القطاعات الاقتصادية في مالطا

آخر تحديث : 19 سبتمبر 2022
القطاعات الاقتصادية في مالطا

القطاعات الاقتصادية في مالطا؛ تعتبر مالطا من الدول عالية الدخل الفردي ذات الاقتصاد المُعتمد على الإبداع وبفضل الأساسات الاقتصادية المتينة ومشاريع البنية التحتية الكبيرة والطلب الداخلي الكبير كانت أداء الاقتصاد المالطي أفضل من اقتصادات الدول الأوروبية التي خرجت من الأزمة الاقتصادية في 2008 وقد واصل الاقتصاد المالطي نموّه في 0219 بنسبة 4.4% بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

المؤشرات الاقتصادية في مالطا

القطاعات الاقتصادية في مالطا؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول الاقتصاد المالطي من أكثر الاقتصادات حركيّة في منطقة اليورو ويتوقع أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي قد وصلت إلى 42% في 2019 بعد أن كانت حوالي 70% قبل ست سنوات بينما تحقق الموازنة العامة فائضاً ضئيلاً عند 0.2% كما يقف التضخم عند معدل 1.5% فيما تسجل البطالة أحد أخفض المعدلات الأوروبية بنسبة 3.4% في 2019 وهو انخفاض شامل في جميع الوظائف والشرائح العمرية ويصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 14.86 مليار دولار في 2019.

ما هي القطاعات الاقتصادية في مالطا

  القطاعات الاقتصادية في الصومال

القطاعات الاقتصادية في مالطا؛ تمتلك مالطا رغم تضاؤل اقتصادها مقارنة مع باقي الدول الأوروبية يداً عاملة ماهرة ورخيصة التكلفة وتتميز بالمرونة وتعدد اللغات كما أن الاقتصاد المالطي عصري وخدميّ الطبيعة حيث تنقسم اليد العاملة في القطاعات الاقتصادية كما يلي:

الزراعة

من القطاعات التي يعنمد عليها اقتصاد مالطا. حيث يعمل فيها 1% من اليد العاملة ولا تساهم إلى بحوالي 0.9% من الناتج المحلي الكلي ولا تنتج مالطا إلى ما يقارب ربع احتياجاتها الغذائية كما أن مواردها من المياه العذبة محدودة وأهم المحاصيل هي البطاطا والفليفلة الخضراء والعنب وبعض الخضروات الأخرى والحبوب الرئيسية الأخرى ومؤخراً فاقت مزارع الأسماك بإنتاجها الصيد البحري فيما تستورد مالطا معظم حاجتها من اللحوم.

الخدمات

أحد القطاعات الاقتصادية في مالطا. حيث وضعت مالطا الكثير من الجهود لتسويق خدماتها والدعاية لها ونجحت في أن تصبح أحد مراكز الخدمات في منطقة البحر المتوسط ويمثل قطاع الخدمات 84% من الناتج المالطي الإجمالي ويعمل فيه أكثر من 79% من اليد العاملة. ويمثل القطاع المالي حوالي 15% من الناتج العام ويواصل قطاع السياحة نموه باضطراد. حيث تم تسجيل 2.5 مليون زائر أجنبي في 2018 وقد ساهموا بشكل مباشر بحوالي 27% من الدخل المحلي الإجمالي وهي أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي.

  الفرق بين التهرب الضريبي والتجنب الضريبي

الصناعة

يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في مالطا. حيث يعمل في الصناعة أكثر من 19% من اليد العاملة ويساهم هذا القطاع بحوالي 12.1% من الناتج المحلي الإجمالي. وبسبب عدم امتلاك أي ثروات باطنية تقريباً فهي تعتمد بشكل كلي على الواردات. وتُتعبر الصناعة في مالطا حالة نموذجية للتغيير الكلي ففي البداية كانت الصناعة موجهة للحاجات المحلية. حيث كانت تهتم بالمفروشات والأطعمة والمشروبات

وبعد الاستقلال حولت اقتصاد مالطا نفسه إلى مركز صناعي منخفض التكلفة لجذب المستثمرين. فبدأت إنشاء مصانع متنوعة من صناعة الألعاب إلى التغليف والأقمشة والبلاستيك وورشات الجلديات. كما أتت شركات الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية التي يأتي منها مع صناعة الأغذية والمشروبات حوالي عشر الناتج المحلي الإجمالي. كما يوجد بعض مصانع الأدوية والمستحضرات الطبية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن القطاعات الاقتصادية في مالطا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2076 مشاهدة