المحاصيل الزراعية في مالطا؛ بماذا تشتهر مالطا في قطاع الزراعة؟ هذا ما يتساءل عنه روّاد المحركات. لذا تابع معنا لتعرف الإجابة.

المحاصيل الزراعية في مالطا

المحاصيل الزراعية في مالطا تعتبر مالطا من الدول الأوروبية ذات الاقتصاد المتطور، ولكنه قائمة فقط على قطاع الصناعة، والخدمات أما اعتماد مالطا على قطاع الإنتاج الزراعي يعتبر نسبة قليلة جداً، وتشتهر مالطا بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، ويعتبر من القطاعات الصغيرة المتنوعة الذي يعطي فرصة صغيرة جداً للقوى العاملة في مالطا لا تتعدى خمسة في المائة يعملون في مجال الزراعة على مساحة من الأراضي الزراعية تبلغ 10 كيلو متر مربع، وهذه المساحة تصدير منتجات زراعية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي.

الزراعة في مالطا

انضمت مالطا إلى الاتحاد الاوروبي منذ فترة طويلة، وأدى هذا إلى إعادة التشكيل للقطاع الزراعي المتواجد بها، فأصدرت الحكومة السياسة الزراعية الشاملة، والتي مدتها 10 سنوات، وتنتهي في عام 2028، وهدف هذه السياسة هو توفير الدعم إلى أصحاب المزارع، والبساتين لغرض الحصول على أفضل انتاج زراعي، وتحسين الإنتاج سواء من ناحية زراعة المحاصيل، وتربية الماشية.

هناك الكثير من التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مالطا، والتي من أهمها هو المعاناة من المساحة الصغيرة التي تستخدم في الزراعة، فهي تعد من الدول الصغيرة المساحة على مستوى العالم، كما أن هناك بعض المشاكل الأخرى، والتي من أهمها هجرة السكان المتواجدون في الأرياف إلى المدينة، وعدم وجود التنافسية الحقيقية بين المزارعين، والشركات في هذه البلاد لإنتاج المحاصيل الزراعية.

الإنتاج الزراعي في مالطا

تعتبر المنتجات الغذائية من الحبوب، وغيرها من الصناعات الهامة جداً التي تتميز بها بالنسبة إلى جيرانها في أوروبا في الإنتاج الزراعي يمثل نسبة ضئيلة جداً على الرغم من هذا لا تتعدى 2 في المائة من الناتج الاجمالي المحلي، كما أن عدد الأيدي العاملة الذين يعملون في مجال الزراعة لا يتعدى نسبة اثنين وستة من عشرة من عدد عمال مالطا، وعلى الرغم من هذا فإن هذه الجزيرة تحتاج إلى 80 في المائة من المنتجات الزراعية يتم استيرادها من الخارج، فما زال قطاع الزراعة ضعيف.

معظم المزارع التي تتواجد في مالطا تعتبر المزارع الصغيرة المملوكة الملكية الخاصة، والتي تنتج المحاصيل للاستهلاك المحلي فقط. ومن أهم المحاصيل الرئيسية التي تنتجها مالطا هي الفلفل والحمضيات، والطماطم، كذلك الشعير، والقمح، والبطاطس، فهو يعتبر من المحصول الأساسية. والذي يتم انتاجه بنسبة 38 ألف طن متري. دولة مالطا يوجد بها عدد من مصانع النبيذ تعمل على صناعته من مزارع الكروم التي تنتشر بشكل كبير في البلاد. ويعرف هذا النبيذ بالجودة العالية. ويرجع هذا إلى وجود المناخ الجيد، والتربة المناسبة لزراعة العنب. إلا أنه يمثل مساحة صغيرة تقييد انتاجه.

صادرات مالطا من المحاصيل الزراعية

كذلك تقدر واردات مالطا من المحاصيل الزراعية بنحو 12 مليار دولار. مما يؤدي إلى الميزانية التجارية السلبية بنحو 8 مليار دولار. كما تشكل المنتجات الزراعية، والغذائية التي يتم إنتاجها بحوالي سبعة في المائة من إجمالي الصادرات للبلاد.

تمثل منتجات الصادرات الزراعية التي تقدمها مالطا بشكل ثانوي 43 مليون دولار. أما الخضروات. فنجد أن قيمتها ضئيلة جداً لا تتعدى 20 مليون دولار.

أن الصادرات، والواردات الفرق بينهم كبير جداً، لأننا نجد أن الخضروات يتم استيرادها بقيمة 100 24 مليون دولار. كما تعد من أكبر الدول التي تستورد الخضروات على مستوى العالم. ولهذا تعتبر المحاصيل الزراعية في موتى من المنتجات ذات النسبة إلى التي تؤثر في اقتصادها بوجه عام. وتحتاج هذه الدولة إلى زيادة انتاج المحاصيل الزراعية بالكثير من الطرق، ومنها منع الهجرة إلى المدن، كذلك وجود التطور في الإنتاج الزراعي.

وهذا ما كان لدينا عن المحاصيل الزراعية في مالطا .