افضل تطبيقات التسوق بلبنان وأشهرها

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 4 أبريل 2021
افضل تطبيقات التسوق بلبنان وأشهرها

افضل تطبيقات التسوق بلبنان وأشهرها. انتشر التسوق الالكتروني في لبنان كغيره من البلدان العربية وأصبح بإمكان اللبنانيين شراء مايحلو لهم عبر النت. إلا أن هذا النوع من التسوق واجه عدة معوقات، فقد عانى لبنان من ضعف سرعة الإنترنت. إلا أن البلد قد شهد نموًّا متسارعا خلال السنوات الأخيرة. فقد وصلت نسبة استخدام الإنترنت بالهواتف المحمولة إلى 72.2% مع نهاية عام 2011، ما وضع البلد في مرتبة جيدة بين دول المنطقة من ناحية سرعة الإنترنت. لنستعرض معا أهم مواقع التجارة الالكترونية في لبنان ومنها مواقع الدفع عند الاستلام.

مواقع تسوق الدفع عند الاستلام في لبنان

تنتشر هذ المواقع في جميع أنحاء العالم وتحتوي على كافة المنتجات التي يحتاجها الإنسان بكافة الأشكال ومجال واسع من الأسعار. تتنوع هذه المواد لتشمل: الملابس والأحذية وملابس الأطفال والأثاث والإلكترونيات وأدوات المطبخ والهواتف النقالة والكمبيوترات والمستلزمات الرياضية.

من أشهر المواقع التي يستخدمها اللبنانيون: موقع أيباي، وعلي أكسبريسAliexpress، وعلي باباAlibaba، وشوبيينجShopping، وموقع Walmart، وسيفي، ويو باي، وموقع modanisa. تشترك هذه المواقع كلها بميزة الدفع الإلكتروني التي تتيح للمتصفح الدفع عبر بطاقات الإئتمان. كما يتيح بعضها خدمة شراء المنتج والدفع عند استلامه، بالإضافة إلى رسوم رمزية لقاء الشحن.

افضل تطبيقات التسوق بلبنان وأشهرها

كما ذكرنا تنتشر هذه المتاجر بكثرة في لبنان، ونظرًا للتنافسية الكبيرة بين المواقع، يقدم كل منها خصومات وعروض كبيرة. من هذه المتاجر:

موقع NEXT للتسوق بلبنان

يعتبر أفضل المواقع في لبنان. يوفر هذا المتجر مجال واسع من الملابس بتصاميم مختلفة لكافة الفئات: الأطفال، والنساء، والرجال. إضافة للألبسة، يوفر المتجر أيضًا: الإكسسوارات، والأحذية بأنواعها، وكذلك المستلزمات المنزلية. أخيرا لاننسى مختلف مستلزمات المرأة من مستحضرات التجميل والمنتجات الأخرى المتعلقة بالجمال.

موقع GEAR BEST للتسوق بلبنان

هو موقع صيني أيضا مستخدم من قبل اللبنانيين ويضم الأصناف التالية:

  • ملابس للنساء والرجال والأطفال.
  • مختلف الأجهزة الإلكترونية كالهواتف وسماعات الأذنين والكمبيوترات.
  • مستلزمات المنزل المختلفة: أدوات المطبخ، والمفروشات، ومستلزمات الديكور.

موقع أمازون Amazon للتسوق

يضاف الموقع الشهير أمازون لقائمة المواقع التي تقدم خدمة التسوق عبر الإنترنت. عبر تصفح أقسام الموقع الضخم يمكن رؤية أقسام مختلفة مثل قسم المستلزمات النسائية كالتصاميم العالمية للألبسة، وقسم ألبسة الأطفال، والرجال، والأجهزة الإلكترونية بمختلف أشكالها مع ألاف الأنواع ومستلزمات الصيانة، والكتب المتنوعة، ومستلزمات المنزل بكافة أشكالها وأحجامها،والأدوات الرياضية والإكسسوارات وغيرها من الأشياء. يقدم الموقع خدمة توصيل المشتريات لكافة دول العالم.

موقع سوق Souq للتسوق بلبنان

يقدم هذا الموقع منتجات محددة مثل الأجهزة الرياضية، والإلكترونية، وملابس الأطفال والسيدات، والرجال، وأنواع العطور الرائعة. بالإضافة لما سبق، يضم الموقع تشكيلة مميزة من الأحذية، والحقائب، والعديد من المستلزمات الأخرى.

موقع جوميا Jumia للتسوق بلبنان

يتمتع هذا الموقع شهرة كبيرة بين المستخدمين حتى الطبقات الراقية من المجتمع. لدى تصفحك الموقع ستجد أن الكلام السابق ليس غريبا، فالموقع يحوي مختلف ماركات الملابس العالمية بتصاميم راقية. كما يضم الموقع: الأدوات الرياضية، والإلكترونية. بالطبع تتوفر هذه المنتجات مع خصومات هائلة، حيث يمكن أن تصل إلى 50٪ في حالة المستخدمين الذين يقومون بعملية الشراء لأولى. قد تكون الخصومات على المنتج نفسه أو خدمة التوصيل.

موقع نمشي Namshi

من أشهر المواقع العربية. يشحن هذا الموقع منتجاته إلى كافة دول الخليج العربي والعالم. يقدم الموقع باقة مميزة من المنتجات مع عروض وخصومات قوية وإمكانية التوصيل المجاني. كغيره من المواقع السابقة يضم هذا الموقع الملابس للأطفال، والنساء، والرجال بتصاميم رائعة.

هل هناك إجراءات رسمية لتسجيل المتاجر الالكترونية في لبنان؟

من الناحية القانونية وموضوع تسجيل هذه المتاجر، أغلب هذه المواقع لا تُسّجل رسميا في وزارة المالية اللبنانية. بالمقابل، من المفترض أن يقوم صاحبو المتاجر التي تنشط في لبنان (ليس العالمية منها) بتسجيل متاجرهم في وزارة المالية كغيرهم من المتاجر العادية  من جانبها تتعهد وزارة المالية بتطبيق رقابة على هذه المتاجر للحيلولة من عمليات الغش. تتمثل عمليات الغش بالكذب فيما يخص مواصفات المنتج ونوعه وأحيانا سعره. هذا وتوفر الوزارة خدمة الرد على الشكاوي عبر الاتصال بالرقم المخصص 1739 او عبر تطبيق الوزارة.

ميزات ومخاطر التسوق الالكتروني في لبنان

يتساءل الكثيرون كيف يمكن للمستهلك حماية نفسه من محاولات الخداع او الغش. ربما التفحص الدقيق للمنتج قبل شراءه والتأكد من جودته هو الأسلوب الأول لتفادي الغش. من جهة ثانية يمكن ببساطة مقارنة السعر منطقيا مع المتاجر العادية فإذا كان الفرق كبيرأ فبالتالي يجب الحذر. بدورها تتركز ميزات التسوق عبر الأنترنت بانخفاض الأسعار فيها على اعتبارها لاتخضع لإجراءات الجمارك والتنافسية كما هو الحال في المتاجر الواقعية.

تحديات السوق الالكترونية في لبنان

يواجه التسوق الإلكتروني في لبنان تحديات هامة أبرزها:

1-الثقة بمنتجات المواقع: حيث لاتزال فئة كبيرة من الناس تفضل الشراء في الواقع ورؤية المنتج بين يديها.

2-خيارات الدفع: باعتبار أن هناك بنوك قليلة جدا توفر خدمة الدفع الإلكتروني.

3-نقص الحوافز: المقصود هنا ضعف قدرة المتاجر الإلكترونية على إقناع الزبائن بالشراء عبر مواقعها وبالتالي نقص الحافز لدى الزبون.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن افضل تطبيقات التسوق بلبنان وأشهرها , دمتم بخير

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

95 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *