افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية

كتابة : هالة عباس خبير
آخر تحديث : 15 يونيو 2022
افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية

افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية شهد اقتصاد السوق الحرة في السعودية تغييرات ملحوظة في فترة زمنية قصيرة نسبيًا. حيث تطورت من مجتمع زراعي أساسي إلى قوة اقتصادية إقليمية وعالمية ذات بنية تحتية حديثة. فيعتبر البترول جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد السعودي الذي جعلها أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

وفي العقود الأخيرة نوعت المملكة اقتصادها، وأصبحت تنتج اليوم وتصدر مجموعةً متنوعةً من السلع الصناعية في جميع أنحاء العالم. وللحكومة دور أساسي في التنمية الصناعية والاقتصادية. حيث تضع وزارة الاقتصاد والتخطيط خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تحدد أهدافًا اقتصاديةً طويلة المدى. وهناك قطاعات أخرى من الاقتصاد تشرف عليها وزارات فردية، مثل الزراعة والطاقة والنقل والاتصالات والمالية. كما يلعب القطاع الخاص دورًا أكبر في الاقتصاد السعودي فهو يمثل الآن 48 من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المتوقع أن يستمر هذا القطاع في النمو، خاصةً وأن المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها أكثر أمام الاستثمار الأجنبي. علاوة على ذلك انضمت السعودية في ديسمبر 2005 إلى منظمة التجارة العالمية (WTO)، وهو تطور هام يمنح المنتجات السعودية وصولًا أكبر إلى الأسواق العالمية ويخلق فرص عمل ويشجع المستثمرين الأجانب.

شاهد أيضًا: افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية.

لمحة عن التجارة في السعودية

تحتل السعودية المرتبة التاسعة عشر بين أكبر دولة مصدرة و20 أكبر سوق للواردات في العالم. كما تمثل الصادرات الآن جميع القطاعات الاقتصادية. وتتصدر قائمة الصادرات إلى حوالي 90 دولة البتروكيماويات والبلاستيك والسلع المعدنية ومواد البناء والأجهزة الكهربائية.

ينمو القطاع التجاري في السعودية بسرعة. ويرجع ذلك أساسًا إلى الحوافز الحكومية السخية مثل تقديم قروض طويلة الأجل بدون فوائد وخدمات ومرافق مساندة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل غرف التجارة والصناعة في المدن والمناطق الرئيسية على تعزيز المشاريع التجارية. كما أن هناك حوالي 584000 شركةً مرخصةً تعمل في الأنشطة التجارية في افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية. ويقدر إجمالي رأس مالها المستثمر بأكثر من 54 مليار دولار. كما تشرف الهيئة العامة للاستثمار في السعودية (SAGIA) على القطاع، والتي تقدم خدمات الاستشارات والدعم المجانية لأصحاب المشاريع الخاصة وتنشر قوائم الاستثمار.

في نوفمبر 2005، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار عن خطط لفتح مكاتب في الخارج، بما في ذلك في الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا لجذب الاستثمار في مشاريع البنية التحتية. علاوة على ذلك فإن دور القطاع الخاص في التجارة كبير تمثل الشركات الخاصة حوالي 48 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ 248.82 مليار دولار. حيث يصنعون ويوزعون ويبيعون المنتجات المحلية. كما تتعامل الشركات الخاصة أيضًا مع معظم واردات السلع الاستهلاكية والصناعية والجزء الأكبر من صادرات المنتجات غير النفطية. حيث تعد السعودية من بين أكبر 20 سوقًا للتصدير والاستيراد في العالم، ويبلغ متوسط ​​صادرات المنتجات غير النفطية إلى حوالي 90 دولة حوالي ستة مليارات دولار سنويًا.

كما وينمو الاستثمار الأجنبي أيضا في المملكة. حيث ينضم المستثمرون من جميع أنحاء العالم إلى شركاء سعوديين لإقامة مشاريع يجتذبهم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة والبنية التحتية الحديثة وإمدادات الطاقة غير المكلفة والموقع الجغرافي الاستراتيجي.وفي عام 2000، سهلت السعودية الأمر على المستثمرين الأجانب في المملكة من خلال إدخال قانون جديد يمنح المستثمرين الأجانب الحق في نفس المزايا والحوافز والضمانات المقدمة للأفراد والشركات السعودية. كما يسمح للمستثمرين الأجانب بتملك العقارات والعقارات.

  شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية 1443 -2022

افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية

افضل المدن السعودية للتجارة
افضل المدن السعودية للتجارة

مستقبل القطاع التجاري في السعودية واعد. لأن عضوية المملكة العربية السعودية في منظمة التجارة العالمية تعزز النشاط التجاري وتوفر العديد من الفرص للمنتجات السعودية في الأسواق العالمية. كما شكلت السعودية مناطق التجارة الحرة في العديد من البلدان مما يزيد من أهميتها. لكن تتميز بعض المدن في السعودية بنشاطها التجاري الذي جعلهامن افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية هي كالتالي:

  • مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية.
  • مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية.
  • مَدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية.
  • مدينة جازان الاقتصادية من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية.

شاهدأيضًا: افضل المدن البحرينية للتجارة الداخلية والخارجية.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية

تقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تعتبر افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية في موقع أصلي قبالة البحر الأحمر شمال جدة. كما أنها تصب تركيزها على الموانئ واللوجستيات والصناعات الخفيفة والخدمات. كما وتبلغ مساحتها حوالي 168 مليون متر مربع. بالإضافة إلى ذلك يبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي 27 مليار دولار أمريكي. كما وتتضمن قرابة مليون وظيفة بعدد سكان يبلغ 2 مليون نسمة وتحوي ما يلي:

  • ميناء بحري حديث على مستوى عالمي، والمنطقة الصناعية.
  • الجزيرة المالية، والمنطقة التعليمية.
  • منتجعات، ومنطقة سكنية.
  • كما ويجد الذكر بأن المطور الرئيسي فيها هي إعمار المدينة الاقتصادية.

شاهدأيضًا: افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية.

مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل للتجارة في السعودية

تقع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد التي تعتبر من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية على مفترق طرق التجارة والنقل للشرق الأوسط. حيث إنها تصب تركيزها على اللوجستيات والأعمال التجارية الزراعية والمعادن ومواد البناء، وتبلغ مساحتها حوالي 156 مليون متر مربع. كما ويبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي 8 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك فهي 55 ألف فرصة عمل جديدة بعدد سكان يبلغ 80000 نسمة والتي تتضمن ما يلي:

  • مركز النقل والإمداد، ثم ميناء جاف، ومطار دولي.
  • مركز الصناعات البتروكيماوية، ثم مركز الأعمال، ومركز المعرفة.
  • الصناعات الزراعية، ومركز التعدين، ومنطقة ترفيهية.
  • كما ويجد الذكر بأن المطور الرئيسي فيها هي شركة ركيزة القابضة.

مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة للتجارة في السعودية

تقع مدينة المعرفة الاقتصادية التي تعتبر من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية قرب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. حيث إنها تركز على الصناعات القائمة على المعرفة ذات التركيز الإسلامي والخدمات. كما وتبلغ مساحتها حوالي 4.8 مليون متر مربع. بالإضافة إلى ذلك يبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي 7 مليار دولار أمريكي. كما أنها توفر 20000 وظيفة جديد بعدد شكان يبلغ حوالي 200000 نسمة والتي تتضمن ما يلي:

  • متنزه تعليمي / ترفيهي حول التراث النبوي.
  • مركز العلوم الطبية والتكنولوجيا الحيوية.
  • حديقة التكنولوجيا الفائقة/ ثم مركز دراسات وبحوث الحضارة الإسلامية.
  • مركز نقل متعدد الوسائط، ومنطقة الأعمال.
  • مركز تجاري رئيسي (أسواق)، ثم مجمع فندقي.
  • كما ويجد الذكر بأن المطور الرئيسي فيها هي كواد انترناشيونال
  • لاستقطاب المسلمين من جميع أنحاء العالم.
  طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول الراجحي

مدينة جازان الاقتصادية من افضل المدن في السعودية للتجارة

تقع مدينة جازان التي تعتبر من افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية على البحر الأحمر في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة. حيث إنها تركز على الصناعات كثيفة العمالة والطاقة. كما وتبلغ مساحتها حوالي 100 مليون متر مربع. بالإضافة إلى ذلك يبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي 27 مليار دولار أمريكي. كما أنها توفر 500 ألف فرصة عمل جديدة بعدد سكان يبلغ حوالي 250000 نسمة والتي تتضمن ما يلي:

  • المجمع الصناعي (2/3 من المدينة)، ثم الميناء البحري.
  • إعادة تغليف وتوزيع المنتجات الزراعية، ومصايد الأسماك.
  • المركز التجاري والثقافي، ومجالات الصحة والتعليم.
  • كما ويجد الذكر بأن المطور الرئيسي فيها هي شركةMMC International.

أهم صادرات السعودية

التجارة الداخلية والخارجية في السعودية
التجارة الداخلية والخارجية في السعودية

احتلت المملكة التي تمتلك افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجيةفي عام 2020 المرتبة رقم 20 في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي (بالقيمة الحالية للدولار الأمريكي)، والمرتبة 30 في إجمالي الصادرات، والعدد 30 في إجمالي الواردات، ورقم 46 اقتصادًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد (بالقيمة الحالية للدولار الأمريكي). ورقم 32 من أكثر الاقتصادات تعقيدًا وفقًا لمؤشر التعقيد الاقتصادي (ECI).

وأهم الصادرات التي تصدرها افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية هي البترول الخام (95.7 مليار دولار)، البترول المكرر (10.7 مليار دولار)، بوليمرات الإيثيلين (9.17 مليار دولار)، البوليمرات البروبيلين (5.28 مليار دولار)، والكحوليات غير الحلقية (3.22 مليار دولار)، والتي تصدر في الغالب إلى الصين (33.4 مليار دولار). والهند (16.8 مليار دولار) واليابان (16.3 مليار دولار) وكوريا الجنوبية (14.4 مليار دولار) والإمارات العربية المتحدة (9.21 مليار دولار).

وفي عام 2020، كانت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للبترول الخام في العالم (95.7 مليار دولار)، والبروبيلين بوليمرات (5.28 مليار دولار)، والكحوليات غير الحلقية (3.22 مليار دولار)، والأمونيا (2.09 مليار دولار)، وزوارق القطر (987 مليون دولار).

شاهد أيضًا: التصدير من السعودية الإجراءات والوثائق المطلوبة.

أهم واردات السعودية

أهم واردات المملكة العربية السعودية هي السيارات (11.2 مليار دولار)، معدات البث (5.5 مليار دولار)، البترول المكرر (3.86 مليار دولار)، الأدوية المعبأة (3.14 مليار دولار)، والهواتف (2.38 مليار دولار)، معظمها مستورد من الصين (31.8 مليار دولار)، الإمارات العربية المتحدة (18 مليار دولار) والولايات المتحدة (10.8 مليار دولار) وألمانيا (6.79 مليار دولار) والهند (6.37 مليار دولار).

وفي عام 2020، كانت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد في العالم لتخفيضات الحديد (1.32 مليار دولار) والأغنام والماعز (391 مليون دولار) وجوزة الطيب والصولجان والهيل (338 مليون دولار) والأسفلت (279 مليون دولار) والخيوط الأحادية الاصطناعية (3.12 مليون دولار).

شاهد أيضًا: شروط الاستيراد والتصدير في السعودية 2022/1444.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تبيان افضل المدن السعودية للتجارة الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى معلومات خاصة بالاستيراد والتصدير في السعودية. مع أملنا بتقديم المعلومات الكافية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

491 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.