وقت لاحق ،يتم إضافة تلك الأموال المستحقة لهم على حسابهم فالهدف من إجراء الأرباح المحتجزة في هو إعادة استثمار تلك الأموال للحصول على العائد الاستثماري بشكل أكبر عن ما إذا تم منح المساهمين تلك الأموال قبل هذا الاحتجاز.

إن الأرباح المحتجزة لا يشترط فيها أن تكون بشكل “نقدي” وبالتالي عند قيام الشركة باحتساب صافي الأرباح وتقوم بتوزيعه على المساهمين. وذلك وفقا لعدد ما يملكونه من أسهم في الجزء المتبقي من تلك الأرباح يتم الاحتفاظ به في حسابات الشركة مع إضافتها إلى الأرباح المحتجزة للسنوات الماضية. ليكون بعد ذلك إجمالي الأرباح المحتجزة.

إجمالي الأرباح المحتجزة في التجارة

إن عملية الأرباح المحتجزة في التجارة تلجأ إليها الشركات المساهمة عادة. إما من أجل إعادة استثمار الأموال مرة أخرى أو من أجل سداد الديون المستحقة السابقة على الشركة أو منحها للمستثمرين في وقت لاحق. فلا بد أن تكون مرتبطة بهدف بعد احتساب صافي أرباح الشركة.

وفي الغالب تلجأ إليها الشركات التي لديها خطة توسعية للاستثمار لديها في نفس الوقت مشاكل في التمويل. حيث لا تكون مضطرة إلى الاقتراض الخارجي حيث لا يتم إدراج تلك الأرباح في القوائم المالية للشركة.

كيفية احتساب الأرباح المحتجزة

يتم احتساب المعادلة الخاصة باحتساب الأرباح المحتجزة في التجارة على النحو التالي :

” الأرباح المحتجزة الأولية + المكاسب / الخسائر = الأرباح المحتجزة الختامية

حيث نرى أن معظم الشركات الناشئة والتي لديها مستقبل ورؤية استثمارية كبيرة تلجأ إلى تلك الطريقة. حيث أنها تقوم باستثمار جزء من تلك الأرباح في التوسع في استثماراتها. حتى تتمكن من زيادة رأس المال التشغيلي لديها بجانب سداد الديون المستحقة والعاجلة. ومن الجائز الاحتفاظ بتلك الأرباح المحتجزة كاحتياطي من أجل تغطية أي خسائر مستقبلية.

أما الشركات التي تقوم بتوزيع أرباح أعلى من رصيد الأرباح المحتجزة في التجارة يكون لديها عجز تراكمي كبير بالسالب. حيث يتم تسجيل رصيد الأرباح المحتجزة في جانب المساهمين بالميزانية. وبالتالي لابد أن يضع في الاعتبار عمر الشركة وقدرتها على سداد تلك الأرباح للمساهمين وسياسة التوزيع على المساهمين معدل الربحية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الأرباح المحتجزة في التجارة.